قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بركلة جزاء جدلية تأهلت إلى اليابان إلى دور الـ16 من كأس آسيا 2019 في كرة القدم ورافقتها قطر بسداسية في مرمى كوريا الشمالية بينها رباعية لمهاجمها المعز علي، ومعهما أوزبكستان بدك شباك جارتها تركمانستان برباعية الأحد في ختام الجولة الثانية من دور المجموعات.

وضمنت حتى الآن عشرة منتخبات تأهلها هي الإمارات المضيفة، الأردن، الصين، كوريا الجنوبية، إيران، العراق، قطر، السعودية، أوزبكستان واليابان.

على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، شهدت مواجهة اليابان حاملة اللقب أربع مرات (رقم قياسي) وسلطنة عمان في المجموعة السادسة، جدلا تحكيميا.

وسجل جينكي هاراغوتشي هدف اليابان في الدقيقة 28 من ركلة جزاء في مرمى الحارس المتألق فايز الرشيدي، لتتأهل اليابان الى الدور الاقصائي للمرة الثامنة تواليا وتكبد المنتخب العماني خسارته الثانية في البطولة.

ودفع منتخب السلطنة ثمنا غاليا لبدايته الضعيفة في أول نصف ساعة من المباراة التي سيطر عليها المنتخب الياباني بشكل كامل وسجل هدفه الوحيد، ثم لجأ الى الحفاظ على النتيجة بذكاء تكتيكي وسط تحسن في أداء عمان دون أن تنجح في ادراك التعادل.

وأثارت قرارات حكم المباراة الماليزي محمد أميرول الجدل، بعدما منح اليابان ركلة جزاء اثر احتكاك خفيف جاء منها هدف الفوز، في حين طالب لاعبو عمان بواحدة مماثلة مع نهاية الشوط الاول اثر لمسة يد على يوتو ناغاتومو، لكن الحكم أمر باستمرار اللعب.

وتأسف مدرب عمان الهولندي بيم فيربيك بالقول "لم نكن محظوظين بلمسة اليد. شاهدتها مجددا على الشاشة وبالنسبة إلي كانت ركلة جزاء بنسبة 100%. أمام فريق مثل اليابان أنت بحاجة قليلا الى الحظ ولم نحظ به".

وهذه المباراة السابعة تواليا دون خسارة لليابان في إشراف مدربها هاجيمي مورياسو بديل أكيرا نيشينو الذي قاد الفريق الى الدور الثاني في مونديال روسيا الصيف الماضي. وخسر "الساموراي الأزرق" مرة يتيمة في آخر 30 مباراة في كأس آسيا باستثناء ركلات الترجيح.

وأحرزت اليابان رابع ألقابها في المسابقة عام 2011 بعد 1992 و2000 و2004، وجدد مدربها مورياسو فريقه متخليا عن نجوم مثل شينجي كاغاوا وشينجي أوكازاكي. 

وقال قائد اليابان مايا يوشيدا لوكالة فرانس برس "كانت الأمور أصعب مما توقعنا. كنا محظوظين قليلا بركلة الجزاء والركلة غير المحتسبة أيضا"، متابعا "لكن كان يجب أن نسجل هدفين أو ثلاثة. لهذا عانينا في آخر 10 دقائق".

واللافت أن أوزبكستان اقتنصت الصدارة من اليابان بفوزها الكبير على جارتها تركمانستان 4-صفر في دبي، ما يعني أن التعادل في مواجهتهما الأخيرة سيمنحها الصدارة ومواجهة صعبة مع السعودية أو قطر، فيما يلعب وصيف المجموعة مع وصيف المجموعة الثانية التي ضمن الأردن صدارتها وتضم أستراليا حاملة اللقب.

وسجل أهداف الفائز جافوخير سيديكوف (17)، وألدور شومورودوف رافعا رصيده الى ثلاثة أهداف (24 و42) وجلال الدين ماشاريبوف (40)، لتبلغ أوزبكستان الدور الإقصائي للمرة الخامسة تواليا.

ملخص مباراة اليابان وعمان:

ملخص مباراة اوزبكستان وتركمانستان: 

- رباعية نادرة للمعز علي -

وقدم المهاجم الشاب المعز علي مهرجانا تهديفيا بتسجيله "سوبر هاتريك" لتفوز قطر بسهولة على كوريا الشمالية المتواضعة 6-صفر، أمام نحو 300 متفرج على استاد خليفة بن زايد في العين ضمن المجموعة الخامسة.

وسجل مهاجم الدحيل البالغ 22 عاما، أهدافه في الدقائق 9 و11 و55 و60 رافعا رصيده الى 5 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين، وبوعلام خوخي (43) وعبد الكريم حسن (68)، في ظل تألق صاحب التمريرات الحاسمة أكرم عفيف.

وعادل المعز علي، صاحب 6 أهداف في كأس آسيا تحت 23 عاما العام الماضي، الرقم القياسي للإيرانيين بهتاش فاريبا (1980) وعلي دائي (1996)، والبحريني اسماعيل عبد اللطيف (2011) والأردني حمزة الدردور (2015) الذين سجلوا أربعة أهداف في مباراة واحدة.

ورفعت قطر رصيدها الى 6 نقاط في صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن السعودية، وباتت مباراة العنابي ضد "الصقور الخضر" في الجولة الثالثة الأخيرة في 17 كانون الثاني/يناير في أبو ظبي، حاسمة لتحديد بطل المجموعة، فيما يمنح التعادل الصدارة لقطر.

وخاضت قطر التي تغلبت على لبنان 2-صفر في الجولة الاولى، مواجهة الاحد على غرار المباراة الأولى في العين في غياب تام للجماهير ووسائل الإعلام القطرية، بسبب الأزمة الدبلوماسية الخليجية. 

فقد قطعت الرياض وأبوظبي والمنامة، إضافة الى القاهرة، علاقاتها مع الدوحة في حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهامها الأخيرة بدعم التنظيمات المتطرفة، وهو ما تنفيه قطر.

وقال مدربها الإسباني فليكس سانشيز "جماهيرنا ليست هنا لكنها تشجعنا من قطر" التي يبقى أفضل إنجاز لها بلوغ ربع النهائي (2000 و2011).

وقال اللاعب عبد العزيز حاتم "كانت مباراة ممتازة والهدفان المبكران سهلا علينا المباراة وسنحاول تصدر المجموعة".

ملخص مباراه قطر وكوريا الشمالية: