نشرت صحيفة ماركا الاسبانية تقريرا سلطت فيه الضوء على الحضور القوي والمميز للاعبين القادمين من أميركا اللاتينية في تاريخ مواجهات الكلاسيكو بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة بمناسبة المباراة المرتقبة بينهما على كامب نو برسم الدورة ال31 من الدوري الاسباني.

وحسب تقرير الصحيفة فان إجمالي اللاعبين الذين خاضوا الكلاسيكو من أميركا اللاتينية بلغ 104 لاعبا منهم 56 من برشلونة و48 من ريال مدريد. ويرجع هذا الحضور القوي للاعبي قارة اميركا الى العلاقات التاريخية والثقافية التي تربطهم باسبانيا حيث غالبا يفضلون الاحتراف في الليغا عن بقية الدوريات الاوروبية لسهولة تأقلهم خاصة من جانب اللغة.
&
فمن جانب البارسا يعتبر &البرازيليون الأكثر حضورا بـ20 لاعباً ابرزهم المهاجمين روماريو وريفالدو ورونالدو ورونالدينهو والمدافع الحالي داني&الفيش&&والمهاجم&الحالي داسيلفا نيمار، ويليهم الارجنتينيين بـ18 لاعبا ابرزهم المهاجم الحالي ليونيل ميسي أفضل هداف في تاريخ البارسا وفي تاريخ الليغا وفي تاريخ الكلاسيكو ومعه ايضا دييغو مارادونا وريكيلمي ، ثم نجد ستة لاعبين من أورغواي أبرزهم المهاجم الحالي لويس سواريز وبعدهم نجد خماسي من &باراغواي &فضلا عن لاعبين آخرين من المكسيك وتشيلي.
&
ويعتبر الارجنتيني ميسي افضل هداف للكلاسيكو برصيد 14 هدفا باحتساب الأهداف التي سجلها في كلاسيكيات الدوري الاسباني فقط دون احتساب بقية المسابقات&كما&ان ميسي يعتبر الاكثر تحقيقا للانتصارات بين لاعبين اميركا الجنوبية بعدما ساهم في تحقيق 11 انتصارا منذ الموسم 2004-2005.
&
أما من جانب الريال فان الترتيب يختلف بعض الشيء حيث تعتبر الأرجنتين الأكثر حضورا في الكلاسيكو بـ21&لاعبا&أبرزهم&فرناندو&رودوندو&والراحل&الفريدو&دي&ستيفانو وخروخي فالدانو وغونزالو هيغواين واستيبان كومبياسو ويأتي بعدهم الحضور البرازيلي بـ17 لاعبا ابرزهم روبيرتو كارلوس والظاهرة رونالدو والمدافع الحالي مارسيلو ، بينما حضرت اورغواي بثلاثة لاعبين وحضرت المكسيك بلاعبين أشهرهم و أبرزهم المهاجم هوغو سانشيز.
&
ويعتبر خوسي سانتا ماريا من أورغواي الأكثر تحقيقا للانتصارات مع الريال في الكلاسيكو بعدما ساهم في 13 انتصارا بين 1957 و1966 أما الأرجنتيني صاحب الجنسية الاسبانية الفريد ودي ستيفانو الذي تقمص ألوان الغريمين فيعتبر أفضل هداف للريال في الكلاسيكو بعدما سجل 14 هدفاً.
&