قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبرز الخميس قمة عربية-عربية بين المنتخبين القطري وصيف بطل العالم والتونسي في الجولة الثالثة من منافسات الجولة الثالثة في مسابقة كرة اليد ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس الحالي.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى المنتخبين الساعيين الى بلوغ الدور الثاني خصوصا تونس التي منيت بخسارتين متتاليتين، في حين حققت قطر فوزا مدويا على كرواتيا ومنيت بخسارة قاسية امام فرنسا حاملة اللقبين الاولمبي والعالمي.

وابلت تونس بلاءا حسنا في مباراتها الاولى امام فرنسا وخسرت بصعوبة 23-25، لكنها خيبت الامال في الثانية امام الدنمارك وخسرت 23-31.

وتدرك تونس جيدا ضرورة حاجتها الى الفوز لانعاش امالها في تكرار انجازها في النسخة الاخيرة في لندن عندما بلغت ربع النهائي.

وتشارك تونس في الاولمبياد للمرة الرابعة بعد اعوام 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني و2012 في لندن، فحلت سادسة عشرة في الاولى، وعاشرة في الثانية وبلغت ربع النهائي في الثالثة.

وتعود افضل نتائج تونس على الصعيد الدولي حلولها رابعة في بطولة العالم 2005 على ارضها.

ولن يكون المنتخب القطري خصما سهلا في ظل تشكيلته المدججة بالنجوم، خصوصا انه يعول على نتيجته الرائعة في مونديال 2015 على ارضه لتكرار انجازه على الاقل في الاولمبياد، وهو ضمن بطاقة التأهل الى ريو بتتويجه في التصفيات الاسيوية في الدوحة بعد فوزه على ايران في النهائي 28-19.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب الدنمارك مع كرواتيا، وفرنسا مع الارجنتين.

وفي المجموعة الثانية، تسعى مصر الى فوزها الثاني على التوالي عندما تلاقي بولندا.

وحقق المنتخب المصري فوزه الاول في الدورة عندما تغلب على السويد 26-25 امس الثلاثاء معوضا امام سلوفينيا 26-27 في الجولة الاولى.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب البرازيل مع المانيا، وسلوفينيا مع السويد.

ربيعي أمل المغرب

ويدخل الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ المنافسات لخوض الدور الثاني بعدما اعفي من الاول، وهو سيلاقي الكيني رايتون ندوكو اوكويري من اجل مقعد في ربع النهائي.

وتعقد امال كبيرة على ربيعي لانتزاع الذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخ المغرب، وبالتالي معانقة منصة التتويج للمرة الاولى في الملاكمة منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الان (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي.

كما يدخل المنافسة ايضا الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة في وزن 81 كلغ بعدما اعفي بدوره من خوض الدور الاول وسيلاقي الفائز في المباراة بين الروسي بيتر خاموكوف والفنزويلي البير رامون راميريز.

ويخوض 4 ملاكمين عرب الدور الاول.

ففي وزن 56 كلغ، يلتقي المغربي محمد حموت مع الاوكراني ميكولا بوتسنكو، والتونسي بلال المحمدي مع إنكولوليكو سانتيليه من ليسوثو.

وفي وزن 64 كلغ، يلعب الاردني عبادة الكسبة مع الكندي ارثر بيارسلانوف، والجزائري عبد القادر شادي مع البرازيلي جويديسون تيكسييرا.

وتشهد منافسات وزن تحت 100 كلغ في الجودو مواجهة عربية عربية بين الاماراتي ايفان رومارنكو والجزائري الياس بويعقوب.

ويلعب ايضا المصري رمضان درويش مع دومينيك دوغاس من السيشل.

وفي منافسات السباحة، يخوض السوداني عبد العزيز عبدالله والجيبوتي برهان أبرو والليبي احمد التليسي واللبناني انطوني بربر والجزائري اسامة سحنون والمصري علي خلف الله تصفيات 50 م حرة، والكويتي عباس القلي تحت الراية الاولمبية والسوري رامي انيس مع فريق اللاجئين تصفيات 100 م فراشة.