ضمنت الولايات المتحدة، الساعية الى ذهبيتها الاولمبية الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها من اصل ست مشاركات، تأهلها الى الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للسيدات في اولمبياد ريو 2016 وذلك بفوزها على فرنسا 1-صفر السبت في بيلو هوريزنتي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وكانت الولايات المتحدة استهلت حملة الدفاع عن لقبها بالفوز على نيوزيلندا 2-صفر، ثم رفعت رصيدها السبت الى 6 نقاط بفوزها على فرنسا التي وصلت الى نصف النهائي عام 2012 في اول مشاركة لها.

وتدين الولايات المتحدة بفوزها الى افضل لاعبة في العالم لعام 2015 القائدة كارلي لويد التي رفعت رصيدها الى 90 هدفا في 226 مباراة دولية بتسجيلها هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63 بعدما تابعت الكرة في الشباك اثر تسديدة ارتدت من القائم لزميلتها توبن هيث.

وكانت المباراة مميزة لحارسة الولايات المتحدة هوب سولو (35 عاما) التي اصبحت اول حارس مرمى، ان كان عند السيدات او الرجال، يخوض 200 مباراة دولية.

وكانت الولايات المتحدة التي لم يفلت منها الا لقب عام 2000 في سيدني حين خسرت النهائي بالهدف الذهبي ضد النروج (2-3)، ستضمن تأهلها الى ربع النهائي في حال انتهت المباراة الثانية في المجموعة بين نيوزيلندا وكولومبيا بالتعادل لكن الاولى دخلت على خط المنافسة بفوزها بهدف سجلته امبر هيرن (31) في لقاء اكملته بعشرة لاعبين في الثواني الاخيرة بعد طرد ابي ايركيغ (88).

لكن بطلات العالم اللواتي حافظن على سجلهن الخالي من الهزائم للمباراة الـ17 على التوالي وتحديدا منذ خسارتهن المباراة الاخيرة لعام 2015 وكانت ودية ضد الصين (صفر-1)، ضمنن تأهلن رغم ذلك اقله من بين افضل منتخبين في المركز الثالث بعد تعادل المانيا واستراليا 2-2 في المجموعة الثانية لانها تبتعد بفارق 5 نقاط عن الاخيرة.

وفي المقابل، منيت فرنسا بهزيمتها الاولى وتجمد رصيدها عند ثلاث نقاط حصلت عليها من مباراتها الاولى حين تغلبت على كولومبيا 4-صفر، لكنها لا تزال في وضع جيد وتأهلها في يدها.

وتقام الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء حيث تلتقي فرنسا مع نيوزيلندا والولايات المتحدة مع كولومبيا.

- كندا تضمن بطاقتها -

وبدورها، حسمت الجارة كندا، صاحبة برونزية لندن 2012، بطاقتها الى ربع النهائي بعد فوزها الثاني على التوالي في المجموعة الثانية وجاء على حساب زمبابوي 3-1 في ساو باولو، مستفيدة ايضا من تعادل المانيا واستراليا.

وكانت كندا استهلت مشوارها بالفوز على استراليا 2-صفر، وتصدرت الترتيب بفارق ثلاث نقاط امام المانيا الفائزة في الجولة الاولى على زمبابوي (6-1).

وكانت كندا ستتأهل الى ربع النهائي مع المانيا لو فازت الاخيرة على استراليا، اما في حال التعادل فستتأهل لوحدها في الجولة الثانية وهذا ما حصل.

وفشلت المانيا في الخروج فائزة من مباراتها مع استراليا بل كانت في طريقها للسقوط امام الاخيرة التي تقدمت بهدفين نظيفين لسامانثا كير (6) وكايتلين فورد (45)، لكن المنتخب سجلا هدفا في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عبر سارا دايبريتس (1+45) ثم انتظر حتى الدقيقة 88 ليخطف التعادل بواسطة القائدة ساسكيا بارتوسياك.

وضمنت كندا تأهلها الى ربع النهائي للمرة الثانية في مشاركتها الثالثة على التوالي وفي تاريخها بفضل الفوز الذي حققته على زمبابوي التي تشارك في الالعاب للمرة الاولى.

وحسمت كندا المباراة في الشوط الاول بتسجيلها الاهداف الثلاثة عبر جانين بيكي (7 و35) وكريستين سينكلير (19 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لمافيس شيراندو (86).

وفي المجموعة الاولى، عوضت الصين خسارتها في الجولة الاولى امام البرازيل المضيفة (صفر-3) بفوزها على جنوب افريقيا بهدفي غو ياشا (1+45) وتان رويين (87).

وتلعب لاحقا البرازيل المضيفة مع السويد الفائزة في الجولة الاولى على جنوب افريقيا (1-صفر).