عوض برشلونة خروجه من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا واحتفظ بلقب الدوري الاسباني لكرة القدم بفوزه الصريح على مضيفه غرناطة 3-صفر بثلاثية من هدافه الاوروغوياني لويس سواريز، متقدما بفارق نقطة على غريمه التاريخي ريال مدريد الفائز ايضا على مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا 2-صفر السبت في المرحلة 38 الاخيرة.

وانهى برشلونة الموسم متصدرا الترتيب مع 91 نقطة مقابل 90 لريال، ليحرز لقبه الـ24 في المسابقة والسادس في اخر 8 مواسم، فيما تجمد رصيد الملكي عند 32 لقبا. وكان برشلونة، الذي خرج من ربع نهائي المسابقة القارية امام مواطنه اتلتيكو مدريد، سيضمن تتويجه بحال فوزه بغض النظر عن نتيجة ريال.

وكالعادة، عول برشلونة على الثلاثي الهجومي الرهيب المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم وسواريز والبرازيلي نيمار.

على ملعب "لوس كارمينيس" وامام 21692 متفرجا، نجح سواريز بتسجيل هدفين في الشوط الاول سمحا لبرشلونة باكمال المباراة من دون ضغوط، قبل ان يختمها بهدف ثالث في نهاية اللقاء.

وحصل برشلونة على فرصة خطيرة جدا اثر رأسية لمدافعه جيرار بيكيه بعد ركنية صدها الحارس الاوروغوياني اندريس فرنانديس ببراعة عن خط المرمى (7).

وابعد حارس غرناطة تسديدة قوية لميسي من حافة المنطقة الى ركنية (10).

ومن عرضية مقشرة لعبها الظهير الايسر جوردي البا الى سواريز، سدد الاخير في المرمى الخالي مفتتحا التسجيل (22).

وسجل سواريز الثنائية بعد تمريرة طويلة للظهير الايمن البرازيلي داني الفيش انقذها قبل تجاوزها خط الملعب ثم لعبها عرضية تابعها سواريز في الشباك (38). وهذه التمريرة الحاسمة الرقم 100 لالفيش في الدوري.

ومن تمريرة بالعمق لنيمار، عكس الاخير كرة خلفية الى سواريز المندفع من الخلف ليسجل هدفه الثالث والاربعين هذا الموسم في الدوري (86).

وهذا الهدف الـ14 لسواريز في اخر خمس مباريات في الدوري من اصل 17 تسديدة فقط على المرمى.

وضمن سواريز لقب الهداف (40) متقدما بفارق 5 اهداف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، فيما سجل ميسي 26 هدفا ونيمار 24.

واصبح سواريز ثالث لاعب يسجل 40 هدفا في الليغا بعد ميسي (3 مرات) ورونالدو (3 مرات).

واصبح سواريز ثالث اوروغوياني يحرز لقب "بيتشيتشي"، بعد خورخي دا سيلفا عام 1984 (17 هدفا مع بلد الوليد) ودييغو فورلان في 2009 (32 هدفا مع اتلتيكو مدريد).

ديبورتيفو لاكورونيا وريال مدريد

وفي المباراة الثانية على ملعب "ريازور" وامام 29017 متفرجا، دفع الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتشكيلته الاساسية، التي تستعد لخوض نهائي دوري ابطال اوروبا في 28 ايار/مايو الحالي في ميلانو ضد جاره اتلتيكو مدريد.

وغاب عن ريال الذي حقق فوزه الثاني عشر على التوالي، جناحه لوكاس فاسكيز بسبب التواء في ركبته.

وافتتح ريال التسجيل عبر رونالدو بعد مجهود فردي من الويلزي غاريث بايل على الجهة اليسرى، وتمريرة عرضية عكسها المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة الى رونالدو المرتبص تابعها ارضية في الشباك (8).

وعزز رونالدو الارقام بكرة رأسية اثر ركنية اعترض عليها مدافعو ديبورتيفو فرفع رصيده الى 35 هدفا هذا الموسم (25)، قبل ان يريحه زيدان بين الشوطين لصالح الكولومبي خاميس رودريغيز، بسبب تعرضه لضربة قوية بحسب ما قال في مؤتمر صحافي بعد المباراة.

ويتأهل اول ثلاثة في الدوري الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، ويخوض الرابع الدور الفاصل في طريق الابطال.

أتلتيك بلباو وإشبيلية

وحقق اتلتيك بلباو نتيجة طيبة بفوزه على ضيفه اشبيلية السابع 3-1، فحصد المركز الخامس المؤهل مباشرة الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي، في ظل تنازل سلتا فيغو عن المركز الخامس لخسارته امام مضيفه اتلتيكو مدريد الثالث 2-صفر.

في المباراة الاولى على ملعب "سان ماميس" وامام 43876 متفرجا، سجل اريتز ادوريز (11 و31) وراوول غارسيا (71) اهداف الفريق الباسكي، وخوان مونيوس (55) هدف اشبيلية.

ورفع ادوريز رصيده هذا الموسم الى 20 هدفا.

واكمل اشبيلية، الذي يخوض نهائي الكأس ضد برشلونة، المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد الفرنسي الشاب تيموثي كولوديتشاك (58).

أتلتيكو مدريد وسيلتا فيغو

وفي الثانية على ملعب "فيسنتي كالديرون" امام 42139 متفرجا، سجل المهاجمان فرناندو توريس (51) والفرنسي انطوان غريزمان (54)، هدفي الفوز لاتلتيكو الذي فقد الامل بالمنافسة على اللقب الاسبوع الماضي لخسارته امام ليفانتي.

ورفع غريزمان رصيده الى 22 هدفا هذا الموسم وتوريس الى 11 هدفا.

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي ملقة مع لاس بالماس، وسبورتينغ خيخون مع فياريال الرابع، وريال بيتيس مع خيتافي، ورايو فايكانو مع ليفانتي، واسبانيول مع ايبار.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 91 نقطة من 38 مباراة

------------------------------------

2- ريال مدريد 90 من 38

3- اتلتيكو مدريد 88 من 38

4- فياريال 64 من 37

5- اتلتيك بلباو 62 من 38

&

شاهد أهداف مباراة برشلونة وغرناطة

&

&

شاهد أهداف مباراة ريال مدريد وديبورتيفو

&

شاهد أهداف مباراة أتليتكو مدريد وسلتا فيغو