أثار اللاعب المصري نجم نادي ليفربول محمد صلاح الكثير من الجدل محليًا ودوليًا، بعد انتشار أنباء عن اعتزاله دوليًا، بالإضافة إلى تكريمه من قبل رئيس الشيشان، رمضان قدروف.

تسبب تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأميركية في إثارة الكثير من الجدل حول نجم نادي ليفربول ولاعب منتخب مصر، محمد صلاح، وزعمت أن" مصدر قريب من صلاح أعلن عن رغبة اللاعب في الاعتزال الدولي بعد ظهوره مع الرئيس الشيشاني رمضان قديروف".

كان الرئيس الشيشاني قد أهدى صلاح حق المواطنة الشيشانية ليصبح مواطنًا عاديًا في الدولة، تقديرًا لما يقدمه في أوروبا.

وتسبب التقرير أيضًا في إثارة غضب الجماهير المصرية ضد اتحاد كرة القدم المصري، متهمين إياه باستغلال محمد صلاح دوليًا.

ونقلت الشبكة عن مصدر مقرب من اللاعب الدولي، قوله "صلاح يشعر بالحرج بعد ظهوره مع الرئيس الشيشاني، حيث لا يرغب نجم ليفربول في استخدامه لصور شخصية لأي شخص".

وأفادت الشبكة الأميركية أن "صلاح يفكر في مغادرة معسكر المنتخب بعد ما حدث في الشيشان وإجباره على مقابلة قديروف وحضور حفل لتكريمه ومنحه الجنسية الفخرية"، كما أشارت الوكالة إلى أن رئيس الشيشان متهم بقضايا ضد حقوق الانسان.

وقال المصدر للشبكة الأميركية: "صلاح لا يرغب في المشاركة بأي مواضيع تتجاوز كرة القدم أو استخدامها لصورة سياسية لأي شخص".

وانتقدت وسائل إعلام دولية ظهور صلاح إلى جوار قديروف، ومنحه الجنسية الشيشانية الفخرية، ومنها صحيفة "إندبندنت" البريطانية، وقالت إن "رمضان قديروف رئيس الشيشان منح المواطنة الفخرية للنجم المصري محمد صلاح في الوقت الذي يمتلك فيه زعيم الشيشان سجلاً سيئاً في مجال حقوق الإنسان، كما يواجه اتهامات بقمع معارضيه السياسيين والتمييز ضد النساء، واضطهاد الأقليات الجنسية".

وأضافت الصحيفة أن رئيس الشيشان محل انتقادات واسعة من جانب الدول الغربية، بعدما شن اعتقالات ضد المثليين طالت العشرات في العام الماضي، مشيرة إلى أن رمضان قديروف قرر الاستعانة بالنجم المصري محمد صلاح الذي يتمتع بشعبية واسعة في الشيشان، من أجل تدعيم صورته أمام الجميع.

وتتهم منظمات حقوق الإنسان الدولية وبعض الحكومات الغربية أن السلطات في الشيشان بقمع خصومها السياسيين وقوم بالتمييز ضد النساء، وتضطهد الأقليات الجنسية.

وبالمقابل، نفى مدير منتخب مصر، إيهاب لهيطة، ما ذكرته شبكة cnn، وقال في تصريحات صحافية: "صلاح لم يتحدث معنا في مسألة الاعتزال، ولا أعتقد أن لديه نية لذلك، ومنتخب مصر ليس طرفا فى الأزمة من الأساس".

وأضاف لهيطة: "الاتحاد الدولي لكرة القدم هو من يسأل على فكرة الاستغلال السياسي لصلاح، لأن لدينا تعليمات بعدم الحديث عن السياسة أو الدين أو العنصرية".

وتابع لهيطة: "إذا كانت هناك أزمة سياسية في مدينة جروزني، فلماذا وضعها الفيفا ضمن المدن القادرة على استضافة المنتخبات المشاركة في كأس العالم؟!".

يذكر أن المنتخب المصري قضى معظم فترات تواجده في روسيا بالعاصمة الشيشانية جروزني لتكون مقرا للإقامة والتدريبات، بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأثارت الأنباء التي تتحدث عن اعتزال صلاح دوليًا الكثير من الجدل في مصر، واتهمت الجماهير المصرية اتحاد الكرة والحكومة باستغلاله، وأطلقوا هشتاغ #ادعم_محمد_صلاح، وضم الآلاف من التغريدات.

وكتب خالد بيومي: "نحن منظومة كروية فاشلة لأننا لا نعلم الاحتراف ولا نريد النجاح صعبان علينا أن نري نجم عالمي بحجم صلاح". وكتب "ليفربول بالعربي: " ‏محمد صلاح استغلوه في صندوق تحيا مصر واستغلوه في الطيارة مع بريسنتيشن وشركة we.. واستغلوه في حفلة في الشيشان وهما في بطولة رسمية ومهزومين مباراتين... فساد اتحاد الكورة جزء من فساد الدولة ارحموه حرام عليكم خلوه يشوف مستقبله #انا_مع_صلاح شير وخلوه يلف الفيس كله وافضحوهم".

ولمع محمد صلاح الموسم الماضي مع ليفربول، ليصبح في مصاف النجوم العالميين مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، بعد أن حقق لقبي هداف الدوري الإنجليزي وأفضل لاعب في إنجلترا.

ويصنف صلاح ضمن أهم عشرة لاعبين في كأس العالم بروسيا، يحتل المركز الثاني في القائمة.