أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن بطولة دوري أبطال أوروبا ستخضع إلى إعادة في تنظيمها بشكل كامل ، وذلك بدراسة التغييرات المقترحة على منافسة كبار الأندية الأوروبية في ديسمبر المقبل .

وذكر جورجيو ماركيتي الرئيس الإداري للمسابقات في الهيئة التنفيذية " يويفا " أن شكل بطولات دوري أبطال أوروبا من عام 2018 وحتى عام 2021 سيتم تحديدها بحلول نهاية العام الجاري.
 
وكشف ماركيتي مؤخراً لبعض المراقبين خلف الأبواب المغلقة، أن هناك مجموعة من التعديلات موضوعة على طاولة المحادثات، منها مناقشة معايير التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، وإلى كل ما يتعلق بإكمال المتطلبات لمشاركة الأندية في دوري السوبر الأوروبي (الذي قد يتم انشائه على رغم أنه يواجه مقاومة شديدة من بعض الدول الأوروبية).
 
إلا أن الأكثر احتمالاً لبحثه هو إجراء مراجعة شاملة لمرحلة دور المجموعات التي يعتقد الكثيرون بأنها أصبحت لا معنى لها وتعيق مقدرة إتحاد القارة الهجوز على إيجاد الإيرادات المطلوبة ، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة "التلغراف" البريطانية التي أشارت أيضاً إلى أن ماركيتي قال لهؤلاء المراقبين "اننا بحاجة إلى شكل جديد بحلول نهاية هذا العام، ونحن الآن نتشاور ونستمع".
 
وتشمل الخيارات المعنية والمتميزة مشاركات أكثر ضماناً لأقوى فرق كبار الدوريات الأوروبية ، بالإضافة إلى لعب مباريات البطولة في أيام السبت بدلاً من منتصف الأسبوع لإغراء الجماهير الآسيوية والأمريكية بمتابعة هذه البطولة.
 
جاء كل هذا بعد أن أعلن بعض الأندية الأوروبية الكبرى قلقها من نمو الفجوة المالية بينها وبين نظيراتها في الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث أن الفرق المتذيلة في جدول ترتيب مسابقة البريمير ليغ ستكسب 100 مليون جنيه استرليني في الموسم المقبل، وهو مبلغ أضخم بكثير حتى من الذي يكسبه الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا.
 
وبحسب الصحيفة الإنكليزية الشهيرة ، فقد لاحظ أندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس الايطالي، أنه حتى أن الأندية الـ32 المشاركة في الدوري الأمريكي تحصل على مبالغ من عائدات البث التلفزيوني أكثر بكثير من أندية دوري أبطال أوروبا، على رغم أن الدوري هناك يملك أصغر قاعدة جماهيرية أساسية ويتابعه عدد قليل جداً من خارج الولايات المتحدة.
 
يذكر أن مسؤولون كبار في أندية مانشستر يونايتد وآرسنال وليفربول وتشلسي ومانشستر سيتي التقوا سراً في وقت سابق من هذا العام لإنشاء مسابقة جديدة تسمى "الدوري الأوروبي السوبر" ، وهو المقترح الذي من شأنه أن يلاقي رفض كبير من الإتحاد الإنكليزي كما سيرفض الأخير أي مقترحات تسمح بإقامة مباريات دوري أبطال أوروبا يوم السبت، حيث أن هذا اليوم يعتبر خاصاً وأساسياً بالنسبة إلى الدوري الانكليزي الممتاز.