قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 توصلت إدارة نادي برشلونة الإسباني مع شركة الخطوط الجوية القطرية إلى اتفاق رسمي تستمر بموجبه "القطرية" بوضع شعارها على قميص البارسا مقابل عائد سنوي تبلغ قيمته 37 مليون يورو.

ويعتبر عقد القطرية مع برشلونة هو رابع أعلى عقد رعاية في الملاعب الأوروبية، حيث يأتي قبل البارسا ثلاثة أندية نجحت في إبرام عقود رعاية منحتها عوائد مالية سنوية ضخمة.
 
وبحسب صحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن هناك ستة أندية من الدوري الإنكليزي الممتاز لها عقود رعاية بين العشرة الأوائل مقابل ناديين من الدوري الإسباني ونادٍ من ألمانيا وآخر من فرنسا، وسط غياب تام لأندية الدوري الإيطالي التي كانت قمصانها مجالاً لتنافس كبرى الشركات العالمية لوضع شعاراتها عليها خلال الثمانيات والتسعينات.
 
مانشستر يونايتد الإنكليزي ( 71 مليون يورو):
ويعتبر اليونايتد صاحب أعلى عقد رعاية مع الشركة العملاقة العالمية لصناعة السيارات " شيفرولي" الأميركية التي تضخ في حساب الشياطين الحمر 71 مليون يورو سنويًا.
 
وجاء هذا الضخ المالي الكبير من الشركة الأميركية لاعتبارات عديدة، من أهمها أن اليونايتد هو النادي الأكثر شعبية في إنكلترا وأميركا وأوروبا ، بما انه الأكثر تتويجًا بلقب البريميرليغ الذي يحظى بمتابعة كبيرة داخل وخارج إنكلترا، وبالتالي فإن حمل الفريق لشعار الشركة هو أفضل ترويج لمنتجاتها. 
 
2- تشيلسي الإنكليزي ( 55 مليون يورو ):
ويأتي ثانياً البلوز الذي تعاقد مع شركة " يوكوهاما تيرس " اليابانية المتخصصة في صناعة الإطارات المطاطية للسيارات، وذلك بمقابل 55 مليون يورو سنويًا تحصل عليها من خزينة النادي اللندني، الذي أصبح يعتبر أكبر ساحة إعلانية لما يضمه من أسماء لامعة، وقدرته على التواجد في اقوى البطولات.
 
3 - آرسنال الإنكليزي ( 40 مليون يورو ) :
في المركز الثالث، نجد نادي آرسنال الإتكليزي المتعاقد مع شركة الخطوط الجوية الإماراتية بعقد رعاية تبلغ قيمته 40 مليون يورو سنويًا، تقوم الشركة الخليجية بضخها في حساب المدفعجية الذي يبقى من الأندية ذات الشعبية الجارفة في إنكلترا، رغم صيامه عن التتويج بدرع الدوري الممتاز منذ عام 2004، إلا انه يعتبر من الأندية القادرة على الاحتفاظ بتواجدها ضمن الرباعي الأول للترتيب العام للدوري.
 
4- برشلونة الإسباني ( 37 مليون يورو ) :
ويحظى النادي الكتالوني بعقد رعاية من الشركة الجوية القطرية منذ عام 2010 ليكون شعارها ثالث شعار يضعه برشلونة على قميصه في تاريخه بعد شعار منظمة اليونيسيف وشعار مؤسسة قطر الخيرية، علمًا أن إدارة البارسا طلبت من القطرية عقدًا يبلغ 60 مليون يورو سنويًا.
 
5- بايرن ميونيخ الألماني ( 33 مليون يورو ) :
يأتي خامسًا العملاق البافاري الذي ترعاه شركة تليكوم للاتصالات مقابل عائد سنوي قيمته 33 مليون يورو .
 
ورغم الانجازات الكبيرة التي حققها النادي البافاري، إلا أن شعبية الدوري الألماني تبقى محصورة في الداخل ومحدودة في الخارج، ولو كانت له شعبية مسابقة البندسليغا تماثل شعبية البريميرليغ لحصل على رعاية مضاعفة.
 
6- ريال مدريد الإسباني ( 32 مليون يورو ) :
ويأتي النادي الملكي في المركز الخامس، حيث يضع شعار شركة الخطوط الجوية الإماراتية على قميصه مقابل عائد سنوي قيمته 32 مليون يورو، إلا ان هذا العائد يعتبر ضئيلاً مقارنة بشعبية وتاريخ النادي المدريدي وما يحظى به نجومه من جماهيرية على الصعيد العالمي.
 
7- باريس سان جيرمان الفرنسي ( 28 مليون يورو ) :
ويرعى النادي الباريسي الشركة الإماراتية للطيران مقابل عائد سنوي يبلغ 28 مليون يورو، وهو العقد المرشح لتحسينه في حال بسط الفريق سيطرته على الصعيد القاري بفوزه بلقب دوري أبطال أوروبا أو في حال إنهاء ارتباطه بالشركة الإماراتية، من أجل التعاقد مع نظيرتها القطرية على اعتبار أن ملاك النادي من دولة قطر أيضًا.
 
8- مانشستر سيتي الإنكليزي ( 27 مليون يورو ) :
ترعى الخطوط الجوية الإماراتية "الاتحاد" نادي مانشستر سيتي مقابل عائد مالي قيمته 27 مليون يورو، بعدما أصبح السيتزن احد أقوى الأندية في الدوري المحلي، ونجاحه في إحراز اللقب مرتين بهذا الشعار، بالإضافة إلى تعاقده مع أفضل النجوم وألمع الأسماء التدريبية، من آخرها التعاقد مع المدرب الاسباني بيب غوارديولا.
 
9- ليفربول الإنكليزي ( 27 مليون يورو ) :
ويتواجد الليفر في المركز التاسع، حيث يرعاه البنك الإنكليزي "ستاندرد شارتريد" مقابل عائد يبلغ 27 مليون يورو، حيث لا يزال قميص الريدز الأحمر يحظى بمنافسة كبيرة بين الرعاة بالنظر إلى عراقة النادي وفشله في التتويج بالدوري الممتاز.
 
10 - توتنهام هوتسبير الإنكليزي ( 21 مليون يورو) :
ويأتي عاشراً نادي توتنهام الذي ترعاه مجموعة "إيه آي إيه" المختصة في التأمينات، حيث يتقاضى النادي مقابل رعايته للسبيرز 21 مليون يورو منذ موسم 2013-2014 . 
 
و رغم إخفاق السبيرز في التتويج بلقب البريميرليغ، إلا انه يبقى من الأندية ذات الشعبية الكبيرة والمؤهلة للمنافسة على إنهاء الموسم ضمن الرباعي أو الخماسي الأول في جدول المسابقة.