عاد مرسيليا للمشاركة في البطولات الاوروبية بعد انهائه الموسم في المركز الخامس اثر فوزه على ضيفه باستيا 1-صفر وتعادل مطارده بوردو مع مضيفه لوريان 1-1، السبت في المرحلة 38 الاخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم التي اقيمت مبارياتها في توقيت واحد.

وأسفرت المرحلة الاخيرة عن هبوط فريقي نانسي وباستيا وخوض لوريان الثامن عشر ملحق البقاء ضد ثالث الدرجة الثانية تروا.

على ملعب "فيلودروم" سجل مرسيليا هدفه الوحيد عن طريق مهاجمه بافيتمبي غوميس اثر عرضية من الشاب مكسيم لوبيز (74)، فرفع الفريق المتوسطي رصيده الى 62 نقطة مقابل 59 لبوردو، فيما تذيل باستيا ترتيب الدوري وهبط الى الدرجة الثانية.

وكان مرسيليا، الفريق الفرنسي الوحيد الذي احرز دوري ابطال اوروبا في 1993، شارك في موسم 2016 في الدوري الاوروبي وخرج من دور الـ32 أمام أتلتيك بلباو الاسباني. وانتعش مرسيليا العام الحالي بعد شرائه من رجل الاعمال الاميركي فرانك ماكورت وتعاقد الاخير مع المدرب رودي غارسيا.

وغاب عن مباراة مرسيليا لاعب وسطه المهاجم ديميتري باييت بسبب الايقاف، فيما خاضها فلوريان توفان بعد استدعائه الى تشكيلة المنتخب الفرنسي.

وكان موناكو ضمن احراز اللقب وحجز بطاقة التأهل الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، وباريس سان جرمان البطل بين 2013 و2016 المركز الثاني ودور المجموعات ايضا في المسابقة القارية الاولى. أما نيس الثالث، فكان قد ضمن التأهل الى الدور التمهيدي الثالث من دوري الابطال.

وفي صراع التأهل لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الرديفة، كان ليون الرابع قد ضمن تأهله وانضم اليه السبت مرسيليا.

وسينتظر بوردو نهائي مسابقة الكأس التي تجمع سان جرمان مع انجيه في 27 الجاري، لمعرفة مصيره الموسم المقبل. وفي حال فوز سان جرمان، سيتأهل الرابع (ليون) الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي، والخامس والسادس الى الدور التمهيدي الثالث. وفي حال تتويج انجيه سيتأهل الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي.

وفي المباراة الثانية بين بوردو ومضيفه لوريان الذي قاتل بكل طاقته للهرب من الهبوط الى الدرجة الثانية، سجل للاول السنغالي يونس سانخاريه (7) وللوريان فنسان لوجوف (69).

ويلعب لوريان الثامن عشر في ملحق من مباراتي ذهاب واياب مع تروا ثالث الدرجة الثانية والتي تأهل منها ستراسبور واميان الى الدرجة الاولى.

- موناكو يفوز ايضا -

وحقق موناكو المتوج بطلا للمرة الاولى منذ 17 عاما والثامنة في تاريخه فوزه الـ12 على التوالي على ارض رين 3-2، فعادل رقم سان جرمان بتحقيقه فوزه الثلاثين هذا الموسم.

وسجل لفريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم البرازيليون فابينيو (42) وجيمرسون (48) وجورج (78)، ولرين اداما دياخابي (69 من ركلة جزاء و90).

وخاض موناكو موسما استثنائيا فبلغ نصف نهائي دوري ابطال اوروبا حيث خرج على يد يوفنتوس الايطالي (صفر-2 ذهابا و1-2 ايابا)، ونصف نهائي كأس فرنسا حيث خسر امام سان جرمان صفر-5، ونهائي كأس الرابطة وخسر امام فريق العاصمة ايضا 1-4.

واستضاف سان جرمان كاين السابع عشر في مباراة هامشية للاول، انتزع فيها الثاني تعادلا قاتلا 1-1 ونجا من الهبوط.

وسجل لسان جرمان ادريان رابيو (13) وعادل روني رودلان متأخرا (90) بعد اهداره ركلة جزاء في الدقيقة 75.

- منافسة نارية في القاع -

وفي صراع القاع الذي شهد مواجهات حامية استمرت حتى اللحظات الاخيرة، لم يكن فوز نانسي كافيا على ضيفه سانت اتيان 3-1، فحل في المركز التاسع عشر تحت انظار نجمه السابق ميشال بلاتيني الموقوف عن ممارسة اي نشاط كروي بسبب قضايا فساد.

سجل للفائز الكسي بوزان (17) والسنغالي مودو دياغني (59) وفايتوت ماواسا (83)، وللخاسر أرنو نوردان (74).

وحقق ليل الحادي عشر فوزا صريحا على ضيفه نانت السابع 3-صفر، بفضل ثلاثية نيكولا دو بريفيل (16 و46 و53 من ركلة جزاء). واكمل نانت المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد البرازيلي ليما (52).

وتعادل ليون مع ضيفه نيس 3-3. سجل لليون مكسيم لومارشان (10 خطأ في مرمى فريقه) والكسندر لاكازيت (48 و78) ولنيس اليوناني اناستاسيوس دونيس (15 و78) وجان ميشال سيري (90 من ركلة جزاء).

وفاز انجيه الثاني عشر على مونبلييه الخامس عشر 2-صفر بهدفي جوناثان بامبا (82) وفلافيان تايت (88).

وفاز غانغان العاشر على ضيفه ميتز الرابع عشر 1-صفر بهدف السنغالي مصطفى ديالو (29).

وتعادل تولوز الثالث عشر مع ديجون السابع عشر من دون اهداف.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو &&&&&&&& &&95 نقطة من 38 مباراة (أحرز اللقب وتأهل الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا)

----------------------------------------&

2- باريس سان جرمان &&87 من 38 (تأهل الى دور المجموعات في دوري الابطال)

3- نيس &&&&&&&&&&&&&&78 من 38 &(تأهل الى الدور التمهيدي الثالث في دوري الابطال)

4- ليون&&&&&&&&&& && 67 من 38 (تأهل الى يوروبا ليغ بحسب نتيجة نهائي الكأس)

5- مرسيليا &&&&&&&&& 62 من 38 (تأهل الى الدور التمهيدي الثالث في يوروبا ليغ)

6- بوردو &&&&&&&&&&&&&59 من 38 (قد يتأهل الى الدور التمهيدي الثالث في يوروبا ليغ بحسب نتيجة نهائي الكأس)

...

16- ديجون &&&&&&&&37 من 38

17- كاين &&&&&&&&&&37 من 38

18- لوريان &&&&&&&&36 من 38 يخوض ملحق البقاء مع تروا

19- نانسي &&&&&&&&&35 من 38 هبط الى الدرجة الثانية

20- باستيا &&&&&&&&&34 من 38 هبط الى الدرجة الثانية

أهداف مباراة مرسيليا وباستيا:&

أهداف مباراة موناكو ورين:&

أهداف مباراة ليون ونيس:&

أهداف مباراة&سان جيرمان وكان:

&