قاد المهاجم باولو غيريرو العائد الى الملاعب بعد الايقاف بسبب المنشطات منتخب بلاده الى فوز كبير على السعودية 3-صفر الاحد في مدينة سانت غال السويسرية في مباراة دولية ودية في كرة القدم في اطار استعدادتهما لنهائيات كأس العالم في روسيا.

وسجل غيريرو (34 عاما) ثنائية في الدقيقتين 41 و64 بعدما افتتح اندري كارلو التسجيل في الدقيقة 20.

ونجح غيريرو هذا الأسبوع في نيل حق المشاركة مع بلاده في مونديال روسيا، وذلك بعدما كسب الاستئناف المقدم أمام المحكمة الاتحادية السويسرية التي قررت تعليق عقوبة الايقاف المفروضة عليه على خلفية فحص منشطات أظهر وجود آثار كوكايين في جسمه.

وكانت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" قررت في 14 أيار/مايو الماضي، رفع عقوبة الايقاف التي فرضت بحق غيريرو لثبوت وجود مادة كوكايين في فحص منشطات خضع له، من ستة أشهر الى 14 شهرا، ما كان سيؤدي الى حرمانه من خوض مونديال روسيا بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو.

وتقدم غيريرو المدعوم في مسعاه من سلطات بلاده والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو"، بطلب الاستئناف الى المحكمة الفيدرالية السويسرية، وهي الوحيدة المخولة نقض قرارات "كاس" التي تتخذ من مدينة لوزان السويسرية مقرا لها.

وخضع غيريرو لفحص منشطات عقب مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2018 ضد الأرجنتين (صفر-صفر) في الخامس من تشرين الأول/اكتوبر الماضي، في الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية. وأظهر الفحص وجود آثار كوكايين، المادة المدرجة في قائمة المحظورات التي نشرتها في 2017 الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وأوقف الاتحاد البيروفي غيريرو، المهاجم السابق لبايرن ميونيخ وهامبورغ الالمانيين وكورنثيانز البرازيلي، شهرا في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وغاب عن مباراتي ملحق اميركا الجنوبية-اوقيانيا ضد نيوزيلندا والذي ضمن عبره منتخب بلاده بطاقته الى المونديال للمرة الاولى منذ عام 1982.

-سيطرة بيروفية-

وسيطر المنتخب البيروفي على مجريات الشوط الاول، حيث افتتح كاريلو التسجيل في الدقيقة (20). ولم تكون ردة فعل لاعبي الأخضر حاضرة وكانت المحاولات خجولة عن طريق محمد البريك وفهد المولد، وفي الدقيقة 41، عزز غيريرو تقدم البيرو بهدف ثان.

وفي الشوط الثاني، أجرى المدير الفني للمنتخب السعودي الارجنتيني خوان انتونيو بيتزي عدة تغييرات بغية ادراك التعادل، فتحسن اداؤه بدخول تيسير الجاسم ومحمد السهلاوي وياسر الشهراني ومحمد الكويكبي، بيد ان غيريرو وجه الضربة القاضية بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده (64).

وكاد تيسير الجاسم ان يخطف هدفا معنويا في الدقائق الاخيرة لولا براعة حارس مرمى البيرو بيدرو غاييسي الذي أبعد كرته لركلة ركنية لم تثمر.

ويستعد المنتخب السعودي في معسكر بسويسرا منذ 20 ايار/ماوي الماضي وحتى الثامن من حزيران/يونيو، لخوض غمار المونديال للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ عام 2006، حيث اوقعته القرعة في المجموعة الأولى الى جانب روسيا المضيفة ومصر والأوروغواي.

ويلعب المنتخب السعودي مباراة ودية أخيرة قبل التوجه لموسكو حيث يقابل ألمانيا بطلة العالم في الثامن من الشهر الحالي في مدينة ليفركوزن، قبل ان يخوض المباراة الافتتاحية للمونديال ضد روسيا في موسكو.

وكانت السعودية خسرت امام ايطاليا 1-2 الاثنين الماضي. 

في المقابل، تلعب البيرو مع السويد السبت المقبل، قبل بدء مشوارها في العرس العالمي ضمن المجموعة الثالثة الى جانب الدنمارك وفرنسا واستراليا.

وكانت البيرو تغلبت على اسكتلندا 2-صفر الاربعاء الماضي، وتخوض مباراتها الاعدادية الاخيرة ضد السويد السبت المقبل.

ملخص المباراة: