منح قراء إيلاف الدرجة الأدنى كتقييم للرياضيين العرب خلال مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية وأسدل الستار على منافساتها أمس الأحد.


هاني محمود-إيلاف: أسدل الستار على منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية منذ الخامس من شهر أغسطس الحالي حيث تزعمت الولايات المتحدة الأميركية جدول ترتيب الميداليات بفارق واضح عن أقرب المنافسين.

وبهذه المناسبة، طرحت "إيلاف" استفتاء عبر موقعها الإلكتروني حول تقييم قرائها وزوارها أداء الرياضيين العرب في أولمبياد ريو حيث تم وضع عدة خيارات متمثلة بأرقام تصاعدية من 1 "الدرجة الأدنى" إلى 5 "الدرجة الأعلى".

وحاز الرقم "1" على أعلى أصوات قراء "إيلاف" إذ حصد نسبة مطلقة بلغت 81% من أصل 1521​ مشاركاً في عملية الاستفتاء الذي امتد لأسبوع كامل على الصفحة الرئيسة للصحيفة.

وجاء الرقم "2" في المرتبة الثانية بـ8% كنسبة تقييم على الحضور العربي في دورة الألعاب الأولمبية في نسختها الحادية والثلاثين فيما جاء اختيار الرقم "3" في المرتبة الرابعة بـ3.56%.

وصوت ما نسبته 6% للرقم "5" الذي حل في المرتبة الثالثة في إجمالي عملية التصويت ما يعني أن هؤلاء القراء راضون تماماً على أداء الرياضيين العرب في الدورة الأولمبية ومعتقدون أن ما حققته الدول العربية من ميداليات متنوعة يعني إنجازاً كبيراً فيما نال التقدير "3" ما نسبته 4% من أصوات المشاركين وحاز التقييم "4" على 1% فقط.

نتائج العرب في أولمبياد ريو...

وتميزت الالعاب الاولمبية الاولى في اميركا اللاتينية بتسجيل الأردن اسمه في جدول الميداليات للمرة الاولى ايضا وبميدالية ذهبية.

وحصد العرب 14 ميدالية في الاولمبياد البرازيلي هي ذهبيتان و4 فضيات و8 برونزيات، بينها 6 ميداليات نسائية وهي ذهبية واحدة ومثلها فضية و4 برونزيات.

وهي رابع افضل غلة عربية وتبقى الافضل هي دورة أثينا عام 2004 من ناحية المعدن الاصفر حيث انتزعوا 4 ذهبيات بينها اثنتان للعداء المغربي هشام الكروج وواحدة لكل من المصارع المصري كرم جابر والرامي الاماراتي الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم.

وتبقى غلة ريو دي جانيرو أسوأ من الحصاد في النسخة السابقة -أولمبياد لندن 2012- عندما نال العرب 3 ذهبيات ومثلها فضية و6 برونزيات، لكنها تبقى واعدة بالنظر الى اعمار المتوجين بالميداليات الاولمبية، علما بانه لو احتسبت ميداليتا الكويت لحقق العرب ثاني افضل غلة في تاريخهم.

ذهبية تاريخية للأردن...

وأحرز العرب في أولمبياد ريو 14 ميدالية جاءت على النحو التالي: ذهبيتا لاعب التايكواندو الأردني احمد ابو غوش في وزن تحت 68 كلغ هي الأولى في تاريخ مشاركات المملكة الأردنية على الصعيد الأولمبي بالإضافة إلى ذهبية البحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع.

وظفرت البحرينية اونيس جبكيروي كيروا بالميدالية الفضية في سباق الماراتون علاوة على القطري معتز برشم في الوثب العالي.

وأحرز العداء الجزائري توفيق مخلوفي ميداليتين "فضيتين" في سباقي 800 م و1500م مع الإشارة إلى أنه توج بـ"الذهب" في سباق 1500 م في أولمبياد لندن قبل أربعة أعوام.

وعلى صعيد الميداليات البروزنزية، فقد نال الملاكم المغربي محمد ربيعي "برونزية" في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير في رفع الأثقال والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، ولاعبة التايكواندو المصرية هداية ملاك في وزن تحت 57 كلغ ولاعب التايكواندو التونسي أسامة الوسلاتي في وزن تحت 80 كلغ.

كما أحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي بسبب إيقاف الكويت من قبل اللجنة الأولمبية الدولية ما قلل من الفرحة العربية نسبياً.

وابتسمت الألعاب الأولمبية التي وصفها رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ بـ"الرمز" و"الأيقونة"، للولايات المتحدة الأميركية التي تحلق بصدارة الميداليات مع 46 ذهبية، فيما صمدت بريطانيا مجدداً في المركز الثاني (27) بفارق ذهبية واحدة عن الصين (26).

الجدول النهائي للميداليات العربية في اولمبياد 2016:

الدولة ذهبية فضية برونزية المجموع

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البحرين 1 1 - 2

الأولمبيون المستقلون (الكويت) 1 - 1 2

الأردن 1 - - 1

الجزائر - 2 - 2

قطر - 1 - 1

مصر - - 3 3

تونس - - 3 3

المغرب - - 1 1

الإمارات - - 1 1