بعد طول انتظار نجحت شركة "نايكي" أخيراً في رؤية أحد المنتخبات التي ترتدي منتجاتها، يتوج بلقب بطولة كأس أمم أوروبا، بعدما نجح المنتخبان الفرنسي والبرتغالي في بلوغ نهائي المسابقة القارية المقامة على الأراضي الفرنسية، واللذان ترعاهما الشركة الأميركية الرائدة في مجال التجهيزات الرياضية.

هذا ولم يسبق لأي منتخب يحمل شعار شركة "نايكي" على قمصانه أن توج بلقب بطولة أمم أوروبا في الدورات الـ 14 السابقة منذ تأسيس البطولة في عام 1960.
&
واحتكرت شركة "أديداس" ألقاب بطولة أمم أوروبا، بعدما نالته 8 مرات بفضل خمسة منتخبات، حيث توج المنتخب الألماني بطلاً لأوروبا ثلاث مرات، وهو يرتدي قمصان الشركة الألمانية في دورات 1972 و 1980 و 1996 ، كما توج المنتخب الإسباني بطلاً لأمم أوروبا &بذات الشعار في الدورتين الأخيرتين في عامي 2008 و 2012، بالإضافة إلى تتويج المنتخب اليوناني بلقب أمم أوروبا عام 2004، الذي كان لاعبوه يرتدون العلامة الألمانية شأنه شأن المنتخب الفرنسي بطل نسخة عام 2000.
&
ونجحت منتخبات "أديداس" في فرض هيمنتها على بطولة أمم أوروبا، بعدما احتكرت اللقب على مدار خمس دورات متتالية، بدءًا من دورة إنكلترا في عام 1996 إلى غاية دورة بولندا وأوكرانيا في عام 2012.
&
ونجحت شركتان شهيرتان في منافسة أديداس على لقب أمم أوروبا، وهما "الديك الرياضي" الفرنسية التي كان يرتديها منتخب فرنسا عند تتويجه بلقب أمم أوروبا في عام 1984، و شركة " هومال " التي كان يرتديها منتخب الدنمارك خلال تحقيقه لمفاجأة البطولة ونيله لقب أمم أوروبا في عام 1992 التي اقيمت بالسويد.
&
اما المنتخبات التي توجت بألقاب دورات 1960 و 1964 و 1968 و 1976، وهي الاتحاد السوفيتي وإسبانيا وإيطاليا وتشيكوسلوفاكيا على الترتيب فكانت ترتدي خلال تتويجها قمصانًا من شركات محلية& مغمورة، حتى ان بعضها كان يرتدي قمصاناً بلا شعارات راعية.
&
وظل المنتخب الفرنسي يضع شعار "أديداس" على قمصانه منذ مونديال المكسيك عام 1986 وحتى مونديال جنوب افريقيا 2010، ليظهر الديوك خلال نهائيات أمم أوروبا 2012 شعار شركة نايكي الأميركية على قمصانه، اما المنتخب البرتغالي فيحمل ذات الشعار منذ نهاية التسعينات، حيث حضر أول بطولة بقمصان "نايكي&" في بطولة أمم أوروبا 2000، التي اقيمت في بلجيكا وهولندا.
&
هذا وتخوض الشركات الرياضية الكبرى على غرار "أديداس" و "بوما" الألمانيتين و"نايكي" &الأميركية منافسة شديدة للتعاقد مع المنتخبات الوطنية خاصة العريقة منها في البطولات الكبرى مثل كأس أمم أوروبا، وكأس العالم، وتمكنها من فرض هيمنتها على تلك البطولات بعدما احتكرت اغلب قمصان المنتخبات المشاركة، إذ في الغالب ترتدي المنتخبات شعار "أديداس" أو " نايكي" و بدرجة اقل "بوما".
&
وتمكنت "نايكي" من ازاحة "اديداس" من اقمصة المنتخب الفرنسي، كما حلت محل امبرو على اقمصة المنتخب الانجليزي واقمصة المنتخب البرازيلي، بينما احتفظت "اديداس" بشعارها على اقمصة منتخبات المانيا واسبانيا والارجنتين.
&
ولم يسبق لشركة بوما الألمانية أن توجت بلقب أمم أوروبا، غير انها نجحت في إحراز كأس العالم مع المنتخب الإيطالي في مونديال 2006 بألمانيا.
&