&لم يكتفي المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز لاعب برشلونة من الظفر بلقب " البيتشيتشي" كأفضل هداف للدوري الإسباني للموسم الرياضي 2015-2016 بل تعداه ليكون أفضل صانع أهداف في البطولة نفسها ، والتي ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه بلقبها.

ونجح سواريز في إنهاء هيمنة الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد على جائزة البيتشيتشي و إنهاء سيطرة زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي على لقب أفضل صانع أهداف في المواسم المنصرمة ، &والتي تأجلت للموسم الثاني له في " الكامب نو " بسبب الإيقاف الذي سلط عليه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " ، ما حرمه من خوض المباريات الأولى في الموسم المنصرم وحتى الجولة العاشرة من الدوري.
&
وتصدر لويس سواريز الترتيب كأفضل هداف و صانع أهداف في الليغا برصيد 56 هدفا بعدما سجل 40 هدفا منحته لقبي البيتشيتشي و الحذاء الذهبي ، بالإضافة إلى تقديمه 16 تمريرة ناجحة و حاسمة.
&
وحل في المركز الثاني رونالدو برصيد 46 هدفا بعدما سجل 35 هدفا ، فيما صنع لزملائه 11 تمريرة ناجحة ، علما أن " العضاض " سبق له أن حرم " الدون " من جائزة الحذاء الذهبي عام 2014 بعدما سجل ذات الرصيد التهديفي مع ليفربول في الدوري الإنكليزي و لينالا الجائزة مناصفة.
&
وجاء ثالثاً الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد 42 هدفا ، إذ اكتفى بالتوقيع على 26 هدفا &، وتقديمه لـ 16 تمريرة لزملائه أي انه تساوى مع سواريز في صناعة الفرص ، حيث تكشف الأرقام التهديفية لميسي أن الأخير بدأ يغير من دوره التكتيكي بالانتقال من مركز الهداف إلى مركز صانع الأهداف .
&
وفي المركز الرابع نجد لاعب برشلونة البرازيلي نيمار دا سيلفا برصيد تهديفي بلغ 36 هدفا بعدما سجل 24 هدفا و قدم 12 تمريرة حاسمة ، و الحقيقة أن الموسم الحالي كشف بما لا يدع مجالا للشك ان الاعتماد على نيمار كهداف يعتبر مغامرة محفوفة بالمخاطر ، ما يجعل الأفضلية بتوظيفه كصانع أهداف.
&
وحل في المرتبة الخامسة الفرنسي كريم بن زيمة بلغة تهديفية بلغت 31 هدفا توزعت على 24 هدفا و 7 تمريرة ناجحة.
&
كما تفوق لويس سواريز على بقية مهاجمي الدوري الإسباني في المعدل التهديفي الزمني ، إذ أنه سجل لبرشلونة هدفا واحدا كل 78 دقيقة مقابل هدف واحد كل 83 دقيقة للفرنسي كريم بن زيمة ، حيث يعتبران الوحيدان اللذان نجحا في تحقيق معدل هدف في أقل من مباراة.
&
و جاء بعدهما أرتيز أودريز من اتلتيك بيلباو بمعدل هدف واحد كل 90.3 دقيقة و البرتغالي رونالدو بهدف واحد كل 90.9 دقيقة &ثم الويلزي غاريث بيل بواقع هدف كل 91 دقيقة.
&
اما ميسي فسجل معدل زمني قدره هدفا واحدا كل 105 دقيقة و بعده نيمار بهدف واحد كل 127 دقيقة.
&
وسجل سواريز إجمالا بقميص برشلونة 60 هدفا ، حيث لا تزال أمامه الفرصة لرفع رصيده التهديفي في مباراة نهائي كأس الملك ضد إشبيلية .
&
ومن الملفت للنظر ان سواريز هو أول و آخر من سجل للبارسا في بطولة الدوري الإسباني ، كما انه أيضا الوحيد الذي سجل في افتتاح الموسم وفي ختامه حيث بصم على الهدف الوحيد في مباراة الجولة الأولى ضد اتلتيك بيلباو ، كما نجح في تسجيل ثلاثة أهداف (هاتريك ) في الجولة الأخيرة ضد غرناطة.
&
وتضع الحصيلة الفنية للموسم المنقضي النجم الأوروغوياني لويس سواريز في أقوى رواق للتتويج بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم لعام 2016 ، بما انه الافضل حتى الآن ليبقى نيله للجائزة مرهون بأداءه الفني و مردوده التهديفي في النصف الأول من الموسم المقبل 2016-2017 وأيضا &مع منتخب الأوروغواي في بطولة كوبا أمريكا التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية .