أحرز القطري معتز برشم ذهبيته الاولى في البطولات الكبرى بفوزه في مسابقة الوثب العالي الاحد، في اليوم الاخير من بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في لندن، فيما نال السوري مجد الدين غزال البرونزية.

وسجل برشم 2,35 م متفوقا على الروسي دانيال ليسنكو (2,32 م) الذي يشارك تحت علم محايد بسبب ايقاف بلاده، بينما سجل غزال 2,29 م.

وهيمن برشم على المسابقة من بدايتها الى نهايتها، حتى انه خاض 3 محاولات بمفرده لتخطي ارتفاع 2,40 م من دون اي منافس.

وقال برشم: "هذه اول ذهبية لي في بطولة العالم. كنت مصمما جدا لاحرازها. توقعتها الليلة لذا انا سعيد بتحقيق هدفي".

واضاف "فلنقل اني كنت اتعافى العام الماضي. لم ارغب بالضغط على نفسي لكن الآن عدت الى لياقتي وأشعر انه يمكنني القفز اعلى. لا اريد الاعتزال في يوم من الايام وانا نادم على ترك اي شيء".

وكان برشم (26 عاما)، حامل فضية اولمبياد ريو 2016 وبرونزية لندن 2012، مرشحا قويا لنيل الذهبية بعد تسجيله افضل رقم هذه السنة (2,38 م في اوسلو)، لكنه عجز عن تحطيم الرقم العالمي للكوبي خافيير سوتومايور(2,45 م).

واضاف "عندما تواجه خصوما جيدين، وتلعب في ظروف جيدة يمكنك الارتقاء أعلى، ولا أعلم حتى اي علو. احب قليلا الضغوط اثناء المنافسات، لكن عندما تدرك انك اصبحت فائزا تصبح سعيدا".

وهي الميدالية العالمية الثانية للمتخرج من أكاديمية "أسباير" في قطر بعد فضية نسخة موسكو 2013.

غزال يحلق عالمياً

بدوره، نال غزال ميداليته العالمية الاولى في مشاركته الخامسة.

وقال غزال "لا اصدق ماذا حصل الليلة. هذه اول ميدالية لسوريا في رياضتي. لم نحرز ميدالية منذ سنوات".

وتابع "منذ بلوغي النهائي لم افكر سوى بإحراز ميدالية. جسديا كنت جاهزا لقفز بين 2,32 و2,35، لكن رغبتي تفوقت على عقلي، فخسرت كل شيء في الميدان: القدرة على التفكير، التقنية وسرعتي. فكرت فقط في هذه الميدالية".

واردف "عانيت مشكلة في ركبتي قبل القدوم الى البطولة، لكنني لم اشعر بها كثيرا الليلة. انا مرهق لكني احلق عاليا من الناحية الذهنية".

وكان رصيد سوريا في بطولة العالم يقتصر على ذهبية وبرونزية لغادة شعاع في مسابقة السباعية، أحرزتهما في 1995 و1999 على التوالي.

&

تألق عربي فياليوم الأخير :&
&

&

&&&

&
&
&
شاهد حديث برشم بعد تتويجه بذهبية الوثب العالي

&

شاهد حديث غزال &بعد تتويجه ببرونزية الوثب العالي

&

&