يسعى باريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب للثأر من غانغان صاحب المركز الأخير عندما يستقبله في بارك دي برانس السبت في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان سان جرمان خسر على أرضه أمام غانغان 1-2 الاربعاء الماضي في كأس الرابطة ليفشل في سعيه لاحراز هذا اللقب للعام السادس تواليا.

وعاد فريق العاصمة، الوحيد مع يوفنتوس في إيطاليا لم يخسرا حتى الآن في البطولات الخمس الكبرى، إلى سكة الانتصارات بفوزه خارج ملعبه على أميان 3-صفر في غياب نجمه البرازيلي نيمار الذي قرر مدربه اراحته السبت في المرحلة العشرين.

وأقام باريس سان جرمان معسكرا تدريبيا لأربعة أيام في العاصمة القطرية الدوحة، وسيدخل مباراة السبت لتحقيق فوزه الثالث تواليا والسابع عشر هذا الموسم والثأر من ضيفه الذي يعاني الأمرين في المركز الأخير برصيد 3 انتصارات أبرزها على موناكو وصيف البطل وحامل اللقب في 2016-2017، ورين في المرحلة السابقة.

ويتصدر باريس سان جرمان الترتيب برصيد 50 نقطة مع مباراتين مؤجلتين، فيما يملك غانغان 14 نقطة فقط.

ويبتعد سان جرمان بفارق 13 نقطة عن أقرب مطارديه ليل الذي يملك فرصة تقليصه إلى 10 نقاط موقتا في حال فوزه على ضيفه أميان السابع عشر الجمعة في افتتاح المرحلة.

ويواجه ليل ضغطا كبيرا من سانت إتيان الذي انتزع المركز الثالث من جاره ليون المتعثر في مبارياته الثلاث الأخيرة.

وسيحاول ليل الاستفادة من دربي سانت إتيان وليون الأحد في ختام المرحلة وذلك للابتعاد في المركز الثاني.

ومدد رئيس ليل جيرار لوبيز عقد مدرب الفريق كريستوف غالتييه الإثنين الماضي حتى 2021 بعد النتائج الجيدة التي حققها الفريق بإشرافه منذ استلامه المهمة خلفا للأرجنتيني مارسيلو بييلسا المقال من منصبه (أواخر كانون الأول/ديسمبر 2017).

وقال لوبيز، رجل الأعمال الإسباني-اللوكسمبورغي، عقب تمديد العقد "لقد تم ذلك بشكل طبيعي لأنه المدرب المثالي بالنسبة لنا".

وأضاف "لم أفكر في أي لحظة (في إمكانية) عدم العمل معه. لقد اندمج بشكل جيد جدا جدا في مشروع الفريق"، مشيرا إلى أنه "جاء في وقت صعب بعد فشل مارسيلو بييلسا وعندما كان النادي يمر بوضع رياضي واقتصادي كارثي".

وتابع "لقد رأى ما هو أبعد مما كان يحدث في ذلك الوقت. إنه يعرف المشروع من وجهة نظر استراتيجية، إنه يستمتع بالعمل مع اللاعبين الشباب ويجعلهم يكبرون، والعلاقة الشخصية ممتازة، إنها مهمة. إنه المدرب المثالي".

من جهته، قال غالتييه أنه "سعيد جدا بمواصلة المغامرة مع هذا النادي الرائع"، مشيدا بشفافية رئيسه حتى في اللحظات المعقدة "الصراحة والأمانة أمران حاسمان. منذ استلمت مهمتي، لم يتم إخفاء أي شيء عني، كل ما قيل لي حصل".

- دربي سانت إتيان-ليون-

وسيكون ملعب جوفروا غيشار مسرحا للدربي الساخن بين الجارين سانت إتيان وليون.

وجاء الدربي في وقت يمر به الفريقان بفترتين متناقضتين، فسانت إتيان ضرب بقوة في مبارياته الثلاث الأخيرة التي كسبها جميعها آخرها على مرسيليا 2-1 بفضل ثنائية للدولي التونسي وهبي الخزري الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة السابعة عشرة منتزعا المركز الثالث من جاره الذي يعاني الأمرين بسقوطه في فخ التعادل في مباريات الثلاث الأخيرة آخرها بشق النفس أمام مضيفه تولوز 2-2 الأربعاء أيضا بعدما كان متخلفا صفر-2.

وتنازل ليون الذي حقق الفوز مرة واحدة فقط في مبارياته الست الأخيرة، عن المركز الثالث لسانت إتيان الذي بات يتقدم بفارق نقطتين.

وسيسعى سانت إتيان إلى الثأر لخسارته أمام ليون في دور الذهاب صفر-1 في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويكتسي الدربي أهمية خاصة بالنظر الى الندية الكبيرة بين الفريقين اللذين التقيا 117 مرة في مختلف المسابقات، فكان الفوز حليف ليون 41 مرة بينها 37 مرة في الدوري مقابل 43 مرة لسانت اتيان بينها 39 مرة في الدوري، وتعادلا 33 مرة بينها 32 مرة في الدوري.

ويلعب السبت أيضا موناكو مع ستراسبورغ، ونيم مع تولوز، ورينس مع نيس، وبوردو مع ديجون، والأحد رين مع مونبلييه، وأنجيه مع نانت، وكاين مع مرسيليا.