انضم راسل وستبروك وجيمس هاردن نجما اوكلاهوما سيتي ثاندر وهيوستن روكتس الى القائمة الطويلة من اللاعبين الاميركيين المنسحبين من التشكيلة التي ستشارك في منافسات كرة السلة في اولمبياد ريو 2016.

واوضح النجمان في بيانين منفصلين انهما اتخذا القرار بعدم المشاركة في الالعاب الاولمبية بعد التشاور مع افراد عائلتيهما.

وحل هاردن ثانيا في ترتيب افضل المسجلين في الدوري الاميركي للمحترفين هذا الموسم بمعدل 29 نقطة في المباراة الواحدة، ويتشارك وستبروك بدوره مع ثمانية لاعبين آخرين معدل 5ر23 نقطة في المباراة.

ولم يتطرق اللاعبان الى فيروس "زيكا" بالتحديد الذي يضرب البرازيل وبعض دول اميركا الجنوبية، ولكنهما اوضحا انهما وجدا صعوبة في المشاركة مع المنتخب الذي يبحث عن ذهبية اولمبية ثالثة على التوالي، واعربا في الوقت ذاته عن أملهما في تمثيل الولايات المتحدة في مناسبات لاحقة.

وقال هاردن "بنتيجة نقاشات صعبة مع عائلتي وهيوستن روكتس، ابلغت جير كولانجيلو (مدير المنتخب) والمنتخب الاميركي انني لن اشارك في اولمبياد ريو 2016"، مشيرا الى ان "القرار كان صعبا ومؤلما".

وشارك هاردن في اولمبياد لندن 2012.

من جهته، قال وستبروك "بعد ان تحدثت مع عائلتي، قررت عدم المشاركة في الالعاب الاولمبية"، مضيفا "لم يكن القرار سهلا، لان تمثيل بلادي في كأس العالم 2010 واولمبياد 2012 كانتا ابرز محطات مسيرتي".

ويأتي اعلان وستبروك وهاردن بعدم المشاركة بعد ايام قليلة على قرار مماثل لنجم غولدن ستايت ووريرز ستيفن كوري من اجل اراحة ركبته.

ولم ينته موسم كوري حتى الان اذ يقود فريقه في الدور النهائي للدوري الذي بات على بعد فوز واحد من الاحتفاظ بلقبه بعد ان تقدم على كليفلاند كافالييرز وصيفه 3-1.

ويغيب نجوم آخرون عن اولمبياد ريو ولكن بسبب الاصابة مثل كريس بول وبلايك غريفين وانطوني ديفيس وديريك روز.

ومن المتوقع ان يعلن الاتحاد الاميركي عن تشكيلته النهائية المشاركة في الاولمبياد والمكونة من 12 لاعبا في اواخر حزيران/يونيو الحالي.