قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف تقرير إسباني طرق اختيار الفائزين للجوائز الفردية الثلاث&التي تمنح لأفضل لاعب من كل عام ، وهي جائزة " ذا بيست" التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العالم ، وجائزة "الكرة الذهبية" التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول"الفرنسية لأفضل لاعب في العالم، وأخيراً جائزة أفضل لاعب أوروبي، والتي يمنحها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل لاعب في "القارة العجوز".

هذا وتتولى الجهات الثلاث تحديد قائمة من اللاعبين المرشحين للمنافسة على جائزتها ، قبل منحها المصوتين الضوء الأخضر لاختيار مرشحيهم ، بحيث ينال&الجائزة اللاعب الأكثر حصولاً على الأصوات.

ونشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً يوضح كيفية الفوز بهذه الجوائز في معرض ردها على الانتقادات التي شككت بأحقية الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد في الحصول على جائزة أفضل لاعب في أوروبا ، &رغم ان زميله السابق المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو كان قد تألق أيضاً في بطولة دوري أبطال أوروبا وساهم في إحراز الفريق للقب البطولة بإحرازه 15 هدفاً .

وكان المدرب الإيطالي ماسيميليانو أليغري قد كشف لوسائل الإعلام بأن رونالدو كان غاضباً بسبب عدم اختياره للفوز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا لهذا العام ، فيما أكدت مصادر مقربة من اللاعب ، بأنه يعتقد بوجود ضغوطات تمت ممارستها على الاتحاد الأوروبي لمنعه من الحصول على الجائزة وتحويلها لصالح منافسه لوكا مودريتش ، معتبرا نفسه الأحق والأجدر بالجائزة.

جائزة& "أفضل لاعب أوروبي"

وتوضح معايير الاختيار خضوعها لعملية التصويت من قبل 80 مدرباً سبق لهم ان خاضوا مسابقة دوري أبطال أوروبا مع أنديتهم ، كما يشاركهم التصويت 55 صحافياً يمثلون اعرق المجلات والصحف الأوروبية والمعتمدين من قبل الاتحاد القاري خلال التصويت النهائي للمرشحين الثلاثة على الجائزة .

جائزة "ذا بيست"

يشرف عليها الاتحاد الدولي ، وتكون خاضعة&للجنة فنية تابعة لـ"الفيفا" تضم 13 من ألمع الاسماء في عالم كرة القدم من قدامى النجوم ، والتي تضم حالياً السعودي سامي الجابر والبرازيلي ريكاردو كاكا و الإيطالي فابيو كابيلو و الالماني لوثر ماتيوس و الإنكليزي فرانك لامبارد و اخرين ، حيث تنحصر مهمتهم في تحديد قائمة مكون من 10 لاعبين يتم اختيارهم من قبل اللجنة ، ثم تبدأ عملية التصويت على هؤلاء اللاعبين من قبل زوار على الموقع الإلكتروني للاتحاد ، بحيث يمنح الأول 5 نقاط ، والثاني ثلاث نقاط و الثالث نقطة واحدة ، وبناء على ما تسفر عنه نتائج التصويت ، يتم تحديد قائمة مصغرة من ثلاثة مرشحين ، يتم التصويت عليها من قبل قادة و مدربي المنتخبات التابعة للاتحاد الدولي ، على ان يقوم الأخير بنشر تفاصيل اختيار هؤلاء القادة والمدربين لمرشحيهم منعاً للتأويلات .

جائزة "الكرة الذهبية"

تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لافضل لاعب في العالم ، يتم خلالها تحديد قائمة اللاعبين المرشحين للجائزة ، ثم تتم آلية الاختيار عبر صحافيين معتمدين من قبل الاتحاد الدولي للإعلام، حيث&يحق لكل مصوت ان يمنح مرشحه الأول 6 نقاط ، بحيث يفوز بالجائزة اللاعب الأكثر حصولا على النقاط.

هذا وسبق للنتائج النهائية ان اثارت جدلاً كبيراً خاصة خلال ذروة التنافس بين الأرجنتيني ليونيل ميسي و البرتغالي كريستيانو رونالدو ، حيث بلغت حدة الجدل بتوجيه اتهامات للاتحاد الدولي بتزوير نتائج التصويت سواء للأول او الثاني من اجل تحقيق مكاسب تسويقية ومالية.

وفي هذا الإطار طرحت الصحيفة الصادرة من العاصمة مدريد استطلاعاً للرأي حول توحيد الجوائز الثلاث في جائزة واحدة تصبح&لها اهمية اكبر وسعياً لتقليص درجة الجدل ، لتسفر النتائج عن موافقة غالبية الجماهير على هذا المقترح بنسبة 64% مقابل 36% رفضوا دمج هذه الجوائز .
&