تخوض بولندا غمار كأس اوروبا 2016 لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا من 10 يونيو الى 10 يوليو، بوجود احد افضل المهاجمين في العالم حاليا هو روبرت ليفاندوفسكي الذي سيرفع وهو في كامل لياقته البدنية، حرارة الاداء.

وتوج ليفاندوفسكي (27 عاما)، هدافا للدوري الالماني مع بايرن ميونيخ (30 هدفا)، وتصدر ترتيب الهدافين في التصفيات القارية برصيد 13 هدفا معادلا الرقم القياسي المسجل باسم الايرلندي الشمالي ديفيد هيلي في تصفيات نسخة 2008، ومتقدما بفارق هدفين على السويدي زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي، و4 اهداف على الالماني توماس مولر زميله في الفريق البافاري.

ويتطلع ليفاندوفسكي، صاحب 34 هدفا في 75 مباراة دولية، الى تحطيم الرقم القياسي الوطني المسجل باسم فلوديمير لوبانسكي في ستينات وسبعينات القرن الماضي وهو 48 هدفا.

ويعتبر المدرب آدم نافالكا ان ليفاندوفسكي افضل مهاجم في العالم واهم من الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجمي برشلونة وريال مدريد الاسبانيين اللذين سيطرا على جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في الاعوام الثمانية الماضية.

ويقول نافالكا في هذا الصدد "لا استبدل ليفاندوفسكي بأي لاعب آخر في العالم حتى لو كان ميسي او رونالدو. نحن محظوظون جدا لاننا نملك واحدا من افضل اللاعبين في العالم".

ودخل ليفاندوفسكي التاريخ عندما دخل احتياطيا وسجل 5 اهداف خلال 9 دقائق في مرمى فولفسبورغ الذي كان متقدما 1-صفر وانهي المباراة لصالح بايرن ميونيخ 5-1، ولم يتوقف عن التسجيل بعد ذلك.

وصنع ليفاندوفسكي شهرته عندما دافع عن الوان بوروسيا دورتموند لاربعة مواسم، فسجل ثلاثية في مرمى فريقه الحالي بايرن ميونيخ في نهائي كأس المانيا عام 2012، ورباعية في مرمى ريال مدريد في نصف نهائي نسخة 2013 من دوري ابطال اوروبا قبل ان يخسر فريقه في النهائي امام مواطنه البافاري.

* تألق مقلق لبايرن

وحاول بوروسيا دورتموند ان يحافظ على النجم البولندي المتألق فلم يفلح، واختار اللاعب الانتقال الى بايرن ميونيخ دون مقابل مع انتهاء عقده في 2014 في خضم موجة محمومة من تهافت العديد من الاندية الاوروبية الكبيرة على استقطابه.

ووقع النجم البولندي الذي اعاد الى الاذهان ذكريات غريغور لاتو وزبيغنيو بونييك، على عقد يمتد حتى 2019 لقاء اجر سنوي يصل الى 9 ملايين يورو (10 ملايين دولار).

وبات تألق ليفاندوفسكي المستمر مصدر قلق متواصل ليس للخصوم وحسب وانما ايضا بالنسبة الى النادي البافاري الذي عرض عليه تمديد عقده عاميين اضافين ومضاعفة الاجر السنوي ليصل الى 18 مليون يورو وهو المبلغ الوارد في عرض مقدم من ريال مدريد، بينما ابدى ليفربول ومانشستر سيتي الانكليزيان رغبة كبيرة في ضمه.

ويمتاز ليفاندوفسكي بحركته المستمرة داخل المنطقة ومتابعة الكرات العالية والهوائية وصنع الفرص لزملائه.

وقال مؤخرا في حديث نشرته صحيفة "دي فيلت" الالمانية "في كرة القدم الحديثة، لا يمكن الوقوف في منطقة الجزاء وانتظار الكرات كما يفعل دائما المهاجمون الكلاسيكيون".

واضاف "يجب ان نلعب، وانا احاول دائما ايجاد بعض المساحات ليستخدمها اللاعبون الاخرون. العديد من الفرق تلعب ضدنا بستة مدافعين اضافة الى اثنين على الاقل من لاعبي الوسط المدافعين".

وتابع "هذا بالتأكيد ليس سهلا، لكن علي ان اكون صبورا وان احاول ايجاد حلول جديدة لمثل هذه المشاكل".

وستكون كأس اوروبا 2016 فرصة جديدة بالنسبة الى ليفاندونفسكي لاثبات موهبته الكبيرة، وسيحاول صاحب اول هدف في نسخة 2012 ان يكون صاحب اول هدف في المجموعة الثالثة عندما تلتقي بولندا مع ايرلندا الشمالية في 12 يونيو في مدينة نيس.