&نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريرًا استعرضت فيه أعلى معدلات الحضور الجماهيري في مباريات الدوريات الأوروبية الكبرى الموسم المنصرم 2015-2016.

ومن أصل 20 ملعبًا تضمنها التقرير، سجل الدوري الألماني حضورًا لافتًا بوجود 9 ملاعب يليه الدوري الإنكليزي بأربعة ملاعب، مقابل ملعبين من الدوري الإسباني والدوري الهولندي، وملعب واحد فقط يمثل الدوري الفرنسي والدوري الايطالي والدوري البرتغالي .
&
وسجل ملعب "سيغنال إيدونا بارك" معقل نادي بروسيا دورتموند الألماني أعلى معدل حضور جماهيري بـ 81 ألف متفرج، مستفيدًا من استعادته لمستوياته الكبيرة تحت إشراف المدير الفني الجديد الألماني توماس توخل وتحقيقه لأفضل النتائج مما جعله يستعيد وصافة مسابقة البندسيلغا.
&
وسجل ملعب "أليانز أرينا" معقل نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري والكأس في ألمانيا معدل حضور جماهيري بلغ 75 ألف متفرج في مبارياته، وهو معدل جعله يحل رابعاً على الصعيد الأوروبي.
&
وسجل ملعب " الكامب نو " العريق معقل نادي برشلونة ثاني أعلى معدل للحضور الجماهيري في القارة العجوز والأول في إسبانيا بحضور بلغ 78 ألف متفرج، حضروا لمشاهدة نجوم الفريق وهم يتوجون بالثنائية (لقب الليغا وكأس الملك)، متفوقًا على ملعب "السانتياغو برنابيو" معقل غريمه التقليدي نادي ريال مدريد الذي سجل معدل حضور بلغ 69 ألف متفرج محتلاً به المركز الخامس أوروبيًا.
&
وتصدر مسرح الأحلام الأولدترافورد معقل نادي مانشستر يونايتد صدارة الملاعب الإنكليزية بعد تسجيله معدل حضور بلغ 75 ألفاً و 200 متفرج، ليحتل المركز الثالث قارياً، وهو معدل سجله الفريق رغم تواضع النتائج التي حققها الشياطين الحمر في مباريات الدوري الممتاز، ويتوقع ان يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 100 ألف متفرج هذا العام مع قدوم نجوم جدد بقيادة المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو.
&
وتفوق ملعب الأحلام على ملاعب الإمارات معقل نادي آرسنال الذي سجل معدل بلغ 60 ألف متفرج، بالإضافة إلى ملعب الاتحاد معقل نادي مانشستر سيتي الذي سجل معدل حضور وصل إلى &54 ألف متفرج&، وهو معدل مرشح للزيادة بنسبة كبيرة مع وجود المدرب الإسباني بيب غوارديولا خاصة في حالة تحسنت نتائج الفريق.
&
كما تواجد في القائمة ملعب "سانت جيمس بارك" معقل نادي نيوكاسل بمعدل بلغ 49 ألف متفرج حاولوا دعم الفريق لتفادي الهبوط غير أن الفريق غادر مسابقة البريميرليغ للعب في "البريميرشيب".
&
و غاب عن لائحة الملاعب الإنكليزية ملعب "الانفيلد رود" معقل نادي ليفربول في ظل تراجع النتائج التي سجلها الريدز الذي فشل في انتزاع بطاقة التأهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
وتعتبر "حديقة الأمراء" معقل نادي باريس سان جيرمان الأول في الدوري الفرنسي بمعدل حضور بلغ 46 ألف متفرج، بينما يعتبر " السان سيرو" معقل نادي إنتر ميلان الأول في الدوري الإيطالي بمعدل بلغ 45 ألف متفرج رغم تراجع نتائج النيراتزوري .
&
وتصدر ملعب النور معقل نادي بنفيكا الملاعب البرتغالية بمعدل حضور بلغ 50 الف متفرج ساهموا في تتويجه بلقب الدوري.