أحرزت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثالثة في العالم السبت لقب السيدات في دورة ايستبورن الانكليزية لكرة المضرب، في جين كان لقب الرجال من نصيب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الرابع عالميا.

في المباراة النهائية من منافسات السيدات، تغلبت بليسكوفا (25 عاما) على الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة 6-4 و6-4، واحرزت اللقب الثالث هذا الموسم والتاسع في مسيرتها.

هو اللقب الثاني للتشيكية على الملاعب العشبية، ويأتي في آخر الدورات الاستعدادية لبطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى التي تقام من 3 الى 16 تموز/يوليو.

وجددت بليسكوفا فوزها على الدنماركية بعدما هزمتها في نهائي دورة الدوحة في شباط/فبراير الماضي، علما ان فوزنياكي تفوقت عليها بعد نحو شهر في نصف نهائي دورة ميامي الاميركية للماسترز. 

وفي ست لقاءات بين اللاعبتين، فازت فوزنياكي أربع مرات.

وعوضت بليسكوفا البالغ طولها 1,86 م، خسارتها نهائي العام الماضي امام السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا. وقالت "أشعر بشكل جيد على العشب (...) الارسال هو سلاحي المفضل"، علما انها حققت في المباراة النهائية عشرة إرسالات ساحقة "آيس".

واضافت التشيكية "أعرف ان الامور ستكون صعبة في ويمبلدون. لحسن الحظ كان لدي يوم راحة، وساحاول التقدم الى الامام قدر المستطاع في البطولة".

وكانت بليسكوفا بلغت نهائي إيستبورن بعد انسحاب منافستها في نصف النهائي البريطانية جوانا كونتا بسبب اصابة في العمود الفقري خلال مباراتها في ربع النهائي أمام الألمانية أنجليك كيربر.

من جانبها، خاضت فوزنياكي التي تتم في 11 تموز/يوليو عامها السابع والعشرين، في ايستبورن النهائي الـ46 في مسيرتها، والرابع هذا الموسم دون ان تحرز اي لقب.

وقالت الدنماركية "انه استعداد ممتاز قبل ويمبلدون"، علما بأنه لم تستطع تجاوز الدور الرابع على الملاعب العشبية في لندن.

وتستهل فوزنياكي مشوارها في ويمبلدون بمواجهة المجرية تيميا بابوش، في حين تلعب بليسكوفا مع الروسية يفغينيا رودينا.

وفي نهائي الرجال، فاز ديوكوفيتش المصنف اول في الدورة على الفرنسي غايل مونفيس الثاني 6-3 و6-4 في ساعة و16 دقيقة.

ويشكل فوز ديوكوفيتش باللقب الثاني هذا العام والـ68 في مسيرته، افضل استعداد لخوض بطولة ويمبلدون التي توج فيها 3 مرات (2011 و2014 و2015) من اصل 12 لقبا كبيرا ستة منها في بطولة استراليا المفتوحة، علما بان خسر ايضا في 9 نهائيات اخرى في بطولات الغراند سلام الكبرى.

وحقق ديوكوفيتش (30 عاما) فوزه الرابع عشر على مونفيس (30 عاما ايضا) في 14 مواجهة بينهما.

وكان الصربي غاب عن الواجهة بعد تتويجه باللقب الوحيد في رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، ثم تنازل عن صدارة التصنيف العالمي بسبب تراجع مستواه.

وقال ديوكوفيتش الذي يشارك للمرة الاولى في هذه الدورة، بعد الفوز "كان قراري صائبا بالمشاركة في ايستبورن. من الواضح ان قدومي الى هنا جاء على خلفية عدم نجاحي في الاشهر الستة الاولى كما كانت عليه الحال في المواسم السابقة".

- انسيتش مع اغاسي -

ويعد ديوكوفيتش احد اهم المرشحين لاعتلاء منصة التتويج في ويمبلدون واستعادة اللقب من البريطاني اندي موراي الاول في العالم والذي يعاني بشكل غير مسبوق هذا الموسم.

ويبدأ ديوكوفيتش مشواره على اعشاب ويمبلدون بمواجهة السلوفاكي مارتن كليزان، فيما يبدأ موراي حملته ضد احد الصاعدين من التصفيات.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة "سبورتسكي نوفوتسكي" الكرواتية اليوم ان اللاعب السابق ماريو انسيتش (33 عاما) سينضم الى الفريق الفني المشرف على دويكوفيتش بقيادة النجم السابق اندريه اغاسي الذي بدأ مهمته مع النجم الصربي قبل شهر في رولان غاروس.

وكانت الاصابات ارغمت الكرواتي انسيتش على الاعتزال عام 2011، ذهب بعدها الى الولايات المتحدة لاتباع دورات واطلاق مسيرته كمدرب.