اعلن الاتحاد الروسي لكرة المضرب الجمعة ان اللاعبة ماريا شارابوفا المصنفة اولى في العالم سابقا والموقوفة مؤقتا بسبب تناولها مادة محظورة ستكون ضمن المنتخب الروسي للعبة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو الصيف المقبل.

وقال رئيس الاتحاد الروسي شامل تاربيتشيف "يجب ان تحل مسألة مشاركة شارابوفا في الالعاب الاولمبية من الان وحتى نهاية الاسبوع"، مضيفا "سنسجلها في الالعاب".
 
واوقفت شارابوفا، الفائزة بالميدالية الفضية في اولمبياد لندن 2012، مؤقتا من قبل الاتحاد الدولي للعبة بسبب تناولها مادة ملدونيوم المحظورة منذ بداية العام الحالي.
 
واعلنت شارابوفا في السابع من اذار/مارس الماضي تناولها الملدونيوم خلال مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، اول البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اواخر كانون الثاني/يناير، مؤكدة في الوقت ذاته انها كانت تتناول هذا العقار لعشر سنوات.
 
وادخلت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) الملدونيوم ضمن المواد الممنوعة منذ بداية العام الحالي.
 
ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب ونقص المغنيزيوم وحالات مرض السكري الاسري.
 
ولم تشارك شارابوفا هذا العام سوى في بطولة استراليا المفتوحة حيث خرجت من الدور ربع النهائي اثر خسارتها امام الاميركية سيرينا وليامس.
 
واحرزت شارابوفا 35 لقبا خلال مسيرتها حتى الان، منها 5 في البطولات الاربع الكبرى.
 
وتأمل روسيا باشراك افضل اربع لاعبات لديها حاليا في الالعاب الاولمبية وهن فضلا عن شارابوفا، سفتلانا كوزنتسوفا واناستازيا بافليوتشنكوفا وايكاترينا ماكاروفا.