قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تجنب المنتخب الاميركي حامل اللقب "رصاصة" اخرى وحجز مقعده في الدور ربع النهائي لمسابقة كرة السلة للرجال في اولمبياد ريو 2016 بفوزه الصعب جدا على نظيره الصربي 94-91 الجمعة في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى.

 ودخل المنتخب الاميركي، الساعي الى ذهبيته الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة اولمبية، الى هذه المواجهة وهو يسعى الى التأكيد ان الصعوبة التي عانى منها في مباراته السابقة امام استراليا لم تكن سوى "غيمة صيف" عابرة وبان احدا ليس بامكانه الوقوف بوجهه رغم افتقاده لنجوم كبار مؤثرين مثل ليبرون جيمس وستيفن كوري.
 
وعانى فريق المدرب مايك كرشيشفسكي الامرين امام استراليا التي كادت ان تلحق به هزيمته الاولى منذ الدور نصف النهائي لكأس العالم 2006 لانها تقدمت معظم فترات المباراة وكان بامكانها ايقاف مسلسل انتصاراته في البطولات الرسمية عند 37 مباراة على التوالي لكنها انحنت في نهاية المطاف وخرج حاملو اللقب فائزين للمرة الرابعة على التوالي.
 
ثم تكرر السيناريو الجمعة ضد صربيا لكن هذه المرة لم يتخلف المنتخب الاميركي ولو مرة واحدة بل ما في الامر ان منافسه قارعه طيلة اللقاء ولم يسمح بالابتعاد عنه منذ الربع الثاني وحصل حتى على فرصة من اجل ادراك التعادل في الثواني الاخيرة، ليتلقى هزيمته الثالثة في اربع مباريات.
 
"كانوا اقوياء، اقوياء جدا"، هذا ما قاله عن صربيا كارميلو انتوني الذي اصبح في ريو افضل هداف في تاريخ المنتخب الاميركي، مضيفا: "سجلوا السلات واداروا هجومهم بطريقة سلسلة لكننا سنقبل بهذا الفوز لان هذا ما يهم".
 
ومن جهته رأى بول جورج ان صربيا تملك فرصة المنافسة على الذهبية "لانهم تمكنوا من منافستنا، فنعم، انهم يملكون فرصة"، وذلك رغم ان عليها انتظار الجولة الاخيرة ضد الصين لمعرفة مصيرها.
 
- بداية نارية ثم استفاقة صربية -
 
وبدا حامل اللقب في طريقه الى فوز سهل بعدما تقدم 9-صفر في بداية اللقاء ثم وصل الفارق الى 18 نقطة في مناسبتين 23-5 ثم 27-9 قبل ان يتحسن اداء الصرب نسبيا ما سمح بتقليص الفارق الى 12 نقطة 15-27 في نهايته بعد 4 رميات حرة من ميروسلاف رادولييتسا.
 
وعلق كيفن دورانت على البداية التي حققها منتخب بلاده، قائلا: "بدأنا بطريقة رائعة، وتقدمنا بحوالي 20 نقطة. كان يفترض بنا المحافظة على تقدمنا. لقد فقدنا تركيزنا بسبب اشياء حمقاء من صافرات الحكم الى الالتحامات البدنية. يجب ان نحافظ على تركيزنا".
 
وعاد المنتخب الصربي الذي خسر نهائي 1996 امام منتخب الاحلام بنسخته الثانية، الى اجواء اللقاء في الربع الثالث بعدما قلص الفارق الى 9 نقاط 27-36 في اخر 46ر5 دقائق اثر سلة استعراضية من رادولييتسا الذي سجل سلة في اخر 45 ثانية ابقى من خلالها الفارق عند 9 نقاط 41-50 في نهاية الشوط الاول.
 
وفي الربع الثالث، نجح الصرب في تقليص الفارق الى 8 نقاط 51-58 بعد مرور حوالي 4 دقائق ثم 5 نقاط بسلة استعراضية من ستيفان يوكيتش بعد تمريرة حاسمة مميزة من بوغدان بوغدانوفيتش.
 
ثم اصبح الفارق اربع نقاط 57-62 بعد سلة اخرى ليوكيتش لكن رجال كرشيشفسكي تداركوا الموقف وابتعدوا مجددا بفارق 8 نقاط 65-57 اثر سلة استعراضية من دياندري جوردان الذي وسع الفارق الى 11 نقطة 71-60 بعد رميتين حرتين في اخر دقيقة قبل ان يستقر في النهاية على 10 نقاط 72-62.
 
وبقيت صربيا قريبة في بداية الربع الاخير قبل ان يسجل ديماركوس ديروزن وكايري ايرفينغ اربع نقاط وسعا من خلالها الفارق الى 9 نقاط 81-73 في اخر 54ر6 دقائق.
 
لكن المنتخب الاوروبي الشرقي بقي في اللقاء واقترب من منافسه بفارق 3 نقاط فقط 91-94 في اخر دقيقة وبقيت النتيجة على حالها بعدما فرط الابطال بهجمة.
 
وطلبت صربيا وقتا مستقطعا في اخر 5 ثوان في محاولة لرسم لعبة تمنحهم ثلاثية التعادل لكن محاولة بوغدانوفيتش لم تجد طريقها الى السلة، ليخرج رجال كرشيشفسكي فائزين لكن مع علامة استفهام حول قدرتهم على تجنب الهزيمة في هذه الالعاب.
 
وكان ايرفينغ افضل لاعبي الولايات المتحدة التي تختتم مشوارها في الدور الاول ضد فرنسا الاحد، بتسجيله 15 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة واضاف جوردان 13 وكل من بول جورج ودورانت 12 نقطة مع 9 متابعات و4 تمريرات حاسمة للاول و5 متابعات للثاني.
 
- استراليا وفرنسا تضمنان مقعدهما ايضا -
 
وبدوره، حجز المنتخب الاسترالي مقعده في الدور ربع النهائي بفوزه السهل على نظيره الصيني 93-68.
 
واستحق المنتخب الاسترالي بلوغه الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي اذ كان من افضل الفرق في المسابقة حتى الان وحقق الجمعة فوزه الثالث في اربع مباريات.
 
ولم يجد رجال المدرب اندري ليمانيس اي صعوبة في اقصاء الصين واسقاطها للمرة الرابعة في هذه المجموعة، اذ سيطروا على المباراة من البداية حتى النهاية وحسموا الربع الاول 17-14 ثم دخلوا الى الشوط الثاني وهم في المقدمة بفارق 10 نقاط 44-34.
 
وواصل الاستراليون تفوقهم في الربع الثالث الذي حسموه 21-16 قبل ان يوجهوا الضربة القاضية لعملاق اسيا في الربع الاخير الذي تفوقوا فيه بفارق 10 نقاط 28-18، لينهوا المباراة وهم في المقدمة بفارق 25 نقطة.
 
ولعبت استراليا معظم فترات المباراة التي غاب عنها نجمها اندرو بوغوت، بتشكيلتها الرديفة، وكان كاميرون بايستو الافضل برصيد 17 نقطة مع 9 متابعات واضاف بروك موتوم 15، فيما كان يي جيانليان الافضل في الصين كالعادة بتسجيله 20 نقطة مع 9 متابعات.
 
فكان يوكيتش الذي يدافع عن الوان دنفر ناغتس الافضل بتسجيله 25 نقطة مع 6 متابعات واضاف كل من رادولييتسا والقائد ميلوس تيودوزيتش 18 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة للاخير.
 
وضمنت فرنسا، وصيفة بطلة 1948 و2000، تأهلها ايضا الى ربع النهائي بفوزها السهل على فنزويلا 96-56 (الارباع 23-18 و19-12 و24-17 و30-9) بفضل 17 نقطة من جوفري لوفيرنيي و14 لكل من طوني باركر وانطوان ديو.
 
ورفعت فرنسا رصيدها الى 7 نقاط في المركز الثالث بفارق المواجهة المباشرة عن استراليا الثانية، فيما تحتل فنزويلا المركز الخامس برصيد 5 نقاط بفارق المواجهة المباشرة عن صربيا الرابعة.
 
وتلتقي فنزويلا في الجولة الاخيرة مع استراليا في مواجهة صعبة للغاية.
 
ويتأهل الى ربع النهائي اصحاب المراكز الاربعة الاولى.