قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيعرف الموسم الجديد للدوري الإنكليزي 2016-2017 غياب المدربين الإسكتلنديين للمرة الاولى في تاريخ الدوري منذ الحرب العالمية الثانية.

واعتادت الأندية الإنكليزية على انتداب مدراء فنيين لقيادة أجهزتها الفنية من إسكتلندا، فكان لهم حضور قوي في الإنجازات التي حققتها سواء قبل عام 1992 أو بعد إطلاق نسخة الدوري الممتاز بداية من موسم 1992-1993.
 
وتضم الأجهزة الفنية لأندية البريميرليغ العشرين للموسم الجديد تشكيلة متنوعة لمدربين من 10 جنسيات بوجود خمسة إنكليز، وأربعة ايطاليين، وثنائي فرنسي ومثله إسباني وويلزي، ومدرب من الأرجنتين وآخر من صربيا وهولندا والبرتغال وألمانيا.
 
وتراهن المدرسة الإسكتلندية على تعيين سام ألاردايس مدرب سندرلاند على رأس الجهاز الفني للمنتخب الإنكليزي خلفًا لروي هودجسون المستقيل من منصبه، وذلك لإتاحة الفرصة لأحد أبنائها لتولي المنصب خلفًا لألاردايس قبل انطلاق المنافسة الرسمية.
 
وتوّج المدربون القادمون من إسكتلندا بـ 32 لقبًا للدوري الإنكليزي منذ تأسيسه قبل أكثر من قرن، فضلاً عن انجازاتهم في مسابقة كأس الاتحادات والمسابقات القارية.
 
ويعتبر المدرب الإسكتلندي السير أليكس فيرغسون الأفضل في تاريخ الدوري الإنكليزي و الذي أصبح إيقونة لامعة ، لكونه الأكثر تتويجًا بدرع الدوري بعدما فاز به 13 مرة مع نادي مانشستر يونايتد، حيث يعد آخر مدرب من اسكتلندا نجح في إحراز اللقب الممتاز، بينما لم يتمكن أي مدرب من مواطنيه من تكرار الإنجاز منذ اعتزاله التدريب صيف عام 2013 .
 
ويحل بعد السير من حيث رصيد الألقاب التي نالها بالدوري الإنكليزي، مواطنه جورج رامزي الذي قاد استون فيلا للتتويج باللقب لستة مواسم، كما فاز معه أيضا بستة ألقاب في مسابقة كأس الاتحاد، حيث لا يتفوق عليه في لقب هذه البطولة سوى الفرنسي آرسين فينغر .
 
ويأتي بعدهما السير مات بسبي الذي سبق فيرغسون لتحقيق مجد الشياطين الحمر بعدما قادهم لإحراز الدرع خمسة مواسم، كما فاز معهم بلقب دوري أبطال أوروبا، وهو أول مدرب يقود نادياً انجليزيًا لإحراز هذا اللقب.
 
ونجح بدوره كيني دالغليش في التتويج بلقب درع الدوري الإنكليزي أربع مرات، منها ثلاث مرات مع ليفربول، بينما كانت المرة الرابعة مع نادي بلاكبيرن روفرز في موسم 1994-1995.
 
كما توج ليفربول بثلاثة ألقاب للدوري الإنكليزي تحت القيادة الفنية للمدرب الإسكتلندي الشهير بيل شانكلي.
 
وعرف آرسنال مجده في الدوري الإنكليزي مع القيادة الفنية الإسكتلندية ممثلة في جورج غراهام الذي قاد المدفعجية لنيل لقب الدوري مرتين.
 
وأخيراً، فقد فاز بلقب الدوري الإنكليزي مرة واحدة، عدد من المدربين الإسكتلنديين مثل دايف مكاي مع نادي ديربي كونتي، والثنائي جوني كوشران واليكس ماكي مع نادي سندرلاند، ومات ماككوين مع نادي ليفربول.