عاد الاتحاد العراقي لكرة القدم عن الاعتذار الذي تقدم به، وقرر مشاركة منتخبه الوطني في الدورة الودية التي تستضيفها السعودية الشهر المقبل بمشاركة البرازيل والأرجنتين، بحسب ما أفاد مسؤول وكالة فرانس برس.

وأوضح المسؤول في الاتحاد العراقي أن العودة عن الاعتذار أتت لاعتبارات عدة، منها فرصة لقاء منتخبات بمستوى الأرجنتين والبرازيل، إضافة الى المردود المالي الكبير للمشاركة في الدورة، والذي يصل الى مليون دولار أميركي، بحسب المصدر نفسه.

وكان العراق قد اعتذر بداية عن المشاركة انطلاقا من التزام "أخلاقي" و"أدبي" مع منتخبي لبنان وسلطنة عمان، لارتباطه السابق بخوض مباراتين وديتين معهما في الفترة نفسها للدورة الودية، بحسب ما أفاد رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود وكالة فرانس برس السبت.

الا أن الموقف تبدل اليوم، بحسب النائب الأول لرئيس الاتحاد شرار حيدر الذي أوضح أن المدرب الجديد للمنتخب السلوفيني ستريشكو كاتانيتش "فضل مواجهة منتخبات قوية خلال الفترة المقبلة، وثانيا هناك مردود مادي للاتحاد من خلال المشاركة في الدورة السعودية يصل الى مليون دولار".

وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ قد أكد اليوم أيضا عبر حسابه على تويتر، أن العراق سيكون المنتخب الرابع المشارك في الدورة التي تقام في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وكتب آل الشيخ "دعماً للكرة العراقية... واعتزازاً بتاريخها العريق... فسيكون العراق هو رابع المشاركين في البطولة الرباعية الدولية التي تستضيفها المملكة بمشاركة البرازيل والأرجنتين".

وأوضح حيدر لفرانس برس "علينا أن نتذكر الموقف الطيب للاتحاد السعودي عندما أقمنا مباراة ودية مع منتخبه في البصرة (في شباط/فبراير الماضي) وهذا ساهم بشكل كبير في رفع الحظر الرسمي عن ملاعبنا"، في إشارة الى سماح الاتحاد الدولي (فيفا) للعراق باستضافة مباريات رسمية في كرة القدم بعد أعوام طويلة من حظر ذلك.

وأشار الاتحاد العراقي الى أنه اعتذر من نظيريه اللبناني والعماني عن خوض مباراتين وديتين ضدهما، كانتا مقررتين في الفترة نفسها للدورة.

وأكد الاتحاد العراقي في بيان التقدم باعتذار الى نظيريه اللبناني والعماني.

وجاء في البيان أنه على اثر اجتماع للاتحاد "تقرر الاعتذار الرسمي الى الاتحادين الشقيقين، العماني واللبناني، عن عدم مواجهة منتخبيهما وديا الشهر المقبل، مع تقديم كتاب شكر وتقدير الى الاتحادين المذكورين لمواقفهما الساندة والداعمة للكرة العراقية".

أضاف "قرر الاتحاد&المشاركة في بطولة السعودية الدولية الودية التي سنواجه فيها المنتخب الأرجنتيني في 11 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، على أن نواجه المنتخب السعودي في 16 منه".

وكان رئيس الاتحاد العراقي قد أفاد فرانس برس السبت عن اعتذار العراق.

وقال "بعد أن اتفقنا رسميا مع الاتحادين العماني واللبناني على خوض مباراتين وديتين أمام منتخبيهما في الدوحة والكويت في 12 و15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل على التوالي، تمت مفاتحتنا للمشاركة في البطولة الرباعية في المملكة العربية السعودية".

أضاف "من الجانب الأخلاقي والالتزام الأدبي لا يمكننا أن نتراجع عن ترتيباتنا التي أنجزناها مع الجانبين العماني واللبناني. صحيح البطولة مهمة من الجانب الفني لمنتخبنا لكن هناك التزام أدبي لا يمكن أن نحيد عنه".

وفي حين لم يعلن الجانب السعودي بعد عن البرنامج التفصيلي للدورة، سبق للاتحاد البرازيلي أن أعلن أنه سيواجه المنتخب الأخضر في 12 تشرين الأول/أكتوبر، والمنتخب الأرجنتيني في 16 منه.