استهل شالكه وصيف بطل الموسم الماضي موسمه في الدوري الألماني لكرة القدم بخسارة في الوقت القاتل أمام مضيفه فولفسبورغ 1-2، في مباراة خشنة تخللها تدخل تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه آر") السبت ضمن المرحلة الاولى من البوندسليغا.

وجاءت المباراة عنيفة من لاعبي الطرفين فطرد الصربي ماتيا ناستاشيتش مدافع شالكه (65) ورفع الحكم البطاقة الصفراء ثماني مرات. وعادت تقنية الفيديو لتثير الجدل، فتدخلت في المرة الأولى لتحويل صفراء ناستاسيتش إلى بطاقة حمراء، وبعدها بخمس دقائق انعكس السيناريو لصالح مهاجم فولفسبورغ الهولندي فاوت فيغهورست.

وعلق مدرب شالكه الشاب دومينيكو تيديسكو على نقاش حاد مع الحكم باتريك إيتريش "كان من طرف واحد، لم أقل الكثير. سألت الحكم الرابع سؤالا، سؤال عادي، ثم تعرضت للإهانة. هذا يعني أن الحديث لم يكن محترما من وجهة نظري. العواطف جزء من اللعبة، حتى بالنسبة للحكم، وهذا ما يجعل الأمور طبيعية".

على ملعب "فولكسفاغن أرينا"، افتتح فولفسبورغ، بطل 2009 والذي نجا من الهبوط في آخر موسمين، التسجيل برأسية المدافع الأميركي الدولي جون بروكس مستفيدا من ضربة ركنية لمكسيميليان أرنولد (33).

وأكمل شالكه المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه الصربي، بيد أنه حصل على ركلة جزاء بعد تسديدة من بروكس مسجل الهدف على رأس المهاجم السويسري البديل بريل ايمبولو، ترجمها بنجاح الجزائري نبيل بن طالب بعد دقيقة من نزوله أرض الملعب (85).

لكن فولفسبورغ سجل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع هدف الفوز عندما استفاد القادم الجديد من شتوتغارت والبديل دانيال غينتشيك من كرة أبعدها الحارس رالف فاهرمان، فسددها من بين قدميه من حافة المنطقة مانحا المضيف هدف الفوز.

وعلق تيديسكو على المباراة قائلا "لعبنا جيدا جدا في أول 15 دقيقة وحصلنا على فرص للتقدم. لكن بعدها سيطر فولفسبورغ... اليوم كانت خيبة أمل حقيقية. لكننا سنتخلص الإيجابيات من المباراة. أسلوبنا الهجومي في الشوط الثاني كان جيدا جدا. أهنىء الفريق بعدما قاتل كثيرا بعشرة لاعبين".

أما مدرب فولفسبورغ برونو لاباديا فقال "كانت مباراة قوية. حاول الفريقان انتزاع الكرة لكننا أجبرنا شالكه على اللعب بخمسة في الخلف لأننا جعلنا الملعب أوسع".

وحمل قائد فولفسبورغ الفرنسي جوشوا غيلافوغي شارة بألوان قوس القزح بمبادرة من النادي لمحاربة إرهاب المثلية في كرة القدم.

وقال رئيس النادي يورغ شمادتكي "كناد، نحن مع مجتمع منفتح. لهذا لا نريد فقط أن نضع أنفسنا ضد التمييز، بل إرسال إشارة طوال الموسم إلى جميع أنديتنا والتأكيد أننا مع التنوع".

وكان بايرن ميونيخ، حامل اللقب في المواسم الستة الأخيرة، افتتح الدوري الجمعة بفوزه على هوفنهايم 3-1 بعدما كان متعادلا حتى الدقيقة 82.

- تعويض جزئي لفرانكفورت -

وعاد أينتراخت فرانكفورت حامل لقب الكأس والذي خسر مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش لصالح بايرن ميونيخ وعين النمسوي أدي هوتر بدلا منه، بالنقاط من أرض فرايبورغ بهدفي نيكولاي مولر (10) والفرنسي سيباستيان هالر (82).

وعوض فرانكفورت جزئيا خسارته الفادحة أمام بايرن ميونيخ صفر-5 في الكأس السوبر، ثم خروجه من الدور الأول في الكأس ضد فريق من الدرجة الرابعة، محققا فوزه الأول في فرايبورغ منذ 2009.

وأهدر البلجيكي ثورغان هازار ركلة جزاء لبوروسيا مونشنغلادباخ في الشوط الأول لم تمنع فريقه من الفوز على ضيفه باير ليفركوزن 2-صفر. وسجل للفائز يوناس هوفمان من ركلة جزاء أيضا (55) والأميركي فابيان جونسون (58).

ومنح المهاجم البوسني المخضرم وداد إيبيسيفيتش فريق العاصمة هرتا برلين النقاط الثلاث، بتسجيله هدف الفوز على ضيفه نورمبرغ العائد إلى الدرجة الأولى بعد غياب أربع سنوات، منتصف الشوط الأول. وهذا الهدف الخامس لإيبيسيفيتش في مرحلة افتتاحية من الدوري.

وأهدر الصاعد فورتونا دوسلدورف تقدمه بالشوط الأول عبر البلجيكي بنيتو رامان (39) على ضيفه أوغسبورغ الذي قلب النتيجة في الشوط الثاني عن طريق النمسوي مارتن هينترغر (57) وأندريه هان (76). وهذه المرة الأولى في سبعة مواسم التي ينجح فيها أوغسبورغ بالتسجيل في المرحلة الأولى.

وتعادل فيردر بريمن مع ضيفه هانوفر بهدفين متأخرين. سجل هندريك فياداندت للضيوف (76) قبل أن يعادل التشيكي ثيودور جيري سيلاسي (85) لبريمن.

وتختتم المرحلة الأحد بمباراتي ماينتس مع شتوتغارت، وبوروسيا دورتموند مع لايبزيغ في موقعة منتظرة.

أهداف مباراة&شالكه وفولفسبورغ:

أهداف مباراة بوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن:

أهداف مباراة&فيردر بريمن وهانوفر:

أهداف مباراة&هرتا برلين ونورمبرغ: