اشعل البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب المنافسة مع زميله في مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ وضيق الخناق عليه بعدما خرج فائزا من جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في مسيرته.

واستحق هاميلتون ان يصبح اول سائق يحرز ثلاثة انتصارات متتالية على حلبة سيلفرستون التاريخية اذ سيطر على السباق من البداية حتى النهاية رغم الامطار التي عكرت الانطلاق، وحقق فوزه الرابع عليها، بعد اعوام 2008 و2014 و2015، والرابع ايضا هذا الموسم، متقدما على زميله روزبرغ.

ودخل سائقا مرسيدس الى هذا السباق وهما تحت المجهر بعد الحادث الذي حصل بينهما في السباق الماضي على حلبة سبيلبرغ النمسوية عندما حاول هاميلتون تجاوز زميله في اللفة الاخيرة فاقفل الاخير الطريق عليه ما تسبب بكسر جانح سيارته الامامي وتراجعه الى المركز الرابع، فيما انهى زميله البريطاني السباق في المركز الاول.

ووجه مدير الفريق تيتو وولف انذارا نهائيا لسائقي ابطال العالم لانها ليست المرة الاولى التي يتكبد فيها الفريق الالماني الخسائر بسبب الخصومة بينهما، ما جعل الانظار موجهة الى معركتهما اكثر من اي وقت ما الا ان الامور سارت على ما يرام رغم انطلاقهما بجانب بعضهما تحت الامطار وخلف سيارة الامان.

وانهى السائقون الخمسة الاوائل السباق من حيث انطلقوا اذ جاء الهولندي ماكس فيرشابن (ريد بول-تاغ هيوير) ثالثا امام زميله الاسترالي دانييل ريكياردو والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)، فيما اكتفى زميل الاخير الالماني سيباستيان فيتل بالمركز التاسع.

وتمكن هاميلتون بفوزه السابع والاربعين في مسيرته من تقليص الفارق الذي يفصله عن روزبرغ، الفائز بخمسة سباقات هذا الموسم بينها الاربعة الاولى، الى 4 نقاط بعدما رفع الاول رصيده الى 171 نقطة مقابل 167 للثاني.

- سيارة الامان ضيفة اللفات الخمس الاولى -

وانطلق السباق خلف سيارة الامان بسبب الامطار التي كانت تهطل فوق سيلفرستون، ما يعني ان جميع السيارات كانت على استخدام اطارات الامطار.

وبقيت سيارة الامان على الحلبة لخمس لفات ما دفع بالكثير من السائقين الى تغيير اطاراتهم للاطارات المتوسطة بعد خروجها من الحلبة ما تسبب بمعمعة داخل خط الحظائر لكن رباعي الصدارة بقي على اطارات الامطار فحافظ هاميلتون على الصدارة امام روزبرغ وفيرشتابن وريكياردو قبل ان يدخل الاخير في اللفة السادسة.

ثم تدخلت سيارة الامان الافتراضية في اللفة الثامنة بعد خروج سائق مانور الالماني باسكال فيهرلين عن الحلبة ومن السباق ما فتح المجال امام هاميلتون وروزبرغ وفيرشتابن للتوقف واستخدام الاطارات المتوسطة.

ثم عاد السائقون الى التسابق في اللفة التاسعة مع هاميلتون في المقدمة امام روزبرغ وفيرشتابن والمكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) الذي تقدم على ريكياردو.

اما فيتل، فكان في المركز الثاني عشر في هذه المرحلة من السباق، اي اقل بمركز عن المكان الذي انطلق منه بسبب معاقبته بارجاعه خمسة مراكز نتيجة تغييره علبة السرعات، اما رايكونن فتراجع مركزا ايضا واصبح سادسا.

وعانى السائقون من غياب التماسك بسبب وجود المياه على المسار وكان الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بين الضحايا بعدما فقد السيطرة على سيارته في اللفة 11 لكنه تمكن من العودة على الحلبة ومواصلة السباق لكنه فقد بعض المراكز وتراجع الى المركز الثالث عشر بعد ان كان تاسعا.

وكان فيتل اول السائقين الذين يغامرون باستخدام اطارات الحلبة الجافة في اللفة 16 التي شهدت مناورة رائعة من فيرشتابن ما خوله تجاوز روزبرغ والصعود الى المركز الثاني، ثم توالت بعدها التوقفات من اجل استخدام اطارات الحلبة الجافة.

لكن فيتل دفع الثمن لانه فقد السيطرة على سيارته عند المنعطف خلال اللفة 18 بعد ان دخل في "بركة" مياه الا انه استعاد السيطرة عليها واكمل السباق في المركز الثاني عشر، وذلك في الوقت الذي تصدر فيه فيرشتابن لبعض الوقت بعد توقف هاميلتون لكن الاخير استعاد مركزه بعد توقف السائق الهولندي الذي خرج مجددا امام روزبرغ.

وبقي الوضع على حاله رغم خروج هاميلتون عن المسار في اللفة 28 بعدما فقد السيطرة على سيارته، ثم دخل روزبرغ في معركة مع فيرشتابن على المركز الثاني بعدما قلص الفارق الذي يفصله عن الهولندي لاقل من ثانية، ثم لحق بيريز بهاميلتون وفقد السيطرة على سيارته في اللفة 33 لكنه بقي في السباق وحافظ ايضا على مركزه الخامس.

واحتدمت المنافسة كثيرا بين روزبرغ وفيرشتابن مع الوصول الى اللفة 35 وحاول السائق الالماني تجاوز منافسه الا ان الاخير حافظ على رباطة جأشه وتمسك بالمركز الثاني قبل ان ينحني امام منافسه في اللفة 39. وبقي الالماني في مركزه خلف زميله هاميلتون رغم معاناته في اللفات الاخيرة من مشكلة في سيارته.

- ترتيب العشرة الاوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 831ر55ر34ر1 ساعة

2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 911ر6 ثانية

3- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) بفارق 250ر8 ث

4- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول) بفارق 211ر26 ث

5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 743ر09ر1 دقيقة

6- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) بفارق 941ر16ر1 د

7- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) بفارق 212ر17ر1 د

8- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو) بفارق 858ر25ر1 د

9- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 654ر31ر1 د

10- الروسي دانييل كفيات (تورو روسو) بفارق 600ر32ر1 د

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 171 نقطة

2- هاميلتون 167

3- رايكونن 106

4- ريكياردو 100

5- فيتل 98

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس اي ام جي 338 نقطة

2- فيراري 204

3- ريد بول-تاغ هيوير 195

4- وليامس-مرسيدس 92

5- فورس انديا-مرسيدس 73