واصل برشلونة وغريمه ريال مدريد نزيف النقاط بسقوطهما في فخ التعادل أمام أتلتيك بلباو&وأتلتيكو مدريد على التوالي، وأهدر ليفربول أولى نقاطه هذا الموسم بتعادله مع تشلسي ليتنازل عن الصدارة بفارق الأهداف عن مانشستر سيتي، في حين&حقق يوفنتوس فوزه السابع تواليا، وانتزع بوروسيا دورتموند الصدارة.

بمشاركة فاعلة في التمرير لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، حقق يوفنتوس فوزه السابع تواليا للمرة الأولى منذ موسم 1986 على ضيفه نابولي 3-1، السبت في قمة المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم التي شهدت عودة روما وحسمه دربي العاصمة مع لاتسيو.

واصل برشلونة حامل اللقب وغريمه التقليدي ريال مدريد نزيف النقاط بسقوطهما في فخ التعادل أمام ضيفهما أتلتيك بلباو 1-1 وأتلتيكو مدريد صفر-صفر على التوالي السبت في المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم، فيما حقق فالنسيا فوزه الأول هذا الموسم عندما تغلب على مضيفه ريال سوسييداد 1-صفر.

وبقي القطبان في الصدارة برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام اشبيلية الذي واصل صحوته بفوز ثالث تواليا على حساب مضيفه ايبار بثلاثة اهداف للبرتغالي أندريه سيلفا (47) والأرجنتيني إيفر بانيغا (59 و90+4 من ركلتي جزاء) في مباراة شهدت سقوط احد الحواجز بملعب ايبار اثر احتفالات جماهير اشبيلية بالهدف الثاني فتعرض 8 على الاقل الى اصابات خفيفة ونقلوا الى المستشفى.

في المباراة الأولى على ملعب "كامب نو"، فشل برشلونة في تحقيق الفوز للمرة الثالثة تواليا وسقط في فخ التعادل للمرة الثانية تواليا على أرضه بعد الأولى امام جيرونا في المرحلة قبل الماضية قبل أن يخسر أمام مضيفه ليغانيس 1-2 في المرحلة الماضية.

وكان برشلونة في طريقه إلى الخسارة الثانية تواليا حيث تخلف بهدف لأوسكار دي ماركوس منذ الدقيقة 41، قبل أن ينقذه المهاجم البديل المغربي الأصل منير الحدادي بإدراكه التعادل (84).

وللمرة الثالثة تواليا، فشل المدرب إرنستو فالفيردي في فلسفة المداورة لإراحة نجومه بسبب توالي المباريات في الآونة الاخيرة، فقرر اليوم الإبقاء على القائد الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء الى جانب لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس والمدافع الفرنسي صامويل أومتيتي ولعب مكانهم البرازيلي فيليبي كوتينيو والتشيلي أرتورو فيدال والفرنسي الوافد الجديد من اشبيلية كليمان لانغليه الذي كان طرد في المباراة ضد جيرونا في أول مشاركة له مع النادي الكاتالوني هذا الموسم.

ودفع فالفيردي بميسي في الدقيقة 55 فنشط الفريق الكاتالوني وسنحت لمهاجميه العديد من الفرص أبرزها كرتان لكوتينيو في العارضة وميسي في القائم الايمن، قبل ان ينجح الحدادي في إدراك التعادل.

وللمباراة الثانية على التوالي، احتج ميسي على الحكام عقب الصافرة النهائية فكان نصيبه اليوم بطاقة صفراء.

وقال فالفيردي "كان أسبوعا صعبا، كسبنا نقطتين من أصل 9 وبالتالي لم نبلغ الهدف الذي حددناه. كنا نعرف أن أتلتيك بلباو سيضغط عاليا ولكننا كنا نعتقد أننا نملك الإمكانيات للتفوق"، مضيفا "هناك أشياء يمكننا تحسينها، ليس هناك أي شك في ذلك، ولكن الحظ لم يحالفنا".

وبخصوص ابقاء ميسي على مقاعد البدلاء، قال فالفيردي "اتخذت القرار لانني اعتقد بانه الافضل للفريق والنادي، لا يمكنني التراجع عن ذلك فيما بعد".

وسيكون الفريق الكاتالوني مطالبا بنسيان النتائج المخيبة عندما يحل ضيفا على توتنهام الانكليزي الاربعاء المقبل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لمسابقة دوري ابطال أوروبا.

ونجح أتلتيك بلباو في افتتاح التسجيل عندما مرر ماركيل سوسايتا كرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها أوسكار دي ماركوس بيمناه من مسافة قريبة على يمين تير شتيغن (41).

ودفع فالفيردي ببوسكيتس مكان سيرجي روبرتو مطلع الشوط الثاني (50)، ثم أشرك ميسي مكان فيدال (55).

وحرمت العارضة كوتينيو من هدف بردها تسديدته على الطاير من مسافة قريبة (66)، ثم حرم القائم الايمن ميسي من التعادل برده تسديدة قوية من داخل المنطقة (77).

ولعب فالفيردي ورقته الاخيرة باشراكه الحدادي مكان ديمبيلي فنجح الاول في ادراك التعادل من مسافة قريبة اثر تمريرة من ميسي (84).

وأهدر راكيتيتش فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز عندما تلقى كرة من ميسي داخل المنطقة سددها فوق العارضة (90+1).

-دربي العاصمة سلبي-

وفي الثانية على ملعب "سانتياغو برنابيو" في مدريد، حسم التعادل السلبي دربي العاصمة بين الجارين ريال وأتلتيكو.

ووجد النادي الملكي صعوبة كبيرة في فك التكتل الدفاعي لرجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني وفشلوا في إيجاد الحلول المناسبة في ظل غياب صانع الالعاب إيسكو بسبب عملية جراحية لازالة الزائدة الدودية وأجبروا على التعادل بعد الهزيمة المذلة امام اشبيلية صفر-3 الاربعاء الماضي.

وكان أتلتيكو مدريد الأخطر في بداية المباراة من خلال الهجمات المرتدة وأنقذ حارس مرماه السابق الدولي البلجيكي تيبو كورتوا مرمى النادي الملكي من هدف محقق بقطعه انفراد للفرنسي انطوان غريزمان (18).

وأهدر الويلزي غاريث بايل فرصة افتتاح التسجيل اثر تلقيه كرة خلف الدفاع اثر ركلة حرة جانبية للالماني طوني كروس تابعها بيسراه بجوار القائم (21).

وواصل كورتوا تدخلاته الناجحة وقطع انفرادا لدييغو كوستا محولا الكرة الى ركنية (37).

وسدد بايل كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس السلوفيني يان أوبلاك (41).

ودفع لوبيتيغي بداني سيبايوس مكان بايل مطلع الشوط الثاني.

وسدد ماركو أسينسيو الذي خاض مباراته المئة مع ريال مدريد في مختلف المسابقات (سجل 22 هدفا مع 12 تمريرة حاسمة)، كرة قوية من داخل المنطقة تصدى لها اوبلاك على دفعتين (50).

وأهدر أسينسيو فرصة ذهبية اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من كروس فانفرد باوبلاك الذي حول الكرة الى ركنية (65)، وتصدى اوبلاك لكرة قوية لداني كارفاخال من داخل المنطقة وحولها الى ركنية (78).

-فوز أول لفالنسيا-

وفي الثالثة على ملعب "أنويتا" في سوسييداد، يدين فالنسيا بفوزه الأول هذا الموسم إلى مهاجمه الجديد الدولي الفرنسي السابق كيفن غاميرو الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 36.

وجاء فوز فالنسيا في الوقت المناسب حيث يستعد إلى السفر إلى مدينة مانشستر الإنكليزية لمواجهة فريقها يونايتد الثلاثاء المقبل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وكان فالنسيا قريبا من تحقيق فوزه الأول الأربعاء الماضي عندما استضاف سلتا فيغو حيث تقدم بهدف لمهاجمه الدولي البلجيكي ميشي باتشواي (25) حتى الدقيقة 82 التي شهدت إدراك الضيوف للتعادل.

واستهل فالنسيا الموسم بتعادل مع اتلتيكو مدريد، وخسر بعدها امام اسبانيول، قبل ان يسقط في فخ التعادل 4 مرات متتالية وخسر أمام ضيفه يوفنتوس الإيطالي صفر-2 في الجولة الاولى من منافسات المسابقة القارية.

وصعد فالنسيا الى المركز الثاني عشر مؤقتا برصيد 8 نقاط بفارق الاهداف خلف ريال سوسييداد.

وتستكمل المرحلة غدا الأحد بلقاءات هويسكا مع جيرونا، وفياريال مع بلد الوليد، وليفانتي مع ألافيس، وريال بيتيس مع ليغانيس، على ان تختتم الإثنين المقبل بلقاء سلتا فيغو مع خيتافي.

ملخص مباراة برشلونة وأتلتيك بلباو:

ملخص مباراة& ريال مدريد وأتلتيكو:

&

ملخص مباراة فالنسيا وريال سوسييداد:

ليفربول يهدر أول نقاطه هذا الموسم ومانشستر سيتي ينتزع الصدارة منه

أهدر ليفربول أولى نقاطه هذا الموسم بتعادله مع مضيفه تشلسي 1-1 وذلك بعد ستة انتصارات تواليا منذ مطلع الموسم الحالي ليتنازل عن الصدارة بفارق الأهداف عن مانشستر سيتي الفائز على ضيفه برايتون 2-صفر السبت.

على ملعب "ستامفورد بريدج" في العاصمة الإنكليزية، التقى تشلسي وليفربول للمرة الثانية في غضون 72 ساعة بعد لقائهما على ملعب أنفيلد رود الذي اسفر عن فوز الفريق اللندني 2-1 في الرمق الأخير وبلوغه الدور الرابع من كأس رابطة الأندية الإنكليزية.

جاءت المباراة رفيعة المستوى بين فريقين لم يخسرا حتى الآن في الدوري المحلي وتقدم تشلسي بهدف رائع لمهاجمه البلجيكي إيدين هازار بعد كرة رائعة بالعمق من لاعب الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش المعار من ريال مدريد الإسباني، فانفرد بالحارس البرازيلي أليسون وسددها بيسراه بعيدا عن متناوله (26) ليتخلف ليفربول للمرة الأولى منذ مطلع الموسم الحالي.

وكاد المصري محمد صلاح هداف الدوري الموسم الماضي يدرك التعادل عندما تلقى كرة ممتازة من زميله البرازيلي روبرتو فيرمينو فراوغ حارس تشلسي الإسباني كيبا أرزابالاغا وغمز الكرة من زاوية ضيقة باتجاه المرمى الخالي لكن المدافع الألماني أنتونيو روديغر تدخل في اللحظة الحاسمة منقذا الموقف (33).

واستمرت الوتيرة السريعة في الشوط الثاني حيث تبادل الفريقان الهجمات وتصدى حارس تشلسي لكرة ماكرة من السنغالي ساديو مانيه عندما ارتمى برد فعل سريع منقذا مرماه من هدف محقق (55).

وكاد تشلسي يضاعف غلته عندما نفذ ركلة حرة بسرعة باتجاه هازار الذي انفرد بأليسون لكن الاخير تصدى لمحاولته (64).

وأضاع السويسري شيردان شاكيري، بديل صلاح، كرة سهلة والمرمى مشرع أمامه تماما بعد لحظات من دخوله أرضية الملعب (68).

وسنحت فرصة ذهبية أيضا لفيرمينيو الذي سدد كرة رأسية إثر متابعته لتمريرة عرضية لكن مواطنه دافيد لويز أبعدها قبل أن تجتاز خط المرمى (73).&

ورمى مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب بآخر ورقة هجومية له بإشراك دانيال ستاريدج قبل نهاية المباراة بست دقائق مكان جيمس ميلنر فكان قراره في محله لأن الأخير سدد كرة لولبية من خارج المنطقة استقرت في الزاوية اليسرى العليا البعيدة لمرمى تشلسي قبل نهاية المباراة منقذا فريقه من تلقي الهزيمة الأولى هذا الموسم.

-سيتي يتصدر بفارق الاهداف-

وكان مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي، ضغط على ليفربول بعد فوزه في وقت سابق اليوم على ضيفه برايتون 2-صفر.

ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 19 نقطة متصدرا بفارق الاهداف عن ليفربول في حين يملك تشلسي 17 في المركز الثالث.

وبدا الفارق شاسعا في المستوى بين الـ"سيتيزينز" الذي حصد رقما قياسيا من النقاط في الدوري المحلي الموسم الماضي (100 نقطة) وبرايتون، وقد تُرجم على أرض الواقع بهدفين جاء الاول بعد تمريرة من الأرجنتيني سيرخيو أغويرو باتجاه الجناح الألماني لوروا ساني وبدوره إلى رحيم ستيرلينغ المتربص عند القائم البعيد ليفتتح التسجيل (29) رافعا رصيده من الأهداف إلى 4 منذ بداية الموسم الحالي.

وكان بوسع مانشستر سيتي ان يسجل كما كبيرا من الأهداف لكنه انتظر حتى الدقيقة 65 ليضيف له أغويرو، أفضل هداف في تاريخه، هدف الاطمئنان بعد تبادله الكرة مع ستيرلينغ.

-ارسنال يواصل انتصاراته-

وبعد خسارتين في المرحلتين الاولين، نجح مدرب ارسنال الجديد الاسباني اوناي ايمري في قيادة الفريق الى خمسة انتصارات تواليا كان اخرها على ضيفه واتفورد بثنائية نظيفة.

وواجه الفريق اللندني مقاومة كبيرة من الضيوف قبل ان يفتتح التسجيل بالنيران الصديقة عندما حول كريغ كاتشارت كرة خطأ في مرماه (81)، وسرعان ما اضاف صانع الألعاب الألماني مسعود أوزيل الثاني بتمريرة من الفرنسي ألكسندر لاكازيت بعدها بدقيقتين.

وصعد توتنهام إلى المركز الرابع بفوزه خارج ملعبه على هادرسفيلد المتواضع بثنائية حملت توقيع هدافه هاري كاين في الدقيقتين 25 و34 من ركلة جزاء.

-معاناة مانشستر مورينيو مستمرة-

وعلى الملعب لندن ستاديوم، عمق وست هام يونايتد من جراح مانشستر يونايتد ومدربه جوزيه مورينيو بالحاقه الهزيمة الثالثة هذا الموسم بالشياطين الحمر بنتيجة 3-1.

وسجل لوست هام البرازيلي فيليبي أندرسون (5) والسويدي فيكتور ليندلوف خطأ في مرمى فريقه (43) والنمسوي ماركو أرنوتوفيتش (74)،&ولمانشستر البديل ماركوس راشفورد (71).

وهي الخسارة الثانية هذا الأسبوع لمانشستر، بعد خروجه من الدور الثالث لكأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة على يد دربي كاونتي من الدرجة الثانية بركلات الترجيح الثلاثاء. كما أنه الفوز الثاني فقط لوست هام على مانشستر في آخر 20 مباراة بينهما في بطولة إنكلترا، والأول منذ فوزه 3-2 على ملعبه السابق أبتون بارك في أيار/مايو 2016.

وأتت المباراة في ظل تجدد التوتر في العلاقة بين مورينيو ولاعبه الفرنسي بول بوغبا الذي بدأ كأساسي، قبل أن يستبدل في الدقيقة 71.

وبات يونايتد وصيف الموسم الماضي، والذي يكتفي بعشر نقاط في المراحل السبعة الأولى، أمام أسوأ بداية له في بطولة إنكلترا منذ موسم 1989-1990 حين اكتفى بسبع نقاط في المرحلة نفسها من البطولة.

واعتبر اللاعب السابق لمانشستر ريو فرديناند الذي يعمل حاليا كمحلل لشبكة "بي تي سبورت"، أن "ثمة قرارات كبيرة يجب اتخاذها في يونايتد حاليا. سيكون ثمة مباحثات على أعلى مستوى، عن مستقبل المدرب والفريق، لأن الأساسيات لا يتم تطبيقها. ثمة أمور يجب قولها".

وألقى البرتغالي بجزء من اللوم على الحكام، معتبرا أن الهدفين الأول والثالث لوست هام كانا من وضع تسلل. وقال "كنا نحتاج الى بداية جيدة ولم نحقق بداية جيدة. بعد نتيجة الثلاثاء الفريق يحتاج بطبيعة الحال لأمور إيجابية (...) أن تبدأ بالخسارة بعد خمس دقائق ليس إيجابيا".

وفشل نيوكاسل في استغلال عاملي الأرض والجمهور لكي يحقق أول فوز له هذا الموسم بسقوطه امام ليستر سيتي بهدفين سجلهما جيمي فاردي (30 من ركلة جزاء) والمدافع هاري ماغواير (73).

وتابع ولفرهامبتون الصاعد حديثا إلى الدرجة الممتازة عروضه القوية وحقق فوزا متأخرا على ساوثمبتون بهدفين تناوب على تسجيلهما ايفان كافالييرو (79) وجوني كاسترو (87).

ملخص مباراة تشلسي وليفربول:

ملخص مباراة مانشستر سيتي وبرايتون:

ملخص مباراة أرسنال وواتفورد:

ملخص مباراة مانشستر يونايتد ووست هام:

ملخص مباراة توتنهام وهادرسفيلد:&

ملخص مباراة نيوكاسل وليستر سيتي:

ملخص مباراة إيفرتون وفولهام:

ملخص مباراة ولفرهامبتون وساوثمبتون:

رونالدو يمرر ويوفنتوس يحلق بثلاثية أمام نابولي

بمشاركة فاعلة في التمرير لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، حقق يوفنتوس فوزه السابع تواليا للمرة الأولى منذ موسم 1986 على ضيفه نابولي 3-1، السبت في قمة المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم التي شهدت عودة روما وحسمه دربي العاصمة مع لاتسيو.

وتجنب يوفنتوس خسارة مماثلة لتلك التي تعرض لها في وقت قاتل الموسم الماضي على ملعبه "أليانز ستاديوم" والتي أجلت الصراع على اللقب، قبل أن يحسمه في وقت لاحق رجال المدرب ماسيميليانو أليغري للمرة السابعة تواليا.

وفي وقت مبكر من الموسم، حلق يوفنتوس في صدارة الترتيب مع 21 نقطة حارما نابولي من اللحاق به (15) ومدربه السابق كارلو أنشيلوتي في منح بارقة أمل للفريق الجنوبي، الباحث عن لقبه الأول في الدوري منذ أيام الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا في 1990.

واستلم أنشيلوتي مهامه في نهاية الموسم الماضي خلفا لماوريتسيو ساري صاحب النزعة الهجومية والمنتقل لتدريب تشلسي الإنكليزي، علما بأن "كارليتو" أشرف على يوفنتوس بين 1999 و2001.

يوفنتوس الذي يستعد أيضا لمواجهة يونغ بويز السويسري في دوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل، برز في صفوفه رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات والمنتقل من ريال مدريد الإسباني بنحو 100 مليون يورو، إذ ساهم في أهداف فريقه الثلاثة دون أن يسجل مكتفيا بثلاثة أهداف حتى الآن.

وبعد افتتاح البولندي بيوتر زيلنسكي فرص المباراة بتسديدة ارتطمت بقائم يوفنتوس (6)، تقدم نابولي بعد انقضاض على منطقة يوفنتوس وعرضية من الإسباني خوسيه كايخون، تابعها البلجيكي دريس مرتنز بيمناه من مسافة قريبة في المرمى الخالي للحارس البولندي فويتشي تشيتشني (10).

استفز نابولي مضيفه بالهدف المبكر فأحكم قبضته وتراجع لاعبو أنشيلوتي إلى الدفاع معتمدين على المرتدات. ووزع رونالدو كرة على المسطرة من الجناح الايسر تابعها الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من خط المنطقة الصغرى برأسه في شباك الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا (26). وهذه أول مرة يسجل ماندزوكيتش 3 أهداف في 7 مباريات في الدوري.

- طرد يحطم نابولي -

وبعد ثوان قليلة كاد رونالدو يضاعف الارقام من ضربة حرة جميلة من زاوية ضيقة ثم سدد لاعب الوسط الالماني ايمري جان فوق العارضة، لينتهي الشوط الاول بالتعادل 1-1.

ومرة جديدة، صنع رونالدو الهدف الثاني عندما أطلق تسديدة بعيدة ارتدت من يد الحارس إلى القائم الأيمن فتابعها ماندزوكيتش في المرمى الخالي محققا الثنائية (49).

خرج نابولي من منطقته لكن آماله تحطمت منطقيا بعد طرد الظهير البرتغالي ماريو روي لنيله انذارا ثانيا بعد خطأ على الأرجنتيني باولو ديبالا (58)، تسبب بمشادة بين اللاعبين.

برغم النقص العددي، امتلك نابولي الكرة وأنقذ تشيسني يوفنتوس من هدف التعادل بعدما صد تسديدة كايخون المكشوف أمام المرمى (72).

وكان الرد قاسيا من يوفنتوس عندما سجل قلب الدفاع ليوناردو بونوتشي هدفه الأول هذا الموسم اثر ركنية، حولها أيضا رونالدو برأسه (76) ليوصل يوفنتوس المباراة إلى بر الأمان.

ورأى مدرب نابولي أنشيلوتي "أعتقد ان الحكم اتخذ قرارا سطحيا. ماريو روي نال الانذار الثاني بعد انتظار طويل... كنت غاضبا من فريقي لأننا بدأنا بقوة وتقدمنا، ثم ركدنا وسمحنا ليوفنتوس باستعادة الثقة".

بدوره قال أليغري" عندما لعب نابولي بعشرة توقفنا عن اللعب وهذا ما أغضبني. خاطرنا كثيرا بفرصة خوسيه كايخون وكادوا يعادلوا بسهولة".

وعن تألق نجمه البرتغالي قال "رونالدو يستمتع بلعبه، اندمج جيدا جدا وهو يحب التمرير كما التسجيل. أعتقد أن اليوم وأول نصف ساعة ضد فالنسيا (في دوري الأبطال) شكل أفضل اداء له حتى الآن".

- روما يتابع صحوته -

وأكمل روما مشوار استعادة الثقة بتغلبه على جاره لاتسيو 3-1 في دربي العاصمة "ديلا كابيتالي"، مستعيدا توازنه بعد نتائج سيئة دفعت رئيسه الملياردير الأميركي جيمس بالوتا إلى القول بعد خسارة بولونيا صفر-2 إنه "مشمئز".

وارتقى روما موقتا من المركز العاشر إلى السادس فيما تجمدت سلسلة لاتسيو عند أربعة انتصارات متتالية (12 نقطة).

وبعد خضوع فريق المدرب أوزيبيو دي فرانشيسكو لمعسكر مغلق، تلقى "جالوروسي" ضربة مبكرة في المباراة بإصابة نجم وسطه الأرجنتيني خافيير باستوري بربلة ساقه اليسرى، فدخل دبلا منه الشاب لورنتسو بيليغريني.

ورب ضارة نافعة للفريق الذي بلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، فمن قدم بيليغريني حصل على هدف التقدم بكرة طويلة عكسها البوسني أدين دجيكو برأسه أدت إلى معمعة داخل المنطقة وخروج خاطىء من الحارس الألباني توماس ستراكوشا، فتهيأت أمام البديل بيليغريني الذي لكزها بكعبه في المرمى الخالي (45).

في الشوط الثاني، وبعد خطأ فادح بالتعامل مع الكرة من المدافع الأرجنتيني فيديريكو فازيو، انطلق هداف لاتسيو تشيرو إيموبيلي وسدد كرة قوية إلى يمين الحارس السويدي روبن أولسن مانحا "بيانكو تشيليستي" التعادل (67).

لكن روما استعاد تقدمه سريعا بضربة حرة تقليدية من المخضرم الصربي ألكسندر كولاروف إلى يسار الحارس (71).

وقال كولاروف الذي حمل ألوان لاتسيو بين 2007 و2010 وأصبح ثاني لاعب يسجل للفريقين في دربي العاصمة بعد السويدي أرني سيلموسون في خمسينيات القرن الماضي "قلت من قبل إننا فريق قوي ونستحق الفوز.. ربما كنا نحتاج إلى فترة صعبة كي نتحرك، المرة الماضية كانت في شباط/فبراير والآن أتت مبكرة".

وعن تسجيله في الدربي لمصلحة الفريقين، أضاف "حدث ذلك (للمرة الاخيرة) في 1958 اذا لم اكن مخطئا. ستون عاما بالتحديد".

وأبى فازيو انهاء المباراة من دون تعويض خطئه بتسجيله الهدف الثالث من كرة رأسية قوية اثر ضربة حرة، بكرة جميلة رفعها البديل الخارق بيليغريني البالغ 22 عاما (86).

وقال مدرب روما دي فرانشيسكو "استجبنا اليوم كالرجال وهذا ما طلبته. ابرز لحظة في المباراة كانت خطأ فازيو الذي ادى الى هدف التعادل عبر إيموبيلي، لكن كنا هادئين وعرفنا بأننا سنسجل مجددا". ورأى مدرب لاتسيو انزاغي "كان روما أكثر تصميما من لاتسيو... استقبلنا ثلاثة أهداف من كرات ثابتة".

وحقق انتر فوزه الثالث تواليا على حساب ضيفه كالياري فاصبح رابعا بفارق 8 نقاط عن يوفنتوس، بفضل هدفي الأرجنتيني لاوتارو مارتينينز (12) وماتيو بوليتانو (89).

ملخص مباراة يوفنتوس ونابولي:

ملخص مباراة إنتر وكالياري:

&

ملخص مباراة روما ولاتسيو:

دورتموند يقلب الطاولة على ليفركوزن وينتزع الصدارة

انتزع بوروسيا دورتموند الصدارة بقلبه الطاولة على مضيفه باير ليفركوزن محولا تخلفه صفر-2 في الشوط الأول إلى فوز 4-2 السبت في المرحلة السادسة من الدوري الألماني لكرة القدم، فيما حقق شتوتغارت فوزه الأول هذا الموسم بإلحاقه الخسارة الأولى بضيفه فيردر بريمن 2-1 وحرمه من الصدارة.

وكان بوروسيا دورتموند المستفيد الأكبر من المرحلة وتحديدا خسارة بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر السابق أمام مضيفه هرتا برلين صفر-2 الجمعة في افتتاح المرحلة، حيث حقق فوزه الرابع هذا الموسم دون أي خسارة فتصدر برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام الفريق البافاري وممثل العاصمة.

واستهل باير ليفركوزن المباراة بأفضل طريقة ممكنة وتقدم بهدفين لميتشل فايزر في الدقيقة التاسعة وجوناثان غلاو تاه بعد نصف ساعة (39).

لكن بوروسيا دوتموند، الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الخسارة في البوندسليغا حتى الان، انتفض في الشوط الثاني بفضل تغييرات مدربه السويسري لوسيان فافر حيث أشرك السوري الأصل محمود داوود والدولي الإسباني باكو ألكاسير والإنكليزي جايدون سانتشو.

وقلص دورتموند الفارق عبر الدنماركي ياكوب برون لارسن (65)، ثم أدرك التعادل بواسطة قائده ماركو رويس بتسديدة على الطاير اثر تمريرة من سانتشو (69)، قبل ان يسجل الكاسير ثنائية بمتابعة من مسافة قريبة لتمريرة الدولي المغربي أشرف حكيمي (85) وانفراد اثر هجمة مرتدة في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع مستغلا صعود حارس مرمى باير ليفركوزن الدولي الفنلندي لوكاس هراديتشكي اثر ركلة ركنية.

-شتوتغارت يفرمل بريمن-

وأوقف شتوتغارت البداية الجيدة لفيردر بريمن وحال دون انتزاعه الصدارة من بايرن ميونيخ.

ومنح اليوناني أناستاسيوسدونيس التقدم لشتوتغارت بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من دانيال ديفادي (19).

وزادت محن فيردر بريمن بطرد مدافعه الصربي ميلوش فيليكوفيتش في الدقيقة 36 لتلقيه الإنذار الثاني، لكنه نجح في إدراك التعادل رغم النقص العددي وذلك بفضل النيران الصديقة عندما تابع رون روبرت تسييلر كرة بالخطأ داخل مرمى فريقه (68).

ومنح غونزالو كاسترو الفوز لشتوتغارت بهدف في الدقيقة 75.

وتخلص شتوتغارت من المركز السابع عشر قبل الأخير وارتقى الى الخامس عشر برصيد 5 نقاط، فيما تجمد رصيد فيردر بريمن عند 11 نقطة وتراجع الى المركز الخامس، بفارق نقطتين عن بايرن.

بدوره فشل بوروسيا مونشنغلادباخ في استغلال خسارة الفريق البافاري للحاق به بتعادله مع مضيفه فولفسبورغ 2-2.

وبكر بوروسيا مونشنغلادباخ بالتسجيل عبر مهاجمه الجديد الفرنسي الحسن بليا القادم من نيس، بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة (7)، لكن فولفسبورغ رد بسرعة بعد 5 دقائق بواسطة السويسري ريناتو ستيفن بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة (12).

وأعاد الدولي البلجيكي ثورغان هازار، شقيق إدين قائد منتخب "الشياطين الحمر" ونجم تشلسي الإنكليزي، التقدم لمونشنغلادباخ مطلع الشوط الثاني بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من باتريك هرمان (48).

ولم تدم فرحة الضيوف سوى 11 دقيقة حيث أدرك الهولندي فوت فيغهورست التعادل لفولفسبورغ (59).

واكتفى بوروسيا مونشنغلادباخ بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 11 نقطة وصعد الى المركز الرابع بفارق الاهداف امام فيردر بريمن.

- فوز أول لشالكه أيضا-

وحقق شالكه وصيف بطل الموسم الماضي فوزه الأول هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه ماينتس بهدف سجله النمسوي أليساندرو شوبف بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الدولي الأوكراني ييفغن كونوبليانكا (11).

ووضع شالكه حدا لخمس هزائم متتالية وكسب أول نقاط له هذا الموسم متخلصا من المركز الأخير مؤقتا حيث صعد إلى المركز السابع عشر قبل الأخير بفارق نقطة واحدة أمام هانوفر الذي يحل ضيفا على إينتراخت فرانكفورت غدا الأحد في ختام المرحلة.

وتابع لايبزيغ صحوته وحقق فوزه الثاني تواليا عندما تغلب على مضيفه هوفنهايم 2-1.

وفرض المهاجم الدولي الدنماركي يوسف بولسن نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفي الفوز، الأول بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة من تيمو فيرنر (53)، والثاني اثر تمريرة من كيفن كامبل (73).

وسجل أصحاب الارض هدف الشرف عبر الكرواتي أندري كراماريتش في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء.

وأكرم نورمبرغ وفادة فورتونا دوسلدورف بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها هانو بيهرنس (28 من ركلة جزاء) والسويدي ميكايل إسحاق (64) والإسباني الأصل فيديريكو بالاسيوس (78).

ويلعب غدا أيضا أوغسبورغ مع فرايبورغ.

ملخص مباراة دورتموند وليفركوزن

ملخص مباراة&شالكه وماينتس:

ملخص مباراة&لايبزيغ وهوفنهايم:

ملخص مباراة&نورمبرغ وفورتونا دوسلدورف:

باريس سان جرمان يعادل افضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري

حقق باريس سان جرمان فوزه الثامن تواليا بتغلبه على مضيفه نيس 3-صفر السبت ليعادل بالتالي الرقم القياسي لأفضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري الفرنسي لكرة القدم، في حين فشل ليون في استرجاع المركز الثاني بسقوطه في فخ التعادل على ارضه مع نانت 1-1.

وانضم نادي العاصمة الفرنسية الى نادي اولمبيك ليل الذي كان حقق افضل انطلاق في بداية موسم 1936-37.

ورفع سان جرمان رصيده الى 24 نقطة مبتعدا بفارق 9 نقاط عن سانت اتيان الثاني مؤقتا، في حين رفع ليون رصيده الى 14 نقطة في المركز الثالث مؤقتا بفارق نقطة واحدة عن كل من ليل ومرسيليا اللذين يلتقيان وجها لوجه الاحد.

وقرر مدرب سان جرمان الألماني توماس توخل إراحة مهاجم الفريق الأوروغوياني إدينسون كافاني، في حين عاد كيليان مبابي بعد انتهاء فترة ايقافه ثلاث مباريات ولعب في مركز رأس الحربة يعاونه البرازيلي نيمار يسارا والأرجنتيني أنخل دي ماريا يمينا.

في المقابل، ارتأى مدرب نيس باتريك فييرا عدم اشراك المهاجم الإيطالي المشاكس ماريو بالوتيلي أساسيا قبل ان ينزل احتياطيا في الشوط الثاني.

بعد بداية قوية من الفريقين نجح سان جرمان في افتتاح التسجيل بكرة لولبية سددها نيمار من حافة المنطقة لتستقر في الزاوية البعيدة لمرمى نيس (22).&

وألغى الحكم هدفا ثانيا لنيمار قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو بعد أن كان زميله مبابي متسللا قبل أن يمرر الكرة باتجاهه.

لكن سان جرمان سرعان ما اضاف الهدف الثاني بواسطة كريستوفر نكوكو في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني بعد مجهود جيد من مبابي.

وازدادت الأمور سوءا بالنسبة إلى أصحاب الأرض مع طرد لاعبه ويلان سيبريان في الدقيقة 59 ليطبق فريق العاصمة سيطرة مطلقة على نصف الساعة الأخير الذي شهد اضاعة نيمار كرة رأسية في الدقيقة 88 قبل أن يسجل هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الوقت بدل الضائع.

ورفع نيمار رصيده إلى 7 أهداف ليتصدر ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد أمام فلوريان توفان مهاجم مرسيليا.

واعتبر توخل بان فريقه يتطور باستمرار، وقال بعد المباراة "انا سعيد جدا بالذهنية والروح من قبل الفريق. مستوانا يتطور من مباراة الى اخرى".

اما نظيره في نيس فييرا فقال "كانت الامور معقدة بالنسبة الينا. لكن لا استطيع توجيه اللوم الى لاعبي فريقي. كنا جيدين في ربع الساعة الاول لكن بعد تسجيل باريس سان جرمان هدفه الاول اصبحت الامور اكثر صعغوبة".

واضاف "نوعية لاعبي باريس سان جرمان شكلت مشاكل كبيرة لنا. انهم لاعبون رائعون".

-تعثر ليون-

وسقط ليون على ملعبه في فخ التعادل مع نانت 1-1. تقدم اصحاب الارض بواسطة الجزائري الأصل حسام عوار في الدقيقة 22، لكن غابريل بوسكيلا ادرك التعادل لنانت من تسديدة من خارج المنطقة (62).

وسنحت فرصة ذهبية لليون لحسم النتيجة في صالحه عندما احتسب الحكم ركلة جزاء بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو انبرى لها نبيل فقير لكن حارس نانت الروماني سيبريان تاتاروسانو انقذ محاولته ببراعة قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

وحقق ستراسبورغ فوزا صريحا على ديجون بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها نونو دا كوستا من الرأس الأخضر (13) والجنوب أفريقي ليبو موثيبا (81) وجوناس مارتان (90).

وتغلب كاين على اميان بهدف سجله التشادي كاسيمير نينغا من ركلة جزاء في الدقيقة 40.

وعاد غانغان من انجيه بالفوز بهدف وحيد سجله نيكولا بينيزيه (45).

وتعادل رينس مع بوردو من دون اهداف.

ويلتقي غدا في ختام المرحلة ايضا رين مع&تولوز، ومونبلييه مع نيم.

ملخص مباراة باريس سان جرمان ونيس: