اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء في بيان لها انها جردت الروسية ماريا اباكوموفا من ميداليتها الفضية في مسابقة رمي الرمح بدورة الالعاب الاولمبية في بكين 2008.

وبحسب اللجنة الاولمبية الدولية فان اعادة تحليل عينة دم الرياضية الروسية في تلك الفترة، اظهرت تناولها منشطات من مادة تورينابول المحظورة.

وكانت اباكوموفا تقدمت على الالمانية كريستينا اوبرغفول صاحبة البرونزية والبريطانية غولدي سايرس التي حلت رابعة في المسابقة التي كانت ذهبيتها من نصيب التشيكية باربورا سبوتاكوفا.

وتوجت اباكوموفا باللقب العالمي عام 2011 في دايغو، لكنها انهت مسابقة دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012 في المركز العاشر، قبل ان ترحز برونزية مونديال موسكو في العام التالي.

وسيتم تجريد المنتخب الروسي للتتابع 4 مرات 400 م من برونزية بكين بعدما ثبت تناول احد عدائيه دينيس اليكسيف الذي حل في المركز 23 في السباق الفردي، تناول منشطات من المادة ذاتها ايضا.

وكان المركز الاول في السباق من نصيب الولايات المتحدة امام باهاماس وروسيا، فيما جاءت بريطانيا رابعة.

واعلنت اللجنة الاولمبية الدولية ايضا اقصاء عداءة روسية اخرى من دورة بكين هي اينغا ابيتوفا صاحبة المركز السادس في سباق 10 الاف م.

واقصيت ايضا الدراجة الروسية ايكاترينا غنيدنكو الثامنة في سباق كيرين في اولمبياد لندن 2012، حيث اظهرت اعادة تحليل عينتي الرياضيتين الاخيرتين تناولهما مادة تورينابول ايضا.

وطالبت اللجنة الاولمبية باجراء فحوصات تكميلية للعينات التي اخذت في دورتي الالعاب الاولمبي في بكين 2008 ولندن 2012 للاستفادة من طرق تحليلية اكثر ت21 اب/اغسطس الماضي.