احتكم لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي أدريان رابيو، الذي استبعد عن تشكيلة بطل "ليغ 1" منذ فشل المفاوضات بشأن تمديد عقده، الى لجنة الشؤون القانونية في رابطة الدوري المحلي بحسب ما عُلم الإثنين، لتتأكد بذلك معلومات ذكرها موقع "باريس يونايتد".

ويعتبر رابيو الذي تدرب صباح الجمعة مع الفريق الرديف بـ"قرار من النادي" بحسب ما برر مدربه الألماني توماس توخل، أن سان جرمان لا يحترم "ميثاق كرة القدم المحترفة"، وهو الاتفاق الجماعي الوطني الذي يحكم مهن كرة القدم.

وتسمح المادة 507 من الميثاق بإنزال لاعب محترف للتمرن مع الفريق الرديف عوضا عن الفريق الأول، لكن "يجب القيام بذلك موقتا لأسباب رياضية حصرية تتعلق بإدارة القوى العاملة".

وتواصل المادة "يجب ألا يتم إطالة أمد ذلك في أي حال من الأحوال بطريقة منتظمة ودائمة ونهائية، لأن خطوة مماثلة بإبعاد اللاعب تخالف روح النص وعقد عمل لاعب كرة القدم المحترف".

بالنسبة للمدرب توخل فهذا "وضع بين ادريان والنادي. أحترم قرارات النادي ويمكنني تفهمها. يجب أن أركز على الفريق الموجود في تصرفي" بحسب ما قال الألماني يوم الجمعة.

وغاب رابيو عن المعسكر الترويجي الذي استمر أربعة أيام في قطر بين الأحد والخميس الماضيين "لأسباب عائلية"، وفقا لسان جرمان.

وأشارت تقارير صحافية ألمانية قبل أقل من أسبوعين الى أن بايرن ميونيخ مهتم بالتعاقد هذا الشهر مع رابيو الرافض لتمديد عقده مع سان جرمان.

ويضاف الاهتمام الألماني برابيو (23 عاما) الى اهتمام مماثل سبق لبرشلونة بطل إسبانيا أن أبداه في الأسابيع الماضية، مع اللاعب الذي ينتهي عقده مع بطل فرنسا بنهاية الموسم الحالي.

وأكد برشلونة في أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي، تواصله مع رابيو ورغبته بالتعاقد معه، نافيا في الوقت ذاته التوصل الى اتفاق لضم اللاعب الذي سبق له أن أبدى رغبته بمغادرة فريقه الحالي.

ونظرا لانتهاء عقد اللاعب في حزيران/يونيو المقبل، يجد سان جرمان نفسه أمام خيار من اثنين: بيعه في فترة الانتقالات الشتوية (كانون الثاني/يناير الحالي) لقاء بدل مالي، أو رحيله بعد نهاية الموسم من دون أي مقابل.

وكانت فيرونيك رابيو، وكيلة أعمال نجلها، قد أكدت قرار لاعب خط الوسط الرحيل عن النادي الذي نشأ في صفوفه، مشددة في تصريحات إذاعية أن القرار "حازم ونهائي"، وأن الوضع "تراجع بشكل كامل" مع النادي المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية، فيما كشف المدير الرياضي لسان جرمان البرتغالي أنتيرو هنريكي أن رابيو سيترك بطل الدوري الفرنسي في نهاية الموسم الحالي بعد انتهاء عقده، من دون أن يستبعد رحيله خلال الشتاء.

ووسط هذه الأزمة، استبعد رابيو عن تشكيلة الفريق منذ 11 كانون الأول/ديسمبر، وجاء رده بالاحتكام الى رابطة الدوري، على غرار ما فعل حاتم بن عرفة الموسم الماضي حين خالف رغبة سان جرمان الذي أراد بيعه وبقي مع نادي العاصمة حتى نهاية عقده قبل التوقيع مع رين في أيلول/سبتمبر الماضي كلاعب حر دون مقابل.