: آخر تحديث

مونديال 2026: كيف تتم عملية التصويت؟

تقوم الجمعية العمومية (كونغرس) الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء، بالتصويت على اختيار البلد المضيف لمونديال 2026، بين المغرب من جهة، وملف مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وتقام عملية التصويت للمرة الأولى بمشاركة كل الدول الأعضاء في الاتحاد (207 أعضاء بعد استبعاد الدول الأربعة المرشحة من عملية التصويت)، بدلا من اللجنة التنفيذية المؤلفة من 24 عضوا، كما درجت العادة سابقا.

وسيقوم الفيفا بنشر نتائج التصويت عبر موقعه الالكتروني، علما ان التعديلات على نظام التصويت أقرت بعد سلسلة اتهامات بالفساد والرشى في عمليات تصويت سابقة. وهذه التعديلات أقرت في عهد رئيس الفيفا الحالي السويسري جاني إنفانتينو الذي انتخب على رأس المنظمة الكروية العالمية مطلع العام 2016، بعد سلسلة من الفضائح التي هزت كرة القدم وأدت الى الاطاحة برؤوس كبيرة أبزرها الرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر.

وبحسب أنظمة الفيفا، سيكون الأعضاء أمام ثلاثة خيارات لدى التصويت: الملف المغربي، الملف الثلاثي المشترك، أو رفض الملفين والمطالبة بعملية ترشيح جديدة. ونظرا لوجود ملفي ترشيح فقط، يفوز الملف الذي ينال الغالبية المطلقة (أكثر من 50 بالمئة) من الأصوات.

وفي حال نيل خيار "عملية ترشيح جديدة" الغالبية، سيؤدي ذلك عمليا الى رفض الترشيحين وقيام الفيفا بالطلب من الأعضاء الراغبين (باستثناء المرشحين الأربعة) بالتقدم بطلبات ترشيح للاستضافة.

ثمة احتمال آخر هو ألا ينال أي من الاحتمالات الثلاثة الغالبية، وعليه يتم الآتي: في حال كان عدد الأصوات لصالح "عملية ترشيح جديدة" أكبر من عدد الأصوات لصالح الملفين مجتمعا، يرفض ملفا الترشيح ويتم اعتماد إطلاق عملية ترشيح جديدة أيضا. أما في حال نال الملفان مجتمعين عددا أكبر من عدد الأصوات لعملية ترشيح جديدة، تجرى جولة اقتراع ثانية يكون الأعضاء خلالها أمام خيارين لا ثالث لهما: المغرب او الملف الثلاثي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الاستمرار في الجهاز الفني .. مهمة صعبة على المدربين الإسبان في ريال مدريد
  2. برشلونة ينفي نيته تجديد عقد ليونيل ميسي
  3. ابن رونالدو يواصل نثر سحره في الملاعب الإيطالية
  4. ميسي يستفز الأرجنتينيين بـ
  5. ريال مدريد يخطط لضم هازارد في صفقة تبادلية.. وهذا بديل لوبيتيغي
  6. تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
  7. برشلونة يراقب 14 لاعباً لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل
  8. غوارديولا : ما حققته مع برشلونة لا يحدث سوى مرة واحدة فقط
  9. مانشستر يونايتد يمهل حارسه دي خيا الاختيار بين البقاء أو الرحيل
  10. كاثرين مايورغا: هكذا اغتصبني كريستيانو رونالدو
  11. لهذا السبب بول بوغبا لن يرحل عن مانشستر يونايتد !
  12. ميسي بإمكانه الرحيل عن برشلونة على طريقة تشافي وإنييستا
  13. أسهم يوفنتوس في البورصة تتهاوى بسبب إتهام رونالدو بالاغتصاب
  14. الصحافة الباريسية تضغط لمنح كيليان مبابي جائزة
  15. خلدون المبارك : قدمنا لميسي ثلاثة أضعاف راتبه مع برشلونة ورفض الانتقال
  16. برشلونة وباريس سان جيرمان يمارسان اقصى الضغوط على رابيو
في رياضة