أعلن باريس سان جرمان، بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم، الأربعاء رحيل حارسه الدولي الإيطالي السابق جانلويجي بوفون بعد موسم واحد في صفوف النادي الباريسي الذي انتقل اليه الصيف الماضي من يوفنتوس.

وقال نادي العاصمة الفرنسية في بيان "بعد تفكير طويل وهادىء، قرر باريس سان جرمان وجانلويجي بوفون عدم تجديد عقد حارس المرمى الأسطوري، والذي ينتهي في 30 حزيران/يونيو".

وانتقل الحارس البالغ 41 عاما الى سان جرمان بعد أن دافع عن ألوان يوفنتوس طيلة 17 عاما، منذ عام 2001، وتوج معه بلقب دوري الدرجة الأولى 9 مرات والدرجة الثانية مرة (أنزل يوفنتوس الى الدرجة الثانية عام 2006 بسبب التلاعب بالنتائج)، والكأس أربع مرات.

وأشاد سان جرمان في حسابه على تويتر ببطل مونديال 2006، كاتبا "رجل نبيل داخل وخارج الملعب، وزميل استثنائي. نتمنى لك التوفيق للمستقبل".

وكان العقد الذي وقعه بوفون مع بطل الدوري الفرنسي لعام واحد مع خيار تمديده لعام اضافي، لكن الطرفين لم يفعلا هذا البند.

وكتب بوفون في بيان دون أن يفصح عن وجهته المقبلة "اليوم تصل مغامرتي خارج إيطاليا الى نهايتها: عرض باريس سان جرمان علي تجديد العقد لكني لم أشعر بأنه القرار الصائب بأن أوقع، نظرا الى رغبتي في البحث عن تجارب جديدة وتحديات احترافية".

ولم يكشف بوفون عن هذه التحديات الجديدة، مضيفا "كتب (الكاتب الأميركي الشهير) إرنست هيمينغواي أن هناك فقط مكانين في العالم بإمكانك العيش فيهما بسعادة: في الوطن وباريس. من اليوم فصاعدا، سوف ينطبق هذا الأمر علي أيضا: باريس، بطريقة ما، ستبقى دائما موطني".

وخاض الحارس الإيطالي 25 مباراة مع سان جرمان في جميع المسابقات بعدما تناوب مع ألفونس أريولا على حراسة عرين النادي الباريسي الذي اكتفى بلقب الدوري المحلي فقط، فيما خرج خالي الوفاض من المسابقتين المحليتين وودع مسابقة دوري الأبطال من ثمن النهائي للموسم الثالث تواليا بخسارته ايابا على أرضه 1-3 بعد أن فاز ذهابا في "أولد ترافورد" بهدفين نظيفين.

ولعب بوفون دورا في خروج النادي الباريسي من ثمن النهائي بعدما أفلت الكرة من يديه إثر تسديدة من ماركوس راشفورد، لتصل الى البلجيكي روميلو لوكاكو الذي سجل هدف التقدم 2-1 في الإياب، قبل أن يخطف الفريق الإنكليزي هدف التأهل الثالث من ركلة جزاء مثيرة للجدل في الوقت بدل الضائع عبر راشفورد.

وكان مدرب سان جرمان الألماني توماس توخل واضحا في 10 أيار/مايو حين قال أنه يعتزم وضع حد للمداورة في حراسة المرمى، ما أعطى مؤشرا واضحا على أن النادي الباريسي يتجه لفك الارتباط بصاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع منتخب إيطاليا (176 مباراة).

وقال المدرب الألماني "لا يمكننا أن نواصل على هذا المنوال. نحن أول فريق في تاريخ كرة القدم الذي يفعل هذا الأمر (المداورة)، ومن المستحيل الاستمرار".

وفي ظل رحيل بوفون، سيعود أريولا (26 عاما) ليكون الحارس الأساسي في النادي الباريسي، مع عودة محتملة للحارس البديل الألماني كيفن تراب الى "بارك دي برينس" بعد أن لعب الموسم المنصرم مع إينتراخت فرانكفورت على سبيل الاعارة.