تلقى المهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش عرضاً من نادي ميلان الإيطالي مقابل مليوني يورو حتى نهاية الموسم الجاري مع خيار تمديد عقده لموسم إضافي .

وكان "السلطان السويدي" قد سبق له ان ارتدى قميص النادي اللومباردي بعد فشل تجربته مع نادي برشلونة الإسباني حيث عاد إلى إيطاليا للعب مع ميلان في الفترة من عام 2010 وحتى عام 2012 و قاده للفوز بلقب الدوري الإيطالي في عام 2011 ، الذي كان آخر لقب لـ"الروسونيري".

و قبل زلاتان إبراهيموفيتش سبق لميلان ان تخلى عن عدد من نجومه ثم عاد ليتعاقد معهم غير ان تجاربه مع نجومه العائدين آلت جميعها إلى الفشل، حيث لم ينجح أصحابها في تكرار نجاحاتهم التي حققوها في تجاربهم الأولى مع النادي اللومباردي.

وتزامناً مع عرض النادي اللومباردي للسويدي زلاتان وطلب عودته مجدداً إلى قلعة "السان سيرو"، فقد استعرضت صحيفة "ماركا" الإسبانية التجارب السابقة للنجوم العائدين إلى ميلان ، والبالغ عددها خمس تجارب انتهت بفشل اصحابها وعجزوا عن تقديم الإضافة الفنية التي عادوا لاجلها .

الهولندي رود خوليت :

تعاقد ميلان مع النجم الهولندي في صيف عام 1997، في واحدة من الصفقات المدوية، مالك النادي الجديد سيلفيو برلسكوني ، حيث شارك مع الفريق لغاية صيف عام 1993 خاض خلالها 157 مباراة مسجلاً 52 هدفاً ، مساهماً خلالها في صنع أمجاد النادي بإحرازه جملة من الألقاب و البطولات المحلية والقارية وعلى رأسها لقب دوري أبطال أوروبا (مرتين) و لقب الدوري الإيطالي (ثلاث مرات).

وبعدما بلغ 31 عاماً من عمره وخسارته لمكانته الأساسية في تشكيلة المدرب فابيو كابيلو لأن اللوائح كانت لا تسمح بإشراك سوى ثلاثة لاعبين اجانب ، خاصة انه وجد منافسة شرسة مع الفرنسي جون بيار بابان و اليوغسلافي زفونيمير بوبان ومواطنيه ماركو فان باستن و فرانك رايكارد ، ليضطر إلى ترك النادي و الانتقال إلى نادي سامبدوريا ليستعيد لياقته ومستواه الفني ويبصم على موسم كبير انهاه متوجاً بكأس إيطاليا بتغلبه في النهائي على ميلان .

وندم بيرليسكوني على رحيل خوليت مثلما ندمت عليه الجماهير فأعاده مجدداً الى النادي في صيف عام 1994 ، إلا انه لم يمكث طويلاً مع الفريق ، مكتفياً بخوض 14 مباراة فقط وتسجيل اربعة اهداف ، خاصة بعدما تجددت إصابته ليجد نفسه مضطراً لتركه والرحيل عن إيطاليا باتجاه إنكلترا للعب مع نادي تشيلسي في آخر تجربة له كلاعب.

الإيطالي روبيرتو دونادوني :

لا تختلف حالة دونادوني عن حالة خوليت بما انهما كانا في نفس الفريق الذهبي الذي صنع أمجاد ميلان في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات.

ولعب دونادوني لميلان في الفترة من عام 1986 وحتى عام 1986 خاض خلالها 361 مباراة وسجل 23 هدفاً ،حيث كان شاهداً رئيسياً على البطولات الخمس التي نالها في الدوري الإيطالي والألقاب الثلاثة التي احرزها في مسابقة دوري أبطال أوروبا وألقاب اخرى نالها الفريق في تواجده.

وفي عام 1996 رحل عن "السان سيرو" بعدما بلغ سن الـ 33 عاماً &، وانتقل&للعب في الدوري الأميركي &موسما واحداً قبل ان يُعيده النادي اللومباردي بطلب من المدرب ألبيرتو زاكيروني ، ليلعب مع الفريق موسمين في الفترة من عام 1997 حتى عام 1999 اكتفى خلالها بخوض 29 مباراة دون ان يسجل أي هدف ، بعدما بقي اسيراً لدكة الاحتياط ولم يكن له تأثير كبير في تتويج الفريق بلقب الدوري المحلي عام 1999 ليغادر نحو الدوري السعودي ويلعب لصالح نادي الاتحاد.

الإوكراني أندري شيفتشينكو:

أدى المهاجم الإوكراني دوراً محورياً في استعادة ميلان بريقه مع بداية الألفية بعدما استقطبه من دينامو كييف في صيف عام 1999 ، حيث بقي في صفوفه لغاية عام 2006 خاض خلالها 296 مباراة مسجلاً 173 هدفا ، مساهماً في صعود الفريق مجدداً لمنصات التتويج حيث قاده لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا في عام 2003 ولقب الدوري الإيطالي في عام 2004 ، فيما نال&هو شخصياً جائزتي "الكرة الذهبية" كأفضل لاعب في العالم لعام 2004 و " الحذاء الذهبي" في بطولة الدوري الإيطالي .

وفي سن الثلاثين ترك شيفتشينكو مدينة ميلان وانتقل إلى مدينة لندن للعب مع تشيلسي ضمن الموجة الأولى من النجوم الذين التحقوا بالنادي اللندني طمعا في الحصول على راتب ضخم ، إلا ان تجربته كانت فاشلة بكل المقاييس ، وعجز عن حجز مكان&في تشكيلة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو فاضطر للرحيل والعودة إلى ميلان في عام 2008 و بقي معه حتى عام 2009 في تجربة لم يكتب لها النجاح مكتفياً بخوض 26 مباراة وتسجيل هدفين فقط &ليتركه عائداً إلى ناديه الأصلي (دينامو كييف).

البرازيلي ريكاردو كاكا :

صنع النادي اللومباردي من البرازيلي كاكا نجماً عالمياً خلال الفترة التي ارتدى قميصه من عام 2003 و حتى عام 2009 ، حيث خاض معه 270 مباراة في مختلف الاستحقاقات ، مسجلاً لصالحه 95 هدفاً ، وكان أحد المساهمين بنيل الفريق للقب دوري أبطال أوروبا في عام 2007 والدوري الإيطالي في عام 2004 وجائزة "الكرة الذهبية" في عام 2007.

وفي صيف عام 2009 ترك كاكا النادي تحت ضغط إغراءات ريال مدريد الإسباني لينتقل لصفوفه في صفقة خيالية إلا ان تجربته لم تكن كما تمناها خاصة بعدما طاردته لعنة الإصابات ليجد نفسه مجبراً على العودة إلى ميلان على امل اللحاق ببطولة كأس العالم 2014 التي اقيمت بالبرازيل ، إلا ان تجربته الثانية في موسم (2013-2014) قد اختلفت كثيراً عن تجربته الأولى فاكتفى بلعب 37 مباراة مسجلاً تسعة اهداف فقط &، ليبدأ اسمه بالاختفاء من ذاكرة الجماهير بعد اربعة اعوام من تردده بين دكة الاحتياط وعيادة "السانتياغو بيرنابيو".

الإيطالي ماريو بالوتيلي :

اختار اللعب لميلان بعد عودته من إنكلترا في شهر يناير من عام 2013 رغم انه لعب لغريمه إنتر ميلان ، حيث لعب لصالحه حتى عام 2014 ظهر خلالها في 54 مباراة مسجلاً 30 هدفاً في تجربة وصفها المراقبون بالناجحة استعاد خلالها اللاعب حماسه وحدسه التهديفي مما جعل نادي ليفربول الإنكليزي يختاره لتعويض رحيل الهداف الأوروغوياني لويس سواريز .

وانتقل بالوتيلي إلى إنكلترا مجدداً لكن تجربته في "الانفيد رود" باءت بالفشل فأجبر على العودة الى ميلان ليخوض معه موسماً واحداً (2015-2016) شارك خلالها في 23 مباراة فقط مسجلاً ثلاثة اهداف بعد تعرضه للإصابة، كما واجه انتقادات لاذعة من وسائل الإعلام والجماهير بسبب مزاجيته فرحل عن إيطاليا باتجاه فرنسا ليلعب مع نادي نيس حتى الآن .

&

شاهد الإحصائية