اكدت منظمة التعاون الشرطي الدولية (انتربول) الاربعاء ان فريقا من عناصرها يتضمن خبراء في مكافحة الارهاب انتشر في البرازيل لتعزيز امن الالعاب الاولمبية الى جانب عناصر من الشرطة من 55 بلدا.

وباستطاعة فريق "ايمست" (انتربول ماجور ايفنتس سابورت تيم" الذي يشارك في الاحداث الكبرى والموجود في مركز تعاون الشرطة في برازيليا، الدخول مباشرة وفورا الى قواعد المعطيات العائدة للمنظمة، وكذلك تبادل الرسائل العاجلة والمعلومات الاساسية (بصمات الاصابع والصور والحمض الريبي النووي وبطاقات الاشخاص المطلوبين).

وحسب بيان للانتربول، يضم فريق "ايمست" عناصر من 190 بلدا يتعاونون مع 255 شرطيا من 55 دولة، وقواعد المعلومات هذه تحتوي خصوصا على معلومات تخص 7700 ارهابي اجنبي.

ولكي تؤمن الدخول الى البلاد، تقوم البرازيل يوميا بنحو مليون عملية مراقبة كحد وسطي على حدودها من خلال استخدام قاعدة اس ال تي دي (جوازات السفر الضائعة والمسروقة) وقاعدة الاشخاص المطلوبين.

وكشف الامين العام لمنظمة الانتربول التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها، يورغن ستوك في البيان انه "بفضل الشبكة الدولية للانتربول، وسعت السلطات البرازيلية مجالها الامني الى خارج الحدود".

واضاف "لا احد يعرف من اين يأتي التهديد الارهابي، لهذا فان التعاون الدولي امر اساسي".

وينتظر وصول 11 الف رياضي و500 الف زائر الى البرازيل خلال فترة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس.