تأهلت منتخبات انكلترا وفرنسا وايطاليا والبرتغال والولايات المتحدة مباشرة الى الدور ثمن النهائي من كأس العالم للشباب (دون 20 عاما) في كرة القدم المقامة في كوريا الجنوبية.

في المقابل، حجزت السعودية والمانيا واليابان وكوستاريكا مقاعدها في ثمن النهائي بصفتها صاحبة افضل مركز ثالث في المجموعات الست على حساب منتخبات عريقة مثل الارجنتين التي خرجت من الدور الاول للمرة الثانية على التوالي.

ويقضي نظام المسابقة باقامة دور المجموعات من دور واحد يلعب فيه كل منتخب 3 مباريات فقط، على ان يتأهل اول وثاني كل مجموعة مع المنتخبات الاربعة صاحبة افضل مركز ثالث الى الدور التالي.

في المجموعة الاولى، حسمت انجلترا اول البطاقات بعد ان انهت مبارياتها دون خسارة (فوزان وتعادل) برصيد 7 نقاط، وحلت امام كوريا الجنوبية المضيفة (6 نقاط).

وجاءت الارجنتين في المركز الثالث (3 نقاط) وخرجت مع غينيا (نقطة واحدة) من المنافسة.

وحققت فنزويلا مفاجأة كبيرة بتصدرها المجموعة الثانية بعلامة كاملة (9 نقاط) من ثلاثة انتصارات متتالية، وجاءت المكسيك ثانية برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام المانيا، في حين خرجت فانواتو بخفي حنين دون اي نقطة.

وكان الصراع في اوجه بين منتخبات المجموعة الثالثة، فجاءت زامبيا اولى (6 نقاط) امام البرتغال (4 نقاط) وكوستاريكا (4 ايضا)، في حين حققت ايران فوزا وحيدا على كوستاريكا 1-صفر في الجولة الاولى مقابل هزيمتين (3 نقاط).

وفي المجموعة الرابعة، خيبت ايطاليا الامال بحلولها في المركز الثاني (4 نقاط) امام اليابان بفارق الاهداف، وخلف الاوروغواي (7 نقاط)، واكتفت جنوب افريقيا بنقطة وحيدة بعد تعادلها سلبا مع الاوروغواي في الجولة الثالثة الاخيرة.

وعلى غرار فنزويلا، لم تتعرض فرنسا لاي تعثر في المجموعة الخامسة وانهت المنافسات بدرجة كاملة (9 نقاط من 3 انتصارات)، وتقدمت على نيوزيلندا التي رافقتها الى ثمن النهائي (4 نقاط).

وحلت هندوراس ثالثة (3 نقاط) ولم تتأهل مع صاحبة المركز الاخير فيتنام (نقطة واحدة).

- النقص العددي يخدم السعودية -

لكن مهمة فرنسا لن تكون سهلة في ثمن النهائي لانها ستواجه ايطاليا، رغم الانتصارات الثلاثة الكبيرة في الدور الاول (ضد هندوراس 3-صفر، وفيتنام 4-صفر ونيوزيلندا 2-صفر)، ورغم فوز المنتخب الحالي بكامل عناصره تقريبا على نظيره الايطالي 4-صفر في نهائي بطولة اوروبا 2016 لمنتخبات دون 19 عاما.

وفي المجموعة السادسة، نجا المنتخب السعودي من هزيمة ثانية على يد نظيره الاميركي وخرج متعادلا معه 1-1 اليوم الاحد.

وتقدمت الولايات المتحدة قبيل نهاية الشوط الاول بواسطة بروكس لينون (41)، ثم نقصت صفوفها بطرد كاميرون كارتر_فيكرز بالصفراء الثانية مع صافرة نهاية هذا الشوط (45).

واستغل السعوديون الذين تلقوا الهزيمة الاولى في الجولة الاولى امام السنغال (صفر-2)، ثم جددوا آمالهم بفوزهم على الاكوادور 2-1، النقص العددي في صفوف الاميركيين، وادرك ناصر العامري التعادل (74) مانحا بلاده بطاقة التأهل التي كانت ستذهب الى الارجنتين. &

وكانت بطاقتا التأهل المباشر من نصيب الولايات المتحدة (5 نقاط) والسنغال (4 نقاط)، وعادت الاكوادور الى بلادها خالية الوفاض.