قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نجح المدرب الإسباني بيب غوارديولا في الوصول إلى 900 نقطة خلال تجاربه الثلاث في الدوريات الأوروبية الكبرى، وذلك بعدما نجح في قيادة مانشستر سيتي للفوز على مضيفه بيرنلي بهدف دون رد في الجولة السادسة والثلاثين من بطولة الدوري الإنكليزي .

وساهم الانتصار الهام الذي حققه مانشستر سيتي على بيرنلي ، برفع رصيد غوارديولا إلى 900 نقطة بعد تجربة تدريبية في الدوري الإسباني والألماني والإنكليزي.

وبحسب تقرير صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن غوارديولا جمع هذا الرصيد بعدما خاض 366 مباراة في الدوريات الثلاثة الكبرى على مدار 10 مواسم، حقق خلالها الانتصار في 283 مباراة ، بينما تعادل في 51 مباراة ، فيما خسر 32 مباراة أي انه خسر بمعدل 3.2 مباريات في الموسم الواحد ، وهو معدل إيجابي يكشف مدى النجاح الذي حققه المدرب الكتالوني في مسيرته الأوروبية ، رغم ان هذا النجاح لم يوازه نجاحاً على الصعيد القاري في مسابقة دوري أبطال أوروبا .

وكانت  البداية بجمع غوارديولا لـ 373 نقطة في تجربته الأولى مع نادي برشلونة لاربعة مواسم، نال خلالها لقب الدوري الإسباني ثلاث مرات ، ولم يقل خلالها رصيده النقطي عن 87 نقطة ، في حين نجح بقيادة الفريق الكتالوني للحصول على 99 نقطة خلال موسم (2009-2010).

ونجح غوارديولا مع نادي بايرن ميونيخ في فرض هيمنة مطلقة على بطولة الدوري الألماني ، فحقق اللقب ثلاثة مواسم متتالية ، حيث نجح في قيادة "العملاق البافاري" لجمع 257 نقطة ، مع قيادته للفريق لحصد 90 نقطة خلال موسم (2013-2014) في بطولة تضم 18 نادياً .

وفي الدوري الإنكليزي الممتاز جمع غوارديولا مع مانشستر سيتي 270 نقطة ، ليحقق اللقب في موسمه الثاني (2017-2018) ، وهو في طريقه للاحتفاظ باللقب بعدما انفرد بصدارة جدول الترتيب بفارق نقطة واحدة عن منافسه ليفربول ، مع الإشارة الى أن الفني الإسباني نجح بقيادة مانشستر سيتي لبلوغ سقف الـ 100 نقطة في الموسم الماضي.

هذا واحتاج غوارديولا لجمع 897 نقطة من خلال تسجيل 941 هدفاً ، فيما استقبلت شباك الأندية الثلاثة التي دربها 255 هدفاً.

الجدير ذكره بأن غوارديولا يعتبر من المدربين القلائل الذين نجحوا في إحراز ثلاثة دوريات أوروبية كبرى إلى جانب الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي حققه مع أي سي ميلان الإيطالي و بايرن ميونيخ الألماني و تشيلسي الإنكليزي وكذلك باريس سان جيرمان الفرنسي.