حقق الإسباني مافريك فينياليس فوزا أول لياماها في بطولة العالم 2018 للدراجات النارية في فئة موتو جي بي بعد 25 سباقا، بانتزاعه الأحد المرحلة السابعة عشرة التي أقيمت في أستراليا، بعد خروج بطل العالم مواطنه مارك ماركيز (هوندا) إثر حادث مروع.

وحل ثانيا الإيطالي أندريا ايانوني (سوزوكي) وثالثا مواطنه أندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) ضمن سعيه لحسم معركة الوصافة مع مواطنه المخضرم فالنتينو روسي (دوكاتي) صاحب سبعة ألقاب في هذه الفئة، والمتوج في ستة سباقات في استراليا، والذي أنهى السباق سادسا.

وقال فيناليس "إنه شعور رائع. لم أكن أعتقد أني أستطيع الفوز، لكن الدراجة كانت مثالية. الفوز هنا يعني لي الكثير، لا سيما في أستراليا لأنها مكان محبب الي".

أضاف "كان هذا الموسم صعبا، كنت في حاجة الى هذا الفوز. ياماها تحتاج الى هذا الفوز ليعطينا حافزا للبدء مجددا في الموسم المقبل".

وحقق فينياليس انطلاقة سيئة من المركز الثاني، وتراجع بنهاية اللفة الأولى الى المرز التاسع. الا أن الدراج الذي يعود تتويجه الأخير في هذه الفئة الى جائزة فرنسا والتي جاءت بعد أسابيع من إحراز روسي اللقب الأخير لياماها على حلبة آسن في 2017، أفاد من تسجيله أسرع الأوقات في اللفات تباعا، وتصدر اعتبارا من اللفة التاسعة.

واستفاد الإسباني من انسحاب ماركيز الذي ضمن الأسبوع الماضي في جائزة اليابان الكبرى، لقبه العالمي الخامس في موتو جي بي.

وكان ماركيز أول المنطلقين في أستراليا الا أنه خرج في اللفة السادسة، بعد تضرر دراجته إثر اصطدام الفرنسي يوهان زاركو (ياماها تيك 3) به من الخلف، بينما كان الدراجان يقودان بسرعة تتخطى الـ250 كلم/س.&

وفوجئ زاركو بتخفيف ماركيز سرعته فسقط ثم نهض رافعا إبهامه للإشارة انه بخير، فيما قرر ماركيز الذي ضمن لقبه الخامس الأسبوع الماضي بعد جائزة اليابان، وأخفق في إنهاء سباق أستراليا في أعوام 2014 و2016 و2018 (بعد تتويجه بطلا للعالم)عدم تقديم شكوى بحق الفرنسي، معتبرا "ان ما حدث هو حادث يحصل على الحلبة".

وأضاف "الأمر الأكثر أهمية أننا نحن الاثنين بخير، ولحسن الحظ أني حسمت البطولة الأسبوع الماضي، لكني عانيت خيبة جديدة بعدم إنهاء السباق في (حلبة) فيليب آيلاند".

وتختتم البطولة منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبلة بعد مرحلتين تقامان تابعا في ماليزيا وفالنسيا بإسبانيا.

- فوز ثالث لبايندر في موتو 2 -

وحقق الجنوب إفريقي براد بايندر (كاي تي أم) غير المرشح للقب حسابيا، فوزه الثالث في فئة موتو 2، مستفيدا من حلول المرشحين الأساسيين المتصدر الإيطالي فرانشيسكو بانيايا (كاليكس) ووصيفه البرتغالي ميغيل أوليفيرا (كاي تي أم) خارج لائحة العشرة الأوائل.

وحل في المركزين الثاني والثالث تواليا الإسباني خوان مير (كاليكس) والإسباني تشافي فييرخي (كاليكس)، علما أنهما يبحثان عن تتويجهما الأول في سباقات الدراجات النارية.

وسقط أول المنطقلين الإيطالي ماتيا باسيني (كاليكس)، 33 عاما، في اللفة الثانية، فيما سقط أيضا الإيطالي لورنتسو بالداساري (كاليكس) قبل النهاية بثلاث لفات، فاسحا المجال أمام تصدر بايندر وفوزه.&

وفي فئة موتو 3، فاز الإسباني ألبرت اريناس (كاي تي أم)، فيما وسع المتصدر مواطنه خوان مارتن (هوندا) الذي حل خامسا الفارق في الترتيب العام مع الإيطالي ماركو بيتزكي (كاي تي أم) الى 12 نقطة مستفيدا من سقوط الأخير وعدم تسجيله نقاطا.

وكان مارتن أول المنطلقين للمرة العاشرة هذا الموسم، الا انه لم يتمكن الحفاظ على صدارته، كما حصل معه في سباقات عدة هذا الموسم. وانطلق بيتزكي من المركز الخامس عشر وتقدم بسرعة أثناء السباق وتمكن من انتزاع الصدارة في اللفة الثامنة، الا أنه سقط على العشب بعد لفتين.

وحل في المركزين الثاني والثالث الإيطاليان فابيو دي جانانتونيو (هوندا) وسيليستينو فييتي (سكاي) رغم تعرض الأخير لسقطتين أثناء السباق.