قدم اودينيزي خدمة كبيرة ليوفنتوس المتصدر بفوزه على ضيفه نابولي الثاني 3-1 الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ورفع اودينيزي الذي لم يخسر امام منافسه الجنوبي في ملعبه منذ ايلول/سبتمبر 2007، رصيده الى 34 نقطة وارتقى الى المركز الثالث عشر موقتا فيما تجمد رصيد نابولي عند 67 نقطة مقابل 73 ليوفنتوس الساعي الى لقب خامس على التوالي والذي تغلب بصعوبة على ضيفه امبولي 1-صفر امس في افتتاح المرحلة.

على ملعب فريولي، افتتح اودينيزي التسجيل بواسطة الاسباني برونو فرنانديس الذي ترجم بنجاح ركلة جزاء تسبب بها السنغالي خالد كوليبالي باسقاطه الغاني ايمانويل بادو في المنطقة المحرمة.

وادرك الارجنتيني غونزالو هيغواين التعادل من مجهود فردي وبتسديدة قوية من خارج المنطقة مسجلا هدفه الثلاثين ومبتعدا بفارق 16 هدفا عن اقرب ملاحقيه في البطولة الايطالية.

وبات هيغواين ثالث لاعب يصل الى حاجز 30 هدفا في البطولات الاوروبية بعد السويدي زلاتنان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي الذي سجل ثلاثية امس في مرمى نيس (4-1)، والبرازيلي جوناش غونالفيش اوليفيرا مهاجم بنفيكا البرتغالي.

كابوس نابولي وساري

لكن هيغواين وزملاءه لم يفرحوا طويلا حيث تسبب الجزائري فوزي غلام بركلة جزاء ثانية لخشونته ضد السويسري سيلفان فيدمر نفذها بورنو دون ان ينجح (26)، لكنه عوض قبيل صافرة نهاية الشوط الاول واعاد التقدم لاصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة اكروباتية خلفية بعد تمريرة من الكولومبي دوفان زاباتا (45+1).

وفي الشوط الثاني، اكد الفرنسي سيريل تيريو فوز اودينيزي وقطع الطريق على نابولي من خلال تسجيل الهدف الثالث مستفيدا من عرضية السويسري فيدمر (57).

وزاد الطين بلة بالنسبة الى نابولي طرد هيغواين في الدقيقة 75 لنيله البطاقة الصفراء الثانية اضافة الى طرد مدربه ماوريتسيو ساري لاعتراضه على قرار الحكم بعد احتساب ركلة الجزاء الثانية (27).
وعاش نابولي وهيغواين وساري كابوسا حقيقيا في ربع الساعة الاخير لان الخسارة تعني الى حد كبير انتهاء المنافسة مع يوفنتوس على اللقب بعد ان صار الفارق 6 نقاط قبل 7 مراحل من نهاية البطولة.

وليس سهلا ان تبقى هذه الامال بعد اليوم كما كانت سابقا بامكانية احراز اللقب الاول بعد 26 عاما من انجاز النجم الارجنتيني السابق دييغو مارادونا (1990)، لانه بات من الصعب قضم هذا الفارق خصوصا بعد ان اصبح تركيز فريق "السيدة العجوز" منصبا على اللقب المحلي اثر خروجه على يد بايرن ميونيخ الالماني من السباق في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي حل وصيفا فيها الموسم الماضي.

وبات من الصعب ايضا على الهداف الارجنتيني ان يتحول من صورة بطل "محتمل" الى وصيف.

روما يحسم دربي العاصمة

على الملعب الاولمبي في العاصمة، حسم روما الدربي مع مضيفه لاتسيو بنتيجة كبيرة 4-1، مجددا فوزه على جاره "اللدود" بعد ان كان هزمه ذهابا 2-صفر في المرحلة الثانية عشرة.

ووضع ستيفان الشعراوي اللبنة الاولى في فوز روما بتسجيله هدف السبق من متابعة رأسية ناجحة لعرضية عالية من الفرنسي لوكاس دينيي (15).

وفي الشوط الثاني، اضاف البوسني ادين دزيكو، بديل الشعراوي، الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة (64).

وقلص ماركو بارولو الفارق بعد ان تلقى كرة من "العجوز" الالماني ميروسلاف كلوزه تابعها من مسافة قضيرة في الشباك (75).

لكن اليساندرو فلورنتسي اعاده الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث اثر ركلة ركنية تابعها بيمناه في الشباك (83).

واكد الارجنتيني دييغو بيروتي فوز الضيوف بالهدف الرابع من قذيفة صاروخية بعيدة استقرت في اسفل الزاوية اليمنى (87).

واعلن لاتسيو بعد الهزيمة اقالة المدرب ستيفانو بيولي وتعيين لاعبه السابق سيموني اينزاغي، وجاء في بيان مقتضب لنادي العاصمة "يعلن لاتسيو اقالة المدرب ستيفانو بيولي، واسناد مهمة الاشراف على الفريق الى المدرب الجديد سيموني اينزاغي".

ويحتل لاتسيو المركز الثامن برصيد 42 نقطة بفارق 21 نقطة عن روما الثالث.

فيورنتينا وسمبدوريا

وعلى ملعب ارتيميو فرانكي، ارتضى فيورنتينا بالتعادل مع ضيفه سمبدوريا 1-1.

ويدين فيورنتينا بتقدمه الى السلوفيني يوزيب ايليسيتش الذي رفع غلته الى 12 هدفا هذا الموسم، بعد ان تلقى كرة بينية من الاسباني بورخا فاليرو تابعها بيسراه في شباك ماتيا كاساني (24).

وادرك الارجنتيني ريكاردو الفاريز التعادل بقذيفة بعيدة المدى عجز الحارس الدولي الروماني سيبريان تاتاروسانو عن صدها (39).

انتر ميلان وتورينو

وحافظ فيورنتينا على المركز مستفيدا من سقوط انتر ميلان امام ضيفه تورينو 1-2 على ملعب جوزيبي مياتزا.

وافتتح انتر ميلان التسجيل بعدما ارتكب اميليانو موريتي خطأ ضد الكروالتي مارسيلو بروزوفيتش في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الارجنتيني ماورو ايكاردي بنجاح (17) رافعا رصيده الى 13 هدفا في البطولة.

وفي الشوط الثاني، قلب تورينو النتيجة لمصلحته فعادل بواسطة الارجنتيني كريستيان مولينارو اثر تمريرة من مواطنه مكسيميليانو لوبيز (55).

وتعرض انتر ميلان لضربة قاسية غير محسوبة بطرد مدافعه البرازيلي ميراندا (57) ثم المدافع الياباني يوتو ناغاتومو (72) الذي ارتكب خطأ كلافة اضافة الى الطرد ركلة جزاء نفذها اندريا بيلوتي وسجل منها هدف الفوز الغالي (73).

ميلان واتالانتا

وعلى ملعب اتليتي اتزوري ديتاليا، لم يكن ميلان القطب الاخر لمدينة ميلانو افضل حالا من جاره وتبخرت اماله بالمشاركة في احدى المسابقات الاوروبية بسقوطه امام مضيفه اتالانتا برغامو بالنتيجة ذاتها 1-2.

وبكر ميلان كما انتر ميلان في افتتاح التسجيل عبر البرازيلي لويز ادريانو الذي نفذ بنجاح ركلة جزاء احتسبت بعد لمسة يد من المدافع غوغلييلمو ستنداردو (5).

وادرك التشيلي ماوريسيو بينيا التعادل قبيل نهاية الشوط الاول اثر ركنية وتمريرة قصيرة بالرأس من اندريا مازييلو تابعها بيمناه في اعلى الزاوية على يمين الحارس جانلويجي دوناروما (44).

وفي الشوط الثاني، وجه الارجنتيني اليخاندرو غوميز رصاصة الرحمة لميلان بتسجيله الهدف الثاني والفوز اثر تمريرة من الهولندي مارتن دي رون (62).

&ووقف رصيد ميلان عند 49 نقطة في المركز السادس بفارق 6 نقاط عن جاره انتر ميلان الخامس الاخير المؤهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) والذي يستضيف لاحقا اليوم تورينو.

وقد تكون هذه الهزيمة بداية العد التنازلي بالنسبة الى المدرب الصربي سينيسا ميهايلوفيتش.

كييفو وباليرمو

وعلى ملعب مارك انطونيو بنتيغودي، تغلب كييفو على ضيفه باليرمو 3-1.

وزار كييفو شباك ضيفه في وقت مبكر جدا عبر فابريتسيو كاتشاتوري الذي تلقى كرة داخل المنطقة من ريكاردو ميجيوريني تابعها بيمناه من مسافة قصيرة (6).

ورد الدولي السابق البرتو جيلاردينو بهدف التعادل اثر كرة بينية من الاوروغوياني غاستون بروغمان (28).

وفي الشوط الثاني، اعاد نيكولا ريغوني التقدم لكييفو بعد ان تابع برأسه كرة عرضية عالية من كاتشاتوري (53)، وختم السلوفيني فالتر بيرسا الثلاثية من ركلة حرة (74).

جنوى وفروزينوني

وعلى ملعب لويجي فيراريس، اتخم جنوى شباك ضيفه فروزينوني الوافد الجديد الى دوري الاضواء برباعية بيضاء افتتحها في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول بقذيفة لا ترد اطلقها الاسباني سوسو من مسافة بعيدة (43).

ووقع سوس على هدفين في الشوط الثاني (59 و76) تخللهما هدف للوكا ريغوني (72).

وتختتم المرحلة غدا بلقاء بولونيا مع هيلاس فيرونا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس & & & &73 نقطة من 31 مباراة

2- نابولي & & & & 67 من 31

3- روما & & & & & 63 من 31

4- فيورنتينا & & &56 من 31

5- انتر ميلان & & &55 من 31

أهداف مباراة اودينيزي ونابولي:

أهداف مباراراة روما ولاتسيو:

أهداف مباراة فيورنتينا وسمبدوريا:

أهداف مباراة اتالانتا وميلان:&

أهداف مباراة انتر ميلان وتورينو: