انتزع بطل العالم سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون السبت، صدارة ترتيب الانطلاق في جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بعد تجارب رسمية عكرتها الأمطار المتساقطة على حلبة سبا-فرانكورشان.

وتقدم البريطاني متصدر الترتيب العام للبطولة، على منافسه المباشر سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل، بينما حل ثالثا الفرنسي استيبان أوكون أمام زميله في فريق "رايسينغ بوينت فورس انديا" المكسيكي سيرجيو بيريز.

وأفاد هاميلتون من الأمطار التي هطلت اليوم على الحلبة البلجيكية، من خلال تحقيق زمن أفضل من فيتل مستفيدا من الجفاف التدريجي للحلبة. وسجل البريطاني زمن 1:58,179 دقيقة، متقدما بفارق 0,726 ثانية على فيتل الذي يبتعد عنه بفارق 24 نقطة في الترتيب العام للبطولة.

وقال هامليتون الذي حقق المركز الأول في الانطلاق للمرة الـ78 في مسيرته "كانت هذه من أصعب فترات التجارب التي أذكرها"، مضيفا في مؤتمر صحافي "الأمطار صديقتي!".

وهي المرة الخامسة التي ينطلق فيها هاميلتون، بطل العالم أربع مرات، من المركز الأول في سبا-فرانكورشان، ليصبح الوحيد بين سائقي الفورمولا واحد الذي يحقق ذلك على إحدى أبرز الحلبات في روزنامة البطولة.

وبدأت الأمطار بالهطول على الحلبة التي غالبا ما تقام سباقاتها وسط ظروف مناخية متقلبة، قبل بدء الجولة الثالثة والأخيرة من التجارب الرسمية، في وقت بدا أن فيراري تحظى بأفضلية بسيطة على مرسيدس.

الا أن الأمطار توقفت بعد حين، ما أدى الى جفاف تدريجي على اسفلت الحلبة، وأتاح للسائقين تحسين أوقاتهم، ليستفيد هاميلتون على أكمل وجه.

وفشل فريق فيراري في إحراز المركز الأول في ترتيب الانطلاق في بلجيكا منذ أن حقق ذلك سائقه الحالي الفنلندي كيمي رايكونن عام 2007، علما أن الفنلندي اكتفى بالمركز السادس عند خط الانطلاق الأحد، خلف الفرنسي رومان غروجان سائق فريق هاس.