هي قضية لم تنتهي فصولها بعد.. بدأت في أسيا، وتحديداً في الدوحة، عندما كشف نادي الجيش القطري، عن وجود تزوير في أوراق لاعب النصر الاماراتي فاندرلي والذي تم قيده بجواز سفر أندونيسي مزور، وانتهت القصة بعقوبات طائلة حلت بالنادي الاماراتي، حيث قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الاسيوي لكرة القدم استبعاد نادي النصر من المشاركة في مسابقة دوري ابطال اسيا حتى عام 2019 وتغريمه 50 ألف دولار بسبب اشراكه اللاعب البرازيلي فاندرلي بجواز سفره المزور.

كما قررت لجنة الانضباط مطالبة الفريق الاماراتي بإعادة الجوائز المالية التي حصل عليها في دوري أبطال آسيا 2016 والبالغ قيمتها (340 ألف دولار).

اعتقد الكثيرون أن قضية فاندرلي قد انتهت عند هذا الحد، بعدما تم اعادة قيد اللاعب بجنسيته البرازيلية الاصلية في قائمة نادي النصر المحلية خلال فترة الانتقالات الشتوية، حيث ظهر اللاعب للمرة الأولى في مباراة دبي بكأس رئيس الدولة وانتهت بفوز العميد، وتأهله للدور ثمن النهائي ليلاقي العين ويفوز عليه ويتأهل للدور نصف النهائي، من هنا بدأت أزمة فاندرلي تطل برأسها على الساحة الرياضية المحلية، عندما احتج نادي العين مطالباً باعتباره فائزاً في مباراة النصر لإخلال الأخير ببنود قيد اللاعبين المعمول بها في الاتحاد المحلي.

نادي العين اتجه للجنة التحكيم للفصل في قضية فاندرلي اذ استند مسؤولو النادي للوائح المحلية والتي تمنع قيد أي لاعب بجنسيتين في موسم واحد، وهي مخالفة صريحة سواء في قوانين الاتحاد الدولي وكذلك الاتحادين القاري أو المحلي.

ماجد قاروب عضو اللجنة القانونية السابق في اتحاد كرة القدم "فيفا"، أكد أن الاتحاد الاماراتي وقع في خطأ قانوني فادح بقيد اللاعب البرازيلي فاندرلي بجنسيتين الإندونيسية والبرازيلية .

وقال في تصريحات متلفزة مساء الجمعة، لجنة القيد في اتحاد كرة القدم وقعت في خطأ قانوني فادح، وعليها أن تُعيد الحق لأصحابه بتوقيف قيد فاندرلي واحتساب نتيجة مباراته مع العين لمصلحة الأخير.

وأضاف: "اذ كان اتحاد الكرة الاماراتي يرى أن موقفه سليم فعليه أن يمنح نادي العين قرار اللجوء للمحكمة الرياضية بحسب ما تنص عليه اللوائح الداخلية والتي لا تُجيز لأي ناد اللجوء للمحكمة الرياضية الا بعد الموافقة من الاتحاد الذي يُدير اللعبة".

وأشار: "اذ لجأ العين الى المحكمة الرياضية فسيحصل على حكم لصالحه لان المحكمة الرياضية ستلجئ للاتحاد الاسيوي وقوانين الاتحاد المحلي والدولي والتي تُدين جميعا موقف اللاعب الذي ثبت تزويره لجواز سفره".

ولفت: "من وجهة نظري أن تلك الموافقة هي من ستخرج بالاتحاد الاماراتي من الورطة التي أوقع نفسه فيها، فاذا تم رفض أو قبول طلب العين سيكون قد أغلق على نفسه أبواب لن تُسد على مدار الموسم مع كل ناد يواجه النصر في وجود فاندرلي".

وكان نادي الظفرة قد هدد بتقديم شكوى في حق نادي النصر الذى سيلاقيه يوم الاحد في الجولة الـ14 من بطولة دوري الخليج العربي في حالة اذ ما شارك فاندرلي في تلك المباراة.

وتابع ماجد قاروب خلال تصريحاته: "كان يجب على نادي النصر من الناحية الأخلاقية والرياضية أن لا يُسجل اللاعب كون هناك خطأ أخلاقي وسلوكي قد تم في قضية اللاعب بصرف النظر عن من يتحمله سواء النادي أو اللاعب أو وكيله وكان كذلك أن يكون مسؤولوه على دراية باللوائح سواء المحلية والدولية والتي لا تتيح لهم قيد فاندرلي حتي وان كان قد حصل على موافقة الاتحاد المعني في هذا الشأن".