بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا، ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، ليلاقي الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي حرمه لقب آخر البطولات الأربع الكبرى عام 2009.

وبلغ اللاعبان الدور ربع النهائي بفوز فيدرر على الالماني فيليب كولشرايبر 6-4 و6-2 و7-5، وتفوق الأرجنتيني على النمسوي دومينيك تييم 1-6، 2-6، 6-1، 7-6 (7-1) و6-4 في مباراة ماراتونية خاضها وهو مريض.
 
ويبحث فيدرر عن لقبه السادس في البطولة المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك، علما انه حقق ألقابه الخمسة بشكل متوال بين العامين 2004 و2008، وكان على وشك تحقيق لقب سادس تواليا في 2009، الا انه خسر في النهائي أمام دل بوترو الذي كان في العشرين من عمره فقط حينها، بخمس مجموعات.
 
وقال فيدرر بعد فوزه الثاني عشر على كولشرايبر في 12 مباراة، ان دل بوترو كان أفضل في نهائي 2009 "في المجموعة الخامسة" فقط، مضيفا "بطبيعة الحال، كان جيدا بما يكفي ليهزمني في ذاك اليوم".
 
أضاف "أشعر انني تركت تلك المباراة مع الكثير من الندم. شعرت ربما بانها من المباريات التي أرغب في خوضها مجددا".
 
ويتفوق السويسري على الارجنتيني المصنف 24 عالميا، بمجموع المواجهات المباشرة (16 فوزا مقابل 5 هزائم فقط). ويسعى فيدرر الى تعزيز رقمه القياسي في "الغراند سلام" وإحراز لقبه العشرين.
 
وسعى فيدرر الى التقليل من شأن الطابع الثأري لربع النهائي مع دل بوترو، قائلا "أنا سعيد بالدرجة الأولى لملاقاته مجدا، لاننا على علاقة جيدة خارج الملعب ونحب اللعب ضد بعضنا البعض".
 
وستكون مباراة ربع النهائي الأولى بين اللاعبين في فلاشينغ ميدوز منذ النهائي قبل ثمانية أعوام. وقال فيدرر "النهائي الذي خضناه في 2009 كان استثنائيا بالنسبة إليه، وأيضا بالنسبة إلي لأنه عنى نهاية سلسلة من خمسة ألقاب هنا".
 
أضاف "كان الأمر مؤسفا، الا انني كنت خارجا من صيف كبير مع لقبي رولان غاروس (الفرنسية) وويمبلدون (الانكليزية)، النهائي هنا وولادة طفلتي (التوأمين)".
 
أما دل بوترو، فبلغ ربع النهائي بعد لقاء ماراتوني مع تييم المصنف سادسا عالميا والذي تقدم بمجموعتين نظيفتين، قبل ان يقلب الأرجنتيني الأمور لمصلحته، على رغم إعياء المرض.
 
وقال دل بوترو حامل لقب كبير وحيد هو في الولايات المتحدة 2009، "في منتصف المجموعة الثانية فكرت بالانسحاب".
 
أضاف "لم أكن قادرا على التنفس، لم أكن قادرا على التحرك، دومينيك كان يهيمن بشكل صريح على المباراة"، متابعا "الا انني شعرت بدعم الجمهور، وهذا ما حملني حتى نهاية المجموعة الثانية".
 
وأشار الى انه بعد فوزه بالمجموعة الثالثة "تبدلت المباراة كليا"، علما انه أنقذ في المجموعة الرابعة فرصتين لتييم لحسم اللقاء.
 
أضاف "خضت احدى اعظم المباريات في مسيرتي هنا في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة التي تعتبر بطولتي المفضلة امام جمهور عظيم. اعتقد باني كافحت اليوم بهذا الشكل بفضلكم انتم".
 
وعانى دل بوترو من إصابات عدة منذ نهائي 2009 وأجرى عملية جراحية في رسغه.
 
- سفيتولينا تودع -
 
ولدى السيدات، تغلبت الاميركية ماديسون كيز (22 عاما) على الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الرابعة 7-6 (7-2) و1-6 و6-4.
 
وتلتقي كيز التي بلغت نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة 2015 في الدور التالي مع الاستونية كايا كانيبي المتأهلة من التصفيات.
 
وكانت اللاعبتان التقتا مرة واحدة وتحديدا على ملاعب دورة مدريد الاسبانية الترابية عام 2015، وكان الفوز من نصيب كيز.