لا يعد الاسلوب الدفاعي الصارم الذي ينتهجه المدرب الارجنتيني لمنتخب مصر هكتور كوبر مفاجئا لتشبثه به منذ تعيينه قبل ثلاث سنوات، لكن الحاجة الماسة للوصول الى مرمى روسيا الثلاثاء في الجولة الثانية من مونديال 2018 في كرة القدم قد تدفعه الى اظهار وجه "هجومي" مختلف.

يقول المحلل الرياضي خالد بيومي لوكالة فرانس برس "كوبر لا ينظر الى طريقة المنافس بل (الى) طريقته لا غير. الالتزام هي (من) المهام الرئيسة التي يعمل عليها. لا يوجد اي ابتكار او ابداع في منتصف الملعب او اللاعبين الاماميين، فالحلول الهجومية عشوائية".

قدم منتخب الفراعنة العائد الى المونديال بعد غياب 28 عاما، أداء منضبطا من الناحية الدفاعية أمام الاوروغواي ومهاجميها الخطرين لويس سواريز وإدينسون كافاني، لكنه تلقى هدف الخسارة الوحيد قبل دقيقة من نهاية الوقت بكرة رأسية اثر ضربة حرة، عبر المدافع خوسيه ماريا خيمينيز.

ويوضح بيومي "لم نشهد أي جديد في مباراة الاوروغواي، دفاع بحت وصارم. لقن كوبر 11 لاعبا كيفية التعامل الدفاعي.. مع اللعب بنمط واحد معتمدا على كرة مرتدة او كرتين".

لكن ما يعزز آمال مصر بتحقيق فوزها الأول في تاريخ مشاركاتها في المونديال، اقتراب نجمها محمد صلاح من التعافي من إصابته بالتواء في مفصل كتفه في نهائي دوري أبطال أوروبا، بين فريقه ليفربول الانكليزي وريال مدريد الاسباني. 

يقول المحلل الرياضي خالد طلعت لفرانس برس ان مباراة روسيا ستكون صعبة حتى في ظل مشاركة صلاح، لدخول المضيف بمعنويات مرتفعة بعد الفوز بخماسية على السعودية.

يضيف "أزمة الهجوم في منتخب مصر لا حل لها، خصوصا في ظل عدم تواجد رأس حربة صريح، باستثناء مروان محسن الذي ظهر بمستوى متواضع في المباراة الاولى".

عانت مصر في مبارياتها الاعدادية ولم تسجل ضد كولومبيا وبلجيكا كما ضد الاوروغواي، فتواصلت الانتقادات لخطة كوبر، ومن بينها مدرب المنتخب السابق محسن صالح. غرد الأخير على "تويتر" قائلا "لوحظ ان أي تمريرة طويلة لرأس الحربة مروان محسن يتم قطعها.. لوحظ ايضا أن أي تمريرة طويلة لا يستفاد منها.. اذن في الحالتين تعود الهجمة علينا..لماذا لا نلغي مركز رأس الحربة وندفع بسام مرسي في الوسط 6/4/0 ونعتمد على انطلاقات تريزيغيه ووردة والسعيد كرؤوس وهمية.. !!".

في مباراة روسيا في سان بطرسبرغ، يرى بيومي ان "الامر سيختلف، فروسيا متحفظة وتعمل على المرتدات مثل كوبر. التحرر مطلوب وعودة صلاح قد تمنح جرأة هجومية. مع اعطاء صلاحيات لبعض اللاعبين والابداع في منتصف الملعب، قد نرى منتخبا جديدا لمصر، خصوصا وان قلبي دفاع روسيا ليسا مميزين".

 

- إنجازات ونتائج -

وفي ظل هجوم البعض على كوبر، ساهم الاداء المتزن دفاعيا في وقوف البعض في صفه، فقال عضو الاتحاد المصري والنجم الدولي السابق حازم إمام لقناة "اون سبورت" ان كوبر يلعب بطريقة مثالية.

وقال "نملك مدربا كبيرا يعرف كيفية استغلال لاعبيه بأفضل طريقة ممكنة".

تابع عن المدرب الذي أعاد مصر الى كأس الامم الافريقية وقادها الى وصافة نسخة 2017 "أثق بكوبر كثيرا.. فاللعب الممتع لم يفد المغرب ونيجيريا، كلا المنتخبين حاول فتح الملعب لكن في النهاية خسر المباراة".

أضاف "لعب كرة القدم بشكل مفتوح يمتع الجماهير، لكنه +ما بيأكلش عيش+ (لا يطعم خبزا)".

يعتمد كوبر على خطة 4-2-3-1 مع اربعة مدافعين هم احمد فتحي وعلي جبر واحمد حجازي ومحمد عبد الشافي، ولاعبي ارتكاز في الوسط هما محمد النني وطارق حامد، فضلا عن صانع الالعاب عبدالله السعيد والجناحين محمد صلاح او بديله عمرو وردة ومحمود "حسن تريزيغيه"، وفي الهجوم مروان محسن الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي في كأس افريقيا 2017.

يشرح النجم السابق محمد ابو تريكة محلل قنوات "بي ان" القطرية خطة كوبر "يحاول اخفاء عيوبه. تكمن خطته في تأمين دفاعي وهجمات مرتدة. يلعب مباراة مغلقة ويعتمد على مرتدات صلاح و(رمضان) صبحي".

تابع "بلوغ المونديال إنجاز وكوبر نجح في مهمته. مع ان الكرة المصرية تعتمد على الاستعراض، فان تكتيك كوبر مخالف لما يحبه المصريون".

لخص كوبر (62 عاما) الذي أوصل فالنسيا الاسباني الى نهائي دوري ابطال اوروبا في 2000 و2001 طريقته، قائلا في تصريحات سابقة الى ان "الكل ينظر إلى النتائج فقط. لدي مجموعة من اللاعبين المقتنعين بما يفعله الجهاز الفني. سأحاول تغيير بعض الأشياء في المونديال".

في حزيران/يونيو الماضي، علق المدرب التاريخي لمصر حسن شحاتة الذي قاد الفراعنة الى 3 القاب في كأس افريقيا على أسلوب مصر مع كوبر "احنا ما بنلعبش كورة، لكن الي بتكسب بيه العب بيه (نحن لا نلعب كرة قدم، لكن لا تغير الطريقة التي تمنحك الفوز)".