قررت اللجنة الاولمبية المصرية رسميا استبعاد ايهاب عبد الرحمن الحاصل على فضية رمي الرمح في بطولة العالم الاخيرة في بكين (2015) من المشاركة فى اولمبياد ريو دى جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس لثبوت تناوله مواد ممنوعة.

وجاءت نتيجة تحليل العينة الاولى لعبد الرحمن في مختبر برشلونة الاسباني بناء على طلب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)ايجابية، فطالبت وادا بايقافه.
 
وطلب الاتحاد الدولى لالعاب القوى من الاتحاد المصرى للعبة ضرورة حضور اللاعب جلسة استماع فى مقر الاتحاد بموناكو او عن طريق "الفيديو كونفرانس " بعد ظهور نتيجة تحليل العينة الثانية وثبوت ايجابيتها، وفي حال كانت العينة الثانية سلبية فسيتم رفع الايقاف عن اللاعب.
 
وأكد مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات "نادو" أسامة غنيم ان عبد الرحمن رفض السفر الاحد الماضي الى اسبانيا لحضور تحليل العينة الثانية مشترطا حضور المستشار الطبي الخاص به وهو ما تعذر اتمامه لان استخراج تأشيرة السفر للاخير سيستغرق وقتا طويلا.
 
وحاول المسؤولون في اللجنة الاولمبية المصرية اقناع اللاعب بالسفر بعد مخاطبة السفارة المصرية في اسبانيا بتسهيل مهمته وضرورة حضور ممثل طبي من السفارة مع اللاعب خلال اجراءات تحليل العينة الثانية، الا انه رفض وطالب باجراء تحليل عينة جديدة في 30 آب/اغسطس، بعد انتهاء الالعاب الاولمبية.
 
- مماطلة وخلافات -
 
واعتبرت اللجنة الاولمبية المصرية هذا الشرط "نوعا من المماطلة" من قبل اللاعب للتهرب من حضور اجراءات تحليل العينة الثانية، وبناء عليه تقرر استبعاده من السفر الى البرازيل وعدم مشاركته في الاولمبياد.
 
واشار غنيم الى ان موقف اللاعب برفضه تحليل العينة الثانية حرمه من المشاركة في حال سلبية نتيجة العينة الثانية، معتبرا ان عبد الرحمن صعب الأمر على نفسه عندما طالب بضرورة سفر المستشار الطبي الخاص به اذ كان من الممكن تواجد المستشار الطبى للسفارة المصرية أو التعاقد مع خبير طبي لحضور تحليل العينة الثانية مع اللاعب.
 
على صعيد آخر، قررت اللجنة الاولمبية المصرية استبعاد رامي المطرقة مصطفى الجمل خامس بطولة العالم 2015 لعدم اكتمال شفائه بعد اجراء جراحة من قطع في احد اربطة الركبة في آذار/مارس الماضي.
 
وكانت اللجنة الاولمبية خاطبت الاتحاد المصرى لالعاب القوى بضرورة عودة اللاعب من معسكر الاعداد في فنلندا لاجراء الكشف الطبي عليه وتحديد حجم اصابته، الا انه امتنع عن الحضور ليتأكد للجنة انه مصاب فعلا وان رئيس الاتحاد وليد عطا اخفى اصابته حتى يسافر اللاعب الى البرازيل ثم يتم الاعلان عن اصابته هناك.
 
يشار الى وجود خلاف حقيقي بين اللجنة الاولمبية برئاسة هشام حطب ورئيس اتحاد العاب القوى في مصر وليد عطا اندلع في كانون الثاني/يناير المنصرم بعد المشادة اللفظية بين عطا وعلاء مشرف نائب رئيس اللجنة الاولمبية بسبب تأخر اللجنة فى اعتماد جزء من ميزانية الاتحاد للاستعداد لاولمبياد ريو.
 
وقررت اللجنة ايقاف التعامل مع وليد عطا وعدم دخوله الى مقرها مع ابلاغ الاتحاد الدولي لالعاب القوى بالامر.