بدأت السلطات البريطانية والفرنسية تحقيقا كبيرا الاربعاء أوقفت على اثره العديد من الأشخاص في البلدين، ووضعت يدها على سجلات مالية للاشتباه بتهرب ضريبي بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني (6,4 ملايين دولار) في عالم كرة القدم.

وأكد نادي وستهام الذي يحتل المركز الرابع عشر في ترتيب الدوري الانكليزي، انه موضع تحقيق من قبل سلطات الضرائب البريطانية، وأشارت تقارير أن ملعبه لندن ستاديوم شرق العاصمة خضع للتفتيش.

أما نادي نيوكاسل يونايتد الذي ضمن هذا الأسبوع عودته الى الدوري الانكليزي الممتاز، فأفاد تقارير صحافية انه أيضا موضع تحقيق، وان مديره الاداري لي تشارنلي قد تم توقيفه.

وأشارت مصلحة الضرائب البريطانية في بيان الى انها "أوقفت العديد من الأشخاص العاملين في كرة القدم الاحترافية بشأن التهرب من ضريبة دخل وتأمينات وطنية بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني"، وان 180 من أفرادها قاموا بإجراءات واسعة النطاق وعمليات تفتيش في مواضع عدة على جانبي بحر المانش، أي في فرنسا وبريطانيا.

وتحدثت المصلحة عن عمليات في "شمال غرب وجنوب شرق انكلترا" من دون أن تحدد المدن والأندية المعنية، مشيرة الى انه تم توقيف أشخاص "ومصادرة سجلات تجارية ومالية وأجهزة كومبيوتر وهواتف خليوية".

وأضافت ان السلطات الفرنسية "تساعد التحقيق البريطاني، ونفذت اعتقالات وعمليات بحث في عدة أماكن في فرنسا".

ويلعب وست هام في الدوري الانكليزي الممتاز ومقره في العاصمة لندن. أما نيوكاسل فيقع مقره في شمال شرق البلاد.

وفي حين أكد وست هام لوكالة فرانس برس انه "يتعاون بشكل كامل مع مصلحة الضرائب لمساعدتها في تحقيقاتها"، لم يعلق نيوكاسل على التقارير.

وأفاد نادي تشلسي متصدر ترتيب الدوري الانكليزي الممتاز ان مسؤولي مصلحة الضرائب زاروا مقره، من دون الاعتقاد بوجود أي مخالفات ارتكبها النادي اللندني.

وقال متحدث باسم النادي "في ما يرتبط بالتحقيق الموسع، طلبت مصلحة الضرائب بعض الاستفسارات التي سيوفرها النادي".

ولم تعلق رابطتا الدوريين الانكليزي والفرنسي على استفسارات لفرانس برس حول القضية.

وأشارت مصلحة الضرائب "يرسل هذا التحقيق الجنائي رسالة واضحة، بأن أي مخالف لقوانين التحايل الضريبي سيتحمل العواقب".

وأشارت تقارير بريطانية الى ان التحقيقات مرتبطة بسوق الانتقالات، ورجح خبراء انها تتعلق بشكل خاص بمسألة حقوق الصور.

ونشرت لجنة الحسابات العامة في البرلمان البريطاني في كانون الثاني/يناير الماضي تقريرا قالت فيه انه تم "استغلال" قواعد حقوق الصور من أجل تجنب الضرائب.

وتسمح القواعد للاعبي كرة القدم بالتصريح عن دخلهم من حقوق الصورة بشكل منفصل عن راتبهم الاساسي، ما يحفز اللاعبين على تعزيز نسبة دخلهم من حقوق الصورة لخفض التزاماتهم الضريبية.

وقالت اللجنة في التقرير انها فتحت تحقيقا حول حقوق الصورة لـ43 لاعبا، 12 وكيل أعمال و12 ناديا.

ويعتبر سوق انتقالات الدوري الانكليزي الأكبر في أوروبا بفارق كبير عن باقي البطولات. وأنفقت الأندية نحو 1,4 مليار جنيه استرليني هذا الموسم بحسب المحللين لشركة ديلويت، وبارتفاع بلغ 32% عن موسم 2015-2106.

وتعاقد ناديا وست هام ونيوكاسل مع العديد من اللاعبين من أندية فرنسية في المواسم الأخيرة، حتى ان نيوكاسل تميز بـ"فيلقه" الفرنسي لارتفاع عدد اللاعبين الفرنسيين في صفوفه.