&لخصت صحيفة كاتلونية، في 10 نقاط ، قصة عقد رعاية " قطر للطيران" لنادي وبرشلونة الإسباني منذ البداية، وحتى توتر العلاقات بينهما وسط تكهنات بفشل مفاوضات تجديد العقد.

وكانت شركة "طيران قطر" &قد نجحت في أن تكون الراعي الرئيسي لقميص نادي برشلونة لمدة خمس سنوات مقابل 150 مليون يورو، لتساعد النادي الكتالوني على مواصلة التنافس على الصعيدين المحلي والقاري، واستفاد الطرفان فعلياً من عقد الرعاية.
&
ولم يسلم العقد من الانتقادات، ففي قطر استنكر البعض إنفاق هذا المبلغ الكبير في رعاية نادٍ واحد بعينه، رغم امتلاك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أما في برشلونة فقد شنت وسائل إعلام حملة مناهضة لقطر. في وقت لم تظهر هذه الانتقادات في فرنسا عند شراء &"البي أس جي"، حيث تم حصر الأمر في إطار اقتصادي بحت دون الانشغال بأبعاد سياسية.
&
وقد صوت 90% من مجلس نادي برشلونة لصالح تأييد الرعاية القطرية لقميص الفريق دون اعتبار للانتقادات لأنه عقد تجاري بين طرفين.
&
وتحملت قطر انتقادات وسائل الإعلام البريطانية بعد اختيارها لتنظيم كأس العالم 2022 بدلاً من الولايات المتحدة المدعومة من إنكلترا.
&
ومع انتهاء العقد هذا العام، كان &نائب رئيس برشلونة خافيير فاوس، قد توصل في مطلع سنة 2015، إلى اتفاق لتجديد الرعاية قبل انتخابات رئاسة النادي، ولكنه كان اتفاقاً شفهياً وبقيمة 60 مليون يورو.
&
وأبلغ بارتوميو الجانب القطري برغبته في تأجيل توقيع العقد لما بعد الانتخابات لكيلا يفسر الأمر بأنه تم لأغراض دعائية، لكن بارتوميو في الواقع كان يرغب أيضاً في الانتظار للبحث عن عروض رعاية أخرى مثيرة للاهتمام.
&
وبعد فوز بارتوميو في الانتخابات سعى الجانب القطري لتجديد العقد نظير 60 مليون يورو، كما تم الاتفاق عليه رغم مطالبات بأولوية توجيه الأموال لباريس سان جيرمان.
&
لكن البعض في قطر انتقد &إنفاق هذا المبلغ الكبير، دون الاستفادة من مميزات أخرى مثل عدم وضع شعار قطر على قمصان التدريب أو في مدخل استاد كامب نو أو أي مزايا اخرى .
&
وفاجأ بارتوميو الجانب القطري مطالبته بمبلغ 100 مليون يورو مقابل تجديد الرعاية، وهو ما أغضب القطريين بعد تراجع بنادي رشلونة عن كلمته، رغم قبول العرض الأول وطلب الزيادة بقيمة 40 مليون يورو بشكل مفاجئ مما قطع المفاوضات.
&
وبعيداً عن الضجيج كان الألماني كارل هاينز رومينيغه المدير التنفيذي لنادي بايرن ميونخ &الألماني يراقب سير المفاوضات، إذ كان يطمح لعقد رعاية من طرف دولة قطر فنجح في مبتغاه بعد سنوات من الترقب، حيث سيحمل قميص تدريبات بايرن شعار "مطار الدوحة " مقابل 15 مليون يورو والذي أعلن عنه قبل أيام قليلة .
&
قد تراجع نادي برشلونة عن موقفه نسبياً حيث قرر خفض طلباته، لكن القطريون رفضوا قبول الشروط الجديدة، وتبدو مسألة تجديد العقد صعبة حالياً، ولكنها ليست مستحيلة والأرقام قابلة للتفاوض رغم العلاقات الفاترة في الوقت الحالي بين الجانبين.