استمرت معاناة الألماني الكسندر زفيريف والصربي نوفاك ديوكوفيتش وبلغا الجمعة الدور الرابع بصعوبة في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، واستمر ايضا مشوار الدنماركية كارولاين فوزنياكي، فيما خرج البلغاري غريغور ديميتروف والاوكرانية ايلينا سفيتولينا.

 وعانى زفيريف المصنف ثانيا الأمرين لبلوغ ثمن نهائي ثانية البطولات الأربع الكبرى، بفوزه على البوسني دامير دزومهور 6-2 و3-6 و4-6 و7-6 (7-3) و7-5.

واحتاج زفيريف، الساعي لأن يكون أول ألماني يتوج بلقب رولان غاروس في عصر الاحتراف والأول على الاطلاق منذ 1937، الى أقل من أربع ساعات بقليل لكي يحجز بطاقته الدور الرابع للمرة الثانية فقط في بطولات الغراند سلام بعد بطولة ويمبلدون العام الماضي حين انتهى مشوار الألماني البالغ 21 عاما على يد الكندي ميلوش راونيتش.

وكان زفيريف قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة مرتين. الاولى في المجموعة الرابعة حين كان منافسه متقدما 6-5 ويرسل من أجل الفوز، لكن الألماني الذي وصل الى نهائي ثلاث دورات للماسترز هذا الموسم وفاز بلقب واحد في مدريد على حساب النمسوي دومينيك تييم، انتفض وأنقذ الموقف ليحسم المجموعة بشوط فاصل بعد ساعة و8 دقائق على انطلاقها.

وتكرر السيناريو في المجموعة الخامسة الحاسمة التي بدت سهلة على زفيريف بعد تقدمه فيها 3-1 ثم 4-2، لكن دزومهور نجح في العودة من بعيد وادراك التعادل 4-4 ثم التقدم 5-4 وحصوله على فرصة حسم اللقاء لصالحه على ارساله.

لكن زفيريف أنقذ الموقف مجددا وكسر ارسال منافسه في الشوط الحادي عشر ثم حسم اللقاء على ارساله في الشوط التالي، منهيا اللقاء بـ3 ساعات و54 دقيقة.

وقال الألماني "كانت مباراة رائعة، مرتفعة المستوى. أنا أفوز على هذا الملعب للمرة الأولى (فيليب شاترييه)، وأمل أن تكون هناك المزيد من الانتصارات".

وعن فوزه الصعب على دزومهور، قال زفيريف "كل ما بإمكاني فعله هو مواصلة القتال. كان يرسل للفوز واضطررت لانقاذ ارسالي كثيرا في المجموعتين الرابعة والخامسة. تضطر في بعض الأحيان للقتال من أجل تحقيق الفوز، وهذا ما فعلته اليوم".

وثأر زفيريف من دزومهور الذي خرج فائزا من المواجهة الوحيدة السابقة بينهما العام الماضي في ربع نهائي دورة شينجين الصينية، حارما البوسني البالغ 26 عاما من بلوغ الدور الرابع للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها في بطولات الغراند سلام.

ويلتقي زفيريف في الدور الرابع الفرنسي لوكا بوي الخامس عشر او الروسي كارن خاتشانوف.

وتواصلت عقدة البلغاري غريغور ديميتروف المصنف خامسا مع البطولة الفرنسية بخروجه من الدور الثالث بعد خسارته امام الاسباني فرناندو فرداسكو 6-7 (4-7) و2-6 و4-6.

ولم يسبق للبلغاري،البالغ 27 عاما والفائز بلقب بطولة الماسترز في نهائي الموسم الماضي، أن ذهب في رولان غاروس الى أبعد من الدور الثالث في ثماني مشاركات، خلافا للبطولات الكبرى الثلاث الأخرى التي تبقى أفضل نتائجه فيها وصوله الى نصف نهائي استراليا المفتوحة (2007) وويمبلدون (2014).

- للمرة الـ 43 -

أما فرداسكو، فبلغ الدور الرابع في البطولة الفرنسية للمرة السابعة في مسيرته (لم يسبق له تجاوز الدور الرابع)، وسيقابل الصربي نوفاك ديوكوفيتس، المصنف اول في العالم سابقا، الذي تغلب على الاسباني روبرتو باوتيستا آغوت الثالث عشر الذي يشارك في هذه البطولة رغم وفاة والدته الاسبوع الماضي، بأربع مجموعات 6-4 و6-7 (6-8) و7-6 (7-4) و6-2.

وتأهل الصربي المصنف 20 في البطولة الى ثمن النهائي للمرة التاسعة على التوالي في رولان غاروس، والثالثة والاربعين في البطولات الاربع الكبرى، معادلا رقم الاميركي جيمي كونورز.

وقال بعد الفوز "استغرقت المباراة اربع ساعات، اني متعب جدا. باوتيستا آغوت لعب بصبر اكثر مني، لكني سعيد جدا بالفوز، انه اختصاصي على هذه الارضية من الملاعب، والظروف المناخية كانت صعبة للغاية، فتارة تكون الشمس حارقة وتارة تهطل الامطار. لكن الفوز كان له طعم خاص".

وتميل الكفة لصالح ديوكوفيتش الذي تراجع الى المركز 22 عالميا في ادنى تصنيف له منذ تشرين الاول/اكتوبر 2006، حيث فاز على فرداسكو في 10 من المواجهات الـ 14 التي جمعت بينهما.

وبلغ الياباني كي نيشيكوري التاسع عشر الدور الرابع للمرة الرابعة في رولان غاروس، بتغلبه على الفرنسي جيل سيمون 6-3 و6-1 و6-3 في غضون ساعتين.

وجدد الياباني الذي يشارك للمرة الأولى في الغراند منذ بطولة ويمبلدون العام الماضي بسبب الاصابة، تفوقه على الفرنسيين في أرضهم اذ سبق له أن أخرج مكسيم جانفييه من الدور الأول وبينوا بير من الدور الثاني.

ويلتقي نيشيكوري الذي تبقى أفضل نتيجة له في رولان غاروس وصوله الى ربع النهائي عامي 2015 و2017، في الدور الرابع النمسوي دومينيك تييم الثامن الذي تغلب على الايطالي ماتيو بيريتيني 6-3 و6-7 (5-7) و6-3 و6-2 في ساعتين و37 دقيقة.

- أمال فوزنياكي تتعزز -

بلغت الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية الدور الرابع بفوزها على الفرنسية بولين بارمنتييه 6-صفر و6-3، وعززت آمالها بالتخلص من عقدة بطولات الغراند سلام والذهاب في رولان غاروس حتى النهاية والفوز باللقب، بعد أن كانت أفضل نتيجة لها الوصول الى ربع النهائي مرتين عامي 2010 و2017.

وتقدمت فوزنياكي، الفائزة في بداية الموسم الحالي بلقبها الأول الكبير بعد تتويجها بطلة لاستراليا المفتوحة، في المجموعة الثانية 5-صفر، وكادت تفوز بمجموعتين نظيفتين، لكن الفرنسية احرزت ثلاثة اشواط قبل ان تخسرها والمباراة.

وتلعب الدنماركية التي تصدرت التصنيف العالمي سابقا من دون ان تتوج بأي لقب كبير، في ثمن النهائي مع الروسية داريا كاساتكينا الرابعة عشرة الفائزة على اليونانية ماريا ساكاري 6-1 و1-6 و6-3.

خرجت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة رابعة من الدور الثالث بخسارتها أمام الرومانية المغمورة ميهاييلا بوزارنيسكو 3-6 و5-7.

ودخلت سفيتولينا الى البطولة الفرنسية بمعنويات مرتفعة بعد احتفاظها بلقب دورة روما، وكانت من أبرز المرشحات لاحراز اللقب الأول في الغراند سلام.

لكن بوزارنيسكو، البالغة 30 عاما والمصنفة 33 عالميا، أنهت مشوار الأوكرانية وحققت انجازا شخصيا لاسيما أنها تشارك للمرة الأولى في القرعة الرئيسية للبطولة الفرنسية.

وتلتقي بوزارنيسكو في الدور الرابع الأميركية ماديسون كيز الثالثة عشرة التي تغلبت على اليابانية ناومي اوساكا الحادية والعشرين بنتيجة 6-1 و7-6 (9-7).