اعتبرت الاميركية سيرينا وليامس، المصنفة اولى عالميا سابقا، انها ليست في المستوى المطلوب للدفاع عن لقبها في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، وذلك بعد انجاب مولودتها الاولى، فأعلنت الجمعة انسحابها من اولى البطولات الاربع الكبرى.

وقالت سيرينا (36 عاما)، حاملة لقب 23 بطولة كبرى، في بيان "بعد المشاركة في ابوظبي (في دورة استعراضية)، أدركت انه على الرغم من اني قريبة جدا، لست في المكان الذي اطمح اليه".

وتابعت اللاعبة التي غابت لنحو عام عن الملاعب بسبب الحمل "اقدر دعم وتفهم المشجعين والجميع في بطولة استراليا".

وكانت سيرينا عادت الى الملاعب الشهر الماضي في دورة ابوظبي الاستعراضية، حيث خسرت امام اللاتفية الشابة وحاملة لقب رولان غاروس يلينا اوستابنكو بثلاث مجموعات.

وبدت سيرينا بطيئة وواهنة في ابوظبي، وعانت مشكلات على ارسالها. وبقيت معظم الوقت على خط الملعب الخلفي متقدمة مرتين فقط نحو الشبكة. وبرغم ذلك، أعلنت عن رغبتها بالمنافسة في "ملبورن بارك" حيث توجت سبع مرات.

وتوجت سيرينا العام الماضي على حساب شقيقتها فينوس في النهائي، وهي حامل في شهرها الثاني، كما أعلنت نيتها الدفاع عنه في الفترة الممتدة بين 15 و28 كانون الثاني/يناير الحالي.

وتابعت سيرينا "أريد اللعب، لكني ليس فقط اللعب، بل تقديم الافضل، وللتوصل الى ذلك احتاج الى مزيد من الوقت... برغم خيبة الامل قررت عدم المشاركة في بطولة استراليا هذه السنة".

ورأت سيرينا "يقول لي مدربي وفريقي دوما +اذهبي الى الدورات فقط عندما تستعدين للوصول الى النهاية".

ووضعت سيرينا مولودتها الأولى "أولمبيا" في أيلول/سبتمبر، وتزوجت في 15 تشرين الثاني/نوفمبر من والد طفلتها أليكس اوهانيان (34 عاما) احد مؤسسي موقع "ريديت"، في حفل مترف حضرته المغنية بيونسي ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان.

وفي ظل غيابها، تكون البطولة الكبرى الافتتاحية للموسم قد خسرت نجما جديدا، بعد انسحاب البريطاني اندي موراي، المصنف اول عالميا سابقا، في فئة الرجال. والى موراي، أعلن الياباني كي نيشيكوري انسحابه من البطولة ايضا.

 

- بطلة حقيقية -

وعبر مدير بطولة استراليا كريغ تايلي عن تقديره لجهود سيرينا بالعودة الى البطولة "أظهرت البطلة الحقيقية من خلال جهودها الشاقة في الاشهر القليلة الماضية، عن رغبتها في خوض بطولة استراليا".

وتابع "لم تكن الامور جيدة بالنسبة اليها للمنافسة، ارادت منح نفسها أفضل فرصة للفوز".

ولم تنجح لاعبات كثيرات بالعودة إلى الملاعب بعد الانجاب، وخصوصا المنافسة في البطولات الكبرى.

ويمكن لوليامس التطلع الى مسيرات الاستراليتين مارغريت كورت وايفون غولاغونغ كاولي والبلجيكية كيم كليسترز اللواتي حققن انجازات بعد الولادة.

وتملك وليامس حافزا كبيرا لتحطيم رقم كورت القياسي، باحراز 24 لقبا كبيرا، لكن يتعين عليها الانتظار حتى بطولة فرنسا المفتوحة في رولان غاروس.

وتنطلق بطولة استراليا في 15 كانون الثاني/يناير، في ظل معاناة عدد من النجوم في عملية التعافي من اصاباتهم.

وعاد موراي الى بلاده لعدم تعافيه من اصابة في وركه تعرض لها العام الماضي، فيما يغيب نيشيكوري عن الملاعب منذ اب/اغسطس الماضي بسبب تمزق في وتر معصم يده اليمنى.

كما يواصل الاسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا والصربي نوفاك ديوكوفيتش (الاول سابقا)، التعافي بشكل كامل من آثار الاصابات.

وأكد ديوكوفيتش الغائب منذ تموز/يوليو بسبب إصابة في المرفق، انه سيخضع نفسه للاختبار خلال دورتين في استراليا قبل اتخاذ القرار بالمشاركة او عدمها في بطولة ملبورن.

وألغى الصربي الاسبوع الماضي مشاركته في دورة أبوظبي الاستعراضية، وانسحب بعدها من دورة قطر التي يحمل لقبها. وسيشارك ديوكوفيتش (30 عاما) في دورتي كويونغ وتاي بريك تنز الاستعراضيتين في ملبورن، قبل اتخاذ قراره بشأن البطولة الأهم.

أما نادال (31 عاما) الذي كان من المقرر ان يعود في أبوظبي أيضا، فأعلن انسحابه بسبب مخاوف من لياقته البدنية، في خطوة تبعها انسحابه من بريزبين، وإشارته الى انه "غير جاهز بعد".

كما يعاني السويسري ستانيسلاس فافرينكا، الكندي ميلوش راونيتش، البريطانية جوهانا كونتا والاسبانية غاربينيي مووغورسا من رواسب اصابات.

ويبدو ان السويسري روجيه فيدرر (36 عاما)، حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (19) وحامل لقب استراليا 2017، هو الأكثر جاهزية بين اللاعبين الكبار، ويشارك حاليا في كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة، والمقامة في مدينة بيرث الاسترالية.