أرجع الأسطورة الهولندية يوهان كرويف سبب إصابته بمرض سرطان الرئة إلى عادة التدخين رغم أنه أقلع عنها منذ سنوات طويلة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن كرة القدم أعطته كل شيء في الوقت الذي يرى فيه أن التدخين حرمه من كل شيء.

وكان الفريق الاداري لأسطورة الكرة الهولندية قد أكد المعلومات الصحافية التي اشارت الى انه يعاني من مرض السرطان في الرئة.

وأشار الفريق الإداري إلى أن يوهان كرويف أجرى في الاسابيع القليلة الماضية بعض الفحوصات الطبية في مستشفى برشلونة، وقد تم تشخيص حالته باصابته بسرطان الرئة".

وقال كرويف في تصريحات لوسائل الإعلام "كرة القدم أعطتني كل شيء، وجاء التدخين وحرمني من كل شيء تقريباً، إنها عادة قاتلة".

من جانب آخر توجه كرويف بالشكر لكل محبيه على الدعم والمساندة الكبيرة التي تلقاها بعد الكشف عن اصابته بسرطان الرئة لكنه أبدى حزنه للطريقة التي تم بها تسريب الخبر، وقال: "أنا ممتن جدا لهذا الدعم الهائل الذي ظهر جليا عقب الكشف عن هذه الانباء."

وكان كرويف قد اعترف بإدمانه للتدخين عندما كان لاعبا وأنه كان لا يترك التدخين حتى خلال فترات الاستراحة أثناء المباريات، كما ولازمته لعنة التدخين بعد اعتزاله لعالم كرة القدم في الـ 37 من العمر.

وأصيب كرويف بجلطة في الشريان التاجي للقلب في 27 شباط/فبراير عام 1991، قبل أن يقرر الاستغناء عن التدخين واستبدل سيجارته بحلوى "المصاصة" التي كان يتناول منها كميات كبيرة وبنهم شديد.

وواظب كرويف على الابتعاد عن التدخين وشرع في انتهاج سلوكيات صحية بشكل أكبر، كما تحول فيما بعد إلى رمز لأحد حملات الداعية للإقلاع عن التدخين تحت شعار: "التدخين يقتلك".

ولعب كرويف (68 عاما)، الذي أحرز الكرة الذهبية لافضل لاعب في اوروبا ثلاث مرات، في صفوف اياكس امستردام وقاده الى التربع على العرش الاوروبي ثلاث سنوات متتالية في 1971 و72 و73، كما نجح في قيادة منتخب بلاده الى نهائي مونديال 1974 في المانيا قبل ان يخسر امام الدولة المضيفة.&

ويملك كرويف سجلا ناصعا مع اياكس ايضا حيث فاز معه ببطولة هولندا تسع مرات وبالكأس المحلية 4 مرات وسجل في صفوفه 215 هدفا في 307 مباريات قبل ان ينتقل الى برشلونة الاسباني مقابل مبلغ خيالي في 25 تشرين الاول/اكتوبر عام 1973.

كما لعب كرويف في صفوف برشلونة من 1973 الى 1978 وسجل له 48 هدفا في 140 مباراة.