أعلن مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم ديدييه ديشان الخميس تشكيلته النهائية لمونديال روسيا 2018، وضمت فلوريان توفان (مرسيليا) ونبيل فقير (ليون)، فيما غاب ديميتري باييت الذي تعرض للاصابة الأربعاء خلال نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وخرج باييت من الشوط الأول لنهائي المسابقة القارية الذي خسره فريقه مرسيليا أمام اتلتيكو مدريد الاسباني، بسبب اصابة عضلية، ما دفع ديشان الى ابقائه خارج التشكيلة تخوفا من عدم تعافيه بالكامل من الآن وحتى بداية كأس العالم المقررة بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو.

وكشف ديشان خلال اعلانه تشكيلة الـ23 لاعبا على شاشة "تي اف 1"، أن "ديميتري باييت كان مرشحا قويا ليكون ضمن الفريق. خاض نصف الساعة الأول (من نهائي يوروبا ليغ)، لكن الاصابة تفاقمت، وفترة التعافي لهذا النوع من الاصابات تبلغ ثلاثة اسابيع. وبما أنها اصابة عضلية، فهناك احتمال الانتكاس مجددا".

وكان اللاعب السابق لوست هام الإنكليزي أحد نجوم كأس أوروبا 2016 ولعب دورا مهما في بلوغ فرنسا النهائي على أرضها قبل أن تخسر أمام البرتغال.

وكان بإمكان ديشان المخاطرة على الأرجح باستدعاء باييت لولا توفر العديد من الخيارات الهجومية أمامه، وبينها زميله توفان وقائد ليون فقير، اضافة الى بطل نهائي "يوروبا ليغ" مهاجم اتلتيكو انطوان غريزمان الذي سجل ثنائية في مرمى مرسيليا (3-صفر)، ونجم باريس سان جرمان كيليان مبابي ومهاجم تشلسي الإنكليزي أوليفييه جيرو.

ومرة أخرى، غاب مهاجم ريال مدريد الإسباني كريم بنزيمة عن التشكيلة، كما كانت الحال منذ أواخر 2015 وقضية ابتزاز زميله في المنتخب ماتيو فالبوينا على خلفية الشريط جنسي، وتصريحاته التي اتهم فيها اللاعب الجزائري الأصل ديشان بـ "العنصرية" في قضية استبعاده عن المنتخب.

وعلق ديشان على استبعاد بنزيمة، بالقول "بخصوص كريم بنزيمة، كنت أعلم بأنكم ستسألوني (عن الموضوع). سبق لي أن أجبت. مر عامان (منذ قضية الابتزاز) وأنا لا أثق سوى بالأشخاص الذين استحقوا ثقتي بهم. أنا أضع المجموعة فوق كل اعتبار. اتخذ خيارات لصالح منتخب فرنسا".

ورغم الاصابة التي لاحقتهما هذا الموسم، قرر ديشان ضم المدافعين بنجامان مندي (مانشستر سيتي الإنكليزي) ودجبريل سيديبيه (موناكو) الى تشكيلة الـ23 لاعبا، فيما فضل لاعب وسط اشبيلية ستيفن نزونزي على لاعب سان جرمان ادريان رابيو الذي اكتفى بأن يكون ضمن التشكيلة الاحتياطية المكونة من 11 لاعبا في حال اصابة أحد اللاعبين الـ 23.

وتستعد فرنسا للنهائيات بثلاث مباريات ودية ضد ايرلندا (28 ايار/مايو في سان دوني) وايطاليا (1 حزيران/يونيو في نيس) والولايات المتحدة (9 حزيران/يونيو في ديسين-شاربيو)، قبل السفر الى روسيا حيث تلعب ضمن المجموعة الثالثة الى جانب استراليا والبيرو والدنمارك.