قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب وكليفلاند كافالييرز وصيفه مرشحين بقوة للمنافسة على لقب النسخة السبعين من الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة الذي ينطلق الثلاثاء بمشاركة 30 فريقا.
&
وكان غولدن ستايت وكليفلاند كافالييرز سيطرا على مجريات الدوري في الموسم الماضي، فتوج الاول بطلا للمنطقة الغربية، وظفر الثاني بلقب الشرقية، قبل ان يحسم ووريرز لقب الدوري للمرة الاولى منذ 1975 بفوزه على كليفلاند كافالييرز 4-2 في الدور النهائي.
&
وحافظ غولدن ستايت ووريرز الساعي الى اللقب الثاني على التوالي على ابرز نجومه كلاي طومسون وستيفان كاري وهاريسون بارنيز واندريه ايغودالا ودرايموند غرين.
&
ويعاني غولدن ستايت من مشكلة غياب مدربه ستيف كير بسبب مضاعفات عملية جراحية في الظهر.
&
ويبدأ غولدن ستايت حملة الدفاع عن لقبه غدا باستضافة نيو اورليانز بيليكانز.
&
وسيواجه غولدن ستايت ووريرز منافسة قوية في المنطقة الغربية من سان انطونيو سبيرز الذي عزز صفوفه بلاعب بورتلاند ترايل بلايزرز لاماركوس الدريدج الذي سيشكل سندا قويا للثلاثي تيم دنكان والفرنسي طوني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي، واوكلاهوما سيتي ثاندر الذي سيعود الى صفوفه نجمه كيفن دورانت بعد تعافيه من الاصابة، ولوس انجليس كليبرز الذي يعول اعلى مجموعة من اللاعبين الموهوبين امثال كرويس بول وبلايك غريفين ودي اندري جوردان المنتقل من دالاس مافريكس، وايضا على الوافد الجديد بول بيرس.
&
ولن يخرج هيوستن روكتس عن دائرة الفرق المنافسة لغولدن ستايت بعدما عزز صفوفه بصانع الالعاب تاي لاوسون الذي سيزيد الفعالية الهجومية من دون شك الى جانب نجمي الفريق جيمس هاردين ودوايت هوارد في سعيه لتحقيق افضل من الموسم الماضي حين بلغ نهائي المنطقة الغربية.
&
ويمني لوس انجليس ليكرز النفس بمحو اثار واحد من أسوأ مواسمه (21 فوزا و61 خسارة في الموسم الماضي) معولا على عودة نجمه كوبي براينت بعد تعافيه من الاصابة.
&
اما كليفلاند كافالييرز، فيأمل نجمه ليبرون جيمس في تعويض فشله الموسم الماضي وقيادته الى اللقب.
&
وقال جيمس: "اشعر باننا في تحسن جيد واذا واصلنا على هذا النحو فانا متفائل بقدرتنا على التتويج".
&
وتصب الترشيحات في صالح كليفلاند كافالييرز لنيل اللقب هذا الموسم، بيد ان المدرب ديفيد بلات له رأي مختلف، وقال "جميع التكهنات والتوقعات لا تعني لي شيئا"، مضيفا "من المؤكد أنه يمكننا المنافسة على اللقب، ولكن أبعد من ذلك؟ أنا لا أعتقد أنه لدينا الحق في التحدث كثيرا عن أكثر من ذلك".
&
وخاض جيمس الموسم الماضي الدور النهائي الخامس على التوالي في مسيرته الاحترافية، وكانت الاربعة الاولى مع ميامي هيت الذي توج معه باللقب مرتين عامي 2012 و2013 قبل ان يقرر العودة الى الفريق الذي دافع عن الوانه من 2003 حتى 2010 وكان خلف اطلاق مسيرته في الدوري بعدما اختاره كخيار اول في "درافت 2003" رغم انه كان يلعب في الثانوية (سانت فينسنت-سانت ماري) ولم يصل الى دوري الجامعات.
&
وشكل جيمس ثلاثيا ضاربا مع كيري ايرفينغ وكيفن لاف بيد ان غياب الاخيرين عن الدور النهائي الموسم الماضي كان له اثر على عدم تتويجه باللقب.
&
ويستهل كليفلاند كافالييرز مشواره غدا بضيافة شيكاغو بولز الذي تبقى جهوزية نجمه ديريك روز الهاجس الاساسي له بقيادة مدربه الجديد فريد هويبرغ.
&
وبعد ان غاب بسبب سلسلة من الاصابات في المواسم الاربعة الماضية، خضع روز قبل ايام الى عملية جراحية في الوجه بعد اصابة تعرض لها في التدريبات قبيل شهر، ولكنه اعلن انه سيكون جاهزا لانطلاق الدوري اذ انضم الى تدريبات الفريق.
&
ويلعب غدا ايضا اتلانتا هوكس مع ديترويت بيستونز.
&
وحقق اتلانتا هوكس في الموسم الماضي نتائج جيدة بفوزه في 60 مباراة مقابل 22 خسارة، وهو يسعى الى البناء على الانجاز التاريخي الذي حققه في الموسم الماضي بالوصول الى حاجز الستين فوزا للمرة الاولى، بعد توقيع عقد جديد مع نجمه بول ميلساب والتعاقد مع دي ماري كارول.
&
واجرت رابطة الدوري الاميركي بعض التعديلات في نظام البطولة، فلن يضمن ابطال المجموعات في الدوري من الان وصاعدا افضلية الارض في الدور الاول من البلاي اوف، وسيتم تصنيف الفرق في الادوار الاقصائية بحسب نتائجها في الدوري المنتظم.
&
وبحسب النظام القديم، فان ابطال المجموعات الثلاث في كل من المنطقتين الغربية والشرقية الى جانب افضل فريق من غير ابطال المجموعات، كانوا يصنفون في المراكز الاربعة الاولى في الدور الاول من الادوار الاقصائية.
&
وفي تغيير اضافي، فان الاندية المتعادلة في الترتيب سيتم تصنيفها بحسب المواجهات المباشرة بينها، بدلا من الاعتماد على الفريق الفائز في مجموعته.