استغل سان انتونيو سبيرز عاملي الارض والجمهور على اكمل وجه وتقدم على ممفيس غريزليز 2-صفر بالفوز عليه بسهولة 94-68 في الدور الاول من "بلاي اوف" المنطقة الغربية الثلاثاء في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

على ملعب "اي تي اند تي سنتر" وامام 18418 متفرجا، سيطر سان انتونيو تماما على مواجهته الثانية مع ضيفه ممفيس ولم يتخلف امامه ولو لمرة واحدة ما دفع مدربه غريغ بوبوفيتش الى اراحة لاماركوس الدريدج وكاوهي لينرد والفرنسي توني باركر طيلة الربع الاخير، فيما اشرك تيم دانكن وداني غرين لدقائق معدودة فقط.

وتميز سان انتونيو مرة اخرى بدفاعه المحكم، اذ انه وبعد ان اجبر ممفيس في المباراة الاولى على معادلة ادنى عدد نقاط في تاريخه خلال الربع الاول (13 نقطة)، عاد فريق بوبوفيتش واجبر ضيفه على الاكتفاء بـ11 نقطة خلال الربع الاول وهو ادنى عدد نقاط في تاريخ ممفيس ليس في الربع الاول وحسب بل في كافة الارباع.

كما نجح سان انتونيو في اجبار ممفيس على تسجيل ادنى عدد نقاط في تاريخه (68)، علما بان فريق بوبوفيتش كان خلف الرقم السابق ايضا (70 نقطة) وكان ذلك في المباراة الثانية من الدور الاول ايضا في 19 نيسان/ابريل 2004 (87-70).

وعانى ممفيس الامرين امام دفاع سان انتونيو الذي اجبره على عدم تسجيل اي نقطة لمدة 3 دقائق ونصف في منتصف الربع الثاني ثم في اول دقيقتين ونصف من الربع الثالث.

واذا استمر الوضع عليه في المباراة الثالثة التي تقام على ملعب ممفيس يوم الجمعة، فسيكون من الصعب جدا على غريزليز الوقوف بوجه سان انتونيو الطامح الى تعويض اخفاق الموسم الماضي حين خرج من الدور الاول على يد لوس انجليس كليبرز (3-4).

ويدين سان انتونيو بفوزه السادس من اصل 6 مواجهات جمعته بممفيس هذا الموسم، الى باتي ميلز ولينرد اللذين سجلا 16 و13 نقطة على التوالي، واضاف كل من الدريدج وكيفن مارتن 10 نقاط مع 8 متابعات للاول، فيما كان زاك راندولف وتوني الن افضل لاعبي ممفيس بعد ان سجل الاول 11 نقطة مع 12 متابعة والثاني 12 نقطة.

وفي المنطقة الشرقية وعلى ملعب "فيليبس ارينا" وامام 18972 متفرجا، حذا اتلانتا هوكس حذو سان انتونيو وتقدم على ضيفه بوسطن سلتيكس 2-صفر بالفوز عليه 89-72 في مباراة خسرها الضيوف منذ الربع الاول بعدما اكتفوا بتسجيل 7 نقاط فقط.

وكان الربع الاول مفصليا تماما اذ تقدم اتلانتا على الفريق الاخضر الاسطوري بفارق 21 نقطة ثم اجبر الاخير على الاكتفاء بسبع نقاط فقط خلال هذا الربع، وهو ادنى عدد نقاط في الربع الافتتاحي خلال الادوار الاقصائية في تاريخ الدوري منذ اعتماد توقيت محدد لتنفيذ الهجمة (24 ثانية) عام 1954.

واكتفى بوسطن، الطامح الى تجنب الخروج من الدور الاول للمرة الثالثة على التوالي (خرج عام 2013 على يد نيويورك نيكس ثم غاب عام 2014 وخرج في 2015 على يد كليفلاند كافالييرز)، في الربع الاول بثلاث تسديدات ناجحة من اصل 23 محاولة واخفق في محاولاته الست من خارج القوس.

وخلف بوسطن في الرقم القياسي من حيث عدد النقاط في الربع الاول من مباراة في البلاي اوف يوتا جاز ودالاس مافريكس اللذين سجلا 8 نقاط عامي 1988 و2010 ضد لوس انجليس ليكرز وسان انتونيو سبيرز على التوالي.

ويدين اتلانتا الذي خسر نهائي المنطقة الشرقية الموسم الماضي على يد كليفلاند كافالييرز، بفوزه الى كايل كورفر وآل هورفورد اذ سجل كل منهما 17 نقطة مع 7 متابعات للاول و5 للثاني واضاف جيف تيغ 13 نقطة مع 6 متابعات و4 تمريرات حاسمة والسويسري ثابو سيفولوشا 12 نقطة مع 6 متابعات.

اما من ناحية بوسطن الذي يأمل استعادة توازنه في المباراتين المقبلتين على ارضه يومي الجمعة والاحد، فكان ايزياه توماس وامير جونسون الافضل بعد ان سجل الاول 16 نقطة والثانتي 14 مع 8 متابعات.